أخبار

ما سر نمو صادرات الأغذية المصرية لـ”السودان” 145% في 2021؟

السودان

حققت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى دولة السودان أعلى معدل نمو في صادرات القطاع على مستوى الدول خلال أول 7 أشهر من العام الجاري.

 

ما الذي حدث؟

احتلت السودان قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في الصادرات خلال الفترة من يناير إلى يوليو من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من 2020.

سجلت الصادرات أول 7 أشهر، نحو 113 مليون دولار، مقابل 46 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 67 مليون دولار (145%).

 

لماذا السودان؟

تعد السوق السودانية واحدة من أبرز وأهم الأسواق للصناعات الغذائية المصرية، خاصة مع تطور العلاقات خلال السنوات الأخيرة، وفقًا لرئيس شركة “مو للصناعات الغذائية”، حمدي الأبرق.

حققت مصر تعاقدات جيدة في المعرض السوداني الأخير، وتوسعت فعليا في التعرف على مجموعة جديدة من العملاء، ما يُشجع على حضور المعارض السودانية باستمرار في السنوات المقبلة، أضاف الأبرق.

تأتي مشاركة مصر في المعارض السودانية، أخرها معرض الخرطوم الدولي في يناير 2021، كأهم عمليات التسويق للمنتجات المصرية، وشارك في المعرض نحو 45 شركة مصرية، بحسب غرفة الصناعات الغذائية.

تتنوع المنتجات المصرية بالمعرض بين غذائية من صلصات، وعصائر، وزيوت طعام، وصوصات، ومكرونات، ومنتجات مطاحن، وبقوليات، ومنتجات منظفات، وملابس جاهزة، و شركات مستلزمات طبية.

كما يبرز نمو الصادرات من خلال إعادة السودان حركة استيراد الأغذية المصرية بصورة طبيعية خلال العامين الأخيرين، بعد أن حجمتها في وقت سابق من العام 2017، مع الحاصلات الزراعية، ولم تبد أسبابًا مُحددة لذلك وقتها.

عقد المجلس التصديري للصناعات الغذائية عددًا من الاجتماعات الثنائية الافتراضية المكثفة بين الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة و 13 شركة مصرية من أعضاء المجلس خلال العام الماضي لتنمية الصادرات إلى السودان، وفقًا لبيانات المجلس الرسمية.

ناقشت الاجتماعات تنمية صادرات الأغذية المصرية في صناعات “البسكويت، والحلوى الجافة، والمقرمشات، والعصائر، والألبان ومنتجاتها، وصلصة الطماطم.
بحسب للبيانات المعلنة من قبل المجلس، فإن الخطة تستهدف التوجه نحو أسواق أفريقيا بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري ومكاتبه الخارجية، ولا يأتي اختيار الشركات وفقاً لاحتياجات الشركة السودانية، إذ خاطب المجلس الشركات الأعضاء وحصر الشركات المصرية في القطاعات المستهدفة للجانب السوداني.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية