أخبار

شركات حكومية صينية تتحرك لشراء بعض أصول “إيفرجراند”

إيفرجراند

إعداد: فاروق يوسف

طلبت الحكومة الصينية من الشركات المملوكة لها وبعض المطورين العقاريين، شراء بعض الأصول التابعة لشركة “إيفرجراند” في محاولة لمساعدتها بشكل غير مباشر، للتخلص من ديونها المثقلة، وفق رويترز.

تأمل السطات الصينية في أن تؤدي عمليات شراء الأصول إلى وقف أو على الأقل تخفيف وطأة أي اضطراب اجتماعي يمكن أن يحدث في حالة انهيار “إيفرجراند”.

ولكن من غير المرجح أن تتدخل الحكومة المركزية بشكل مباشر لحل أزمة “إيفرجراند”، بحسب مصادر تحدثت لرويترز؛ منهم أشخاص في الهيئات الحكومية والتنظيمية الصينية.

تحركت بالفعل بعض الشركات المملوكة لحكومة الصين، وأبدت رغبتها وإعجابها ببعض الأصول التابعة للعملاق الصيني في مدينة ” قوانزو” جنوب الصين.

 

“قوانغتشو سيتي” تقترب من الاستحواذ على إحدى أصول “إيفرجراند” بقيمة 1.9 مليار دولار

اقتربت مجموعة “قوانغتشو سيتي” للاستثمار من الاستحواذ على ملعب ” قوانزو” لكرة القدم المملوك لإيفرجراند إضافة إلى المشاريع السكنية المحيطة به، وفقًا لأشخاص وثيقة الصلة بالملف.

من المقرر أن تبلغ تكلفة الاستاد حوالي 12 مليار يوان (1.9 مليار دولار) ، وقد تم تصميمه لاستيعاب أكثر من 100 ألف فرد، مما يجعله أكبر ملعب في العالم مبني لكرة القدم من حيث السعة.

 

من هم الشركات الصينية التي تم دعوتها؟

دعت الصين شركات: “Vanke” التي تتبع شركة مترو الأنفاق المملوكة للحكومة الصينية، و”China Jinmao Holdings “، وهي شركة تابعة لشركة “Sinochem” المملوكة للدولة، عاملة في تطوير العقارات في شنغهاي وبكين وتشوهاي، وأيضًا”China Resources Land” وهي شركة تطوير عقارات يتمثل نشاطها في تطوير وإدارة العقارات السكنية والاستثمارية في المدن الرئيسية في البر الرئيسي للصين.

اقرأ أيضًا: كيف هزت “إيڤرجراند” الصينية أسواق العالم بديون تتخطى 300 مليار دولار؟

تعاني “إيفرجراند” من ديون قيمتها 300 مليار دولار، وتخلفت عن دفع 83.5 مليون دولار فائدة لحاملي السندات في الخارج الأسبوع الماضي، وعليها دفعة جديدة بقيمة 47.5 مليون دولار مستحقة غدًا يوم الأربعاء.

خلال الايام الماضية، طفت تكهنات حول خضوع “إيفرجراند” واحدة من أكبر عمليات إعادة الهيكلة على الإطلاق في الصين، إلا أن الهيئات الحكومية التزمت الصمت إلى حد كبير بشأن إمكانية الإنقاذ أو كيفية التعامل مع الانهيار.

المركزي الصيني يتعهد بحماية المستهلكين في سوق الإسكان ويضخ سيولة في البنوك

ومع ذلك، عملت بكين على الحد من أي تأثير ارتداد على النظام المالي من مشاكل الشركة، حيث تعهد البنك المركزي، أمس، الاثنين، بحماية المستهلكين المعرضين لسوق الإسكان وضخ المزيد من السيولة في النظام المصرفي.

اقرأ أيضًا: لتهدئة الأسواق.. الصين تضخ 18.6 مليار دولار بالبنوك و”إيفرجراند” تتحرك للسداد

السطات تفتح تحقيق في شركة “إيفرجراند”

جاءت إحدى أولى بوادر التحقيق الرسمي بشأن الشركة العقارية العملاقة هذا الأسبوع عندما قال المنظم المالي لحكومة “شنجن”: “فتحنا تحقيقًا في وحدة إدارة الثروات في شركة “إيفرجراند””.

 

كيف تتعامل الحكومات المحلية الصينية مع “إيفرجراند”؟

“طلبت حكومة بكين من السلطات والجهات التنظيمية التوسط مع المجموعات والشركات المدعومة من الحكومة حتى يتمكنوا من المشاركة في إعادة تنظيم “إيفرجراند” ومبيعات الأصول”، قال أحد المصادر الحكومية لرويترز.

يعتمد أي إجراء تتخذه الحكومات المحلية مدى وجود “إيفرجراند” في تلك المناطق والموارد المالية المحلية لتلك المقاطعة أو المدينة بالذات.

ومن المفترض أولاً تقييم الوضع التمويلي لجميع شركات “Evergrande” قبل اتخاذ أي إجراء بشأن وضع السيولة لديها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية