النشرة البريدية

تحركات في “النواب” و”الشيوخ” لتعطيل ضريبة البورصة.. “زعتر” أول رئيس لمجلس إدارة اتحاد التمويل الاستهلاكي

سعيد زعتر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

خاص – توقيع عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في احتفالات أكتوبر

“الصندوق السيادي” و”حسن علام – أوراسكوم” يبحثان تدشين محطات تحلية بملياري دولار

5 شركات حكومية جاهزة للطرح بالبورصة

“درايف” تدشن برنامج تمويل اشتراكات الأندية وتوقع أول عقد

السعودية توافق على فتح أول فرع لـ”البنك الأهلي” بالمملكة

“أبو عوف” تعين “هيرميس” مستشارًا للطرح في البورصة المصرية

“أسماك” تسعى لرفع حصتها في “بورتو القابضة” إلى 25%

القصة الرئيسية 

تحركات في “النواب” و”الشيوخ” لتعطيل تطبيق ضريبة البورصة

تشهد الأيام الحالية تحركات مكثفة من جانب الجهات التشريعية، ممثلة في مجلسي النواب والشيوخ لبحث موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة، وتقدم النائب محمد طه الخولي، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، بمشروع قانون لتأجيل سريان قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة حتى نهاية عام 2022، وأكد أن حديث وزارة المالية عن الضريبة كان له مردود سلبي على البورصة ودفع عدد كبير من الشركات والأفراد للتخارج من سوق المال والتوجه إلى دول أخرى مثل تركيا، وفقًا لصحيفة “المصري اليوم”.

فيما نقلت صحيفة “المال” عن محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن هناك ضرورة لتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية البورصة لصعوبة تطبيقها في الوقت الراهن؛ بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية الحالية، مشددًا على أنه سيتقدم بطلب إلى لجنتي الخطة والموازنة والاقتصادية واستدعاء المسئولين عن الأمر لمناقشتهم في مدى إمكانية تأجيل تطبيقها حتي يناير 2023 بدلًا من 2022، بمجرد عودة البرلمان للانعقاد الأسبوع المقبل.

كما أكد أحمد سمير زكريا، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أنه بمجرد عودة المجلس للانعقاد في الخامس من أكتوبر المقبل، سيتقدم بطلب مناقشة لإلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية علي البورصة وليس تأجيلها، لكون البورصة لا تتحمل تطبيق قوانين بهذا الشكل.

في الوقت ذاته، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان أمس ما تردد عن اعتزام وزارة المالية فرض ضرائب جديدة على المواطنين لزيادة الإيرادات العامة للدولة، مؤكدة بناء على التواصل مع المالية أن الدولة تسعى إلى استقرار السياسات الضريبية، وتوسيع القاعدة الضريبية دون فرض أي ضرائب جديدة، من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، ومكافحة التهرب الضريبي.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أهم الأخبار

توقع مصر والسعودية عقود تنفيذ مشروع الربط الكهربائي في القاهرة ضمن احتفالات ذكرى انتصارات حرب أكتوبر التي تعقد في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، حسبما ذكر مسئول حكومي بارز في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”. ويستهدف المشروع الربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين بكابلات كهربائية تمتد لمسافة 900 كيلومتر، ويتيح تبادل قدرات كهربائية تصل إلى 3 آلاف ميجاوات. وبحسب الاتفاق بين مصر والسعودية سيكون هناك إمكانية لزيادة القدرات المتبادلة بين البلدين لخدمة مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل.. التفاصيل

يجري الصندوق السيادي المصري مباحثات مبدئية مع شركتي حسن علام القابضة وأوراسكوم كونستراكشون، للمساهمة في تدشين عدد من محطات تحلية المياه بنظام المشاركة، باستثمارات تتجاوز ملياري دولار. وحسبما نقلت “المال” عن مصادر فإن هذه المحطات التي ستعمل بالطاقة المتجددة ستتبع ملكيتها للصندوق، على أن تتولى شركات المقاولات عمليات التدشين والبناء.

وسبق أن صرح أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق، لوكالة “بلومبرج” بأن الصندوق يسعى لتدشين 17 محطة تحلية مياه بغرض إنتاج 2.8 مليون متر مكعب مياه يوميًا.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن إرسال ملفات 5 شركات تابعة للوزارة جاهزة للطرح بالبورصة إلى اللجنة المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية، موضحًا أنه تم اختيار الشركات التي خضعت لعملية هيكلة شملت إجراءات تنظيمية وإصلاحية لتمكين مجالس الإدارات وتحسين أداء الشركات، منها تعديل قانون قطاع الأعمال العام، وهياكل تنظيمية جديدة موحدة طبقًا لكل صناعة، وإعداد لوائح عمل موحدة، وفقًا لصحيفة “المال”.

في أول انتخابات لمجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي، فاز سعيد زعتر، رئيس مجلس الإدارة لشركة كونتكت برئاسة الاتحاد، وهشام محمد أبوالدهب، المدير التنفيذي لشركة المنصور للسيارات بمنصب نائب الرئيس. بينما حصل على مقاعد شركات التمويل الاستهلاكي كل من أسامة فريد عن شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات التمويل، وأحمد أسامة عن شركة درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية، وأيمن محمدين ممثل شركة بي تك للتجارة والتوزيع.

كما أسفرت الانتخابات عن فوز علاء مرسي عن شركة أميز للتجارة، وياسمين هلال ممثلة لشركة أبو ظبي الإسلامي للتمويل الاستهلاكي.

نقلت بوابة “حابي” عن أسامة فريد، الرئيس التنفيذي لشركة بريميوم كارد، استهداف ضخ تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2021، بعد تقديم مليار جنيه منذ بداية العالم لحوالي 90% من عملائها البالغين 150 ألف عميل، كاشفًا عن نية توفير تمويلات بـ 1.7 مليار جنيه العام المقبل.

قال أحمد أسامة، العضو المنتدب لشركة درايف للتمويل، التابعة لشركة جي بي أوتو، إن الشركة وقعت، أول عقود التمويل الاستهلاكي، لتمويل اشتراك عميل بأحد الأندية الاجتماعية، بقيمة 200 ألف جنيه، ولم يفصح عن اسم النادي. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة حصلت خلال يوليو الماضي على رخصة التمويل الاستهلاكي، ثم أطلقت بعدها تطبيق الهاتف المحمول، على أن يستهدف التطبيق في انطلاقته الأولى وجود 200 تاجر، واقتربت من تحقيق هذا المستهدف في الوقت الحالي الذي يقضى بالتركيز على نشاط التخصيم بشكل كبير خلال عام 2023. وحصلت شركة جي بي أوتو لصناعة السيارات على رخصة نهائية لشركتها التابعة “درايف للتخصيم” لممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي.

حصل البنك الأهلي المصري أمس على موافقة مجلس الوزراء السعودي للترخيص بفتح فرع بالمملكة، وتفويض وزير المالية السعودي بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في المملكة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

من جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس بنك الأهلي المصري، لصحيفة “المال” إنه سيتم التعرف على كل التوصيات والاحتياجات من جانب البنك المركزي السعودي لتنفيذها. وفي 6 أبريل الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي، على منح بنك مصر الحكومي رخصة لفتح فرع للبنك في المملكة.

اختارت شركة “إيه يو إف”، المالكة للعلامة التجارية “أبو عوف”، المجموعة المالية هيرميس مستشارًا لطرحها في البورصة المصرية، وفقًا لبيان صادر عن الشركة أمس. وتعتزم “إيه يو إف” الطرح في البورصة خلال العام المقبل 2022. وتمتلك الشركة عدد فروع في مصر يصل إلى 180 فرعًا موزعة بين 10 مدن أبرزها القاهرة، والجيزة، والغردقة، والسخنة، والإسكندرية، وشرم الشيخ.. التفاصيل

تخطط شركة “أسماك” الإماراتية لرفع حصتها بمجموعة بورتو القابضة بين 25% والثلث. وتفرض لوائح سوق المال المصرية على المساهم الذي تتجاوز ملكيته الثلث، تقديم عرض إلزامي للاستحواذ على جميع أسهم الشركة. وتملك أسماك 15.03% من أسهم بورتو القابضة، كما يملك عبد السلام مسعود عبد الكريم – المالك لـ100% من أسماك- 8.46%، بحسب أحدث إفصاح في 13 يوليو الماضي. وكانت ملكية أسماك في بورتو القابضة تبلغ 5.95% فقط من في بداية العام الجاري، كما كان “عبد الكريم” يمتلك 14.02% في مطلع 2021.. التفاصيل

فيديو اليوم

في هذا اللقاء يستعرض رئيس الملتقى السنوي للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، حسن مصطفى، ما سيناقشه الملتقى في دورة 2021، التي تتضمن جلسة خاصة عن كيفية إدارة الأزمات والمخاطر لتجنب ما حدث من تداعيات في أزمة كورونا مرة أخرى.. نتابع.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

تتنافس 4 شركات مصرية على توريد الفلنكات للقطار الكهربائي السريع في مرحلته الأولى التي يتم تنفيذها حاليًا في المسافة من مدينة السخنة إلى مطروح بأطوال 460 كيلومترًا، وتضم قائمة المتنافسين 3 شركات خاصة، والرابعة هى الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية التابعة لقطاع الأعمال العام.

وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإنه جارٍ فحص المتقدمين لاختيار الأفضل وفق الاشتراطات المحددة من جانب التحالف الفائز بالمشروع بقيادة سيمنز الألمانية، متوقعة أن تبلغ قيمة التوريد الشهري 175 مليون جنيه.

تتنافس 8 شركات تأمين للفوز بالمناقصة التي طرحتها هيئة الإسعاف مؤخرا لتأمين المسعفين والسائقين العاملين بالهيئة. وكشف مصدر تأميني على صلة وثيقة بـ”المناقصة” لصحيفة “البورصة” أن قائمة الشركات التى تقدمت بعروضها الفنية والمالية للفوز بالمناقصة تضم كلا من “ثروة للتأمين”، و”مصر للتأمين”، و”الدلتا للتأمين” و”المهندس للتأمين” و”المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات”، و”مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات” إضافة إلى كل من شركة “مصر لتأمينات الحياة”، و”قناة السويس للتأمين”. ووفقًا للمصدر تؤمن الوثيقة 18 ألف موظف بهيئة الإسعاف موزعين بين المسعفين والسائقين بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

قدرت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة إجمالي صادرات مصر من الطاقة الكهربائية إلى السودان بنحو 630 جيجاوات/ ساعة خلال 15 شهرًا منذ بدء عمل الخط في أبريل 2020 حتى نهاية يونيو الماضي، ومن المتوقع زيادتها في ظل مساعد الوزارة لرفع قدرة الخط من 80 ميجاوات إلى نحو 300 ميجاوات شهريًا.

من ناحية أخرى ناقش الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، وهومر مافروماتيس، سفير قبرص بالقاهرة، مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، حيث أكد شاكر، في بيان أمس، أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية لتكون مصدر للطاقة للقارة.

كما استقبل الوزير، أمس، نفيد كمال، رئيس مجلس إدارة سيتي بنك؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك. وأبدى ترحيبًا بالتعاون مع البنك في تطوير شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، ومشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين، ورغبة البنك بالمشاركة في تمويل مشروعات القطاع ثقةً في نجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته.

قطعت الحكومة خطوة هامة نحو إقامة مدينة السويس الجديدة، حيث وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية خلال اجتماع، أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على طلب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة باستصدار قرار جمهوري بالموقع المقترح لإقامة المدينة غرب خليج السويس على مساحة حوالي 66500 فدان، حيث يرتبط هذا الموقع بطريقي محور 30 يونيو وطريق السويس – الغردقة، ووفق بيان حكومي يستهدف هذا التجمع العمراني الجديد استيعاب 1.4 مليون نسمة، وتوفير حوالي 168 ألف فرصة عمل.

كما اعتمد المجلس أول مخطط إقليمي استراتيجي لمحافظة جنوب سيناء، والذي يعتبر مدخلًا لتنمية مدن المحافظة بأكملها، والاستفادة من مقوماتها السياحية.

وخلال اجتماع آخر لمتابعة الخطوات الخاصة بإقامة المجمعات الصناعية والحرفية داخل المناطق المدرجة بمبادرة حياة كريمة، أكد مدبولي ضرورة وجود كيان أو جهة واحدة تتولى إدارة ومتابعة المجمعات الصناعية والحرفية التى سيتم إقامتها، وكذلك القيام بأعمال التسويق والترويج لمنتجات هذه المجمعات بمختلف الأسواق.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس إنه جارٍ حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء 317 مجمعًا صناعيًا حرفيًا ومهنيًا في القرى الأم في إطار المبادرة.

وقعت البورصة المصرية وجمعية رجال الأعمال المصريين، بروتوكول تعاون لتشجيع قيد وطرح شركات أعضاء الجمعية بالبورصة، وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، في بيان أمس إنه سيتم بناء قاعدة بيانات تضم قائمة الشركات المؤهلة والراغبة في زيادة معرفتها بكيفية ومزايا القيد والطرح.

جمعت منصة “هوت ديسك” الإلكترونية، التي يقع مقرها الإداري في دبي ومقر العمليات بالقاهرة، تمويلًا تأسيسيًا بقيمة مليون دولار عبر جولة بقيادة شركة “Virtuzone” المختصة بالاستثمار في الشركات الناشئة، وبمشاركة مستثمرين مصريين أبرزهم يوسف سالم، المدير المالي والإداري لشركة سويفل للنقل التشاركي، وشركة زياني فينشر كابيتال، والمستثمر الإماراتي خالد الفهيم، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة أبوظبي. وتختص هوت ديسك باكتشاف أماكن العمل الشاغرة لدى الشركات وحجزها للمستخدمين الراغبين عن بعد، وفقًا لبيان صادر عن الشركة.

شاركت الشركة المصرية للاتصالات عبر تحالف 2Africa في توسيع نطاق الربط الخاص بالكابل، من خلال إضافة القطاع الجديد والممتد إلى كل من الخليج العربي والهند وباكستان، ليصل إجمالي طول الكابل إلى أكثر من 45 ألف كيلومتر، ما يجعله أطول نظام كابل بحري يتم تنفيذه على الإطلاق.

ويضم التحالف كلًا من شركات الصين الدولية لخدمات المحمول وفيسبوك، وإم.تي.إن جلوبال كونكت، وأورنج الفرنسية، وإس تي سي،  وفودافون العالمية، والاتصالات الأفريقية، وايوك، وفق بيان للتحالف.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع هايكه هارمجارت، المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تطورات المفاوضات الجارية للإعداد للاستراتيجية القطرية الجديدة للفترة من 2021/2026، ومناقشة نتائج ورش العمل التي تم إطلاقها مؤخرًا، للاتفاق على أطر إعداد الاستراتيجية القطرية وفقًا للأولويات التنموية الحكومية. وشهد اللقاء الاتفاق على إعداد ورشة عمل أخرى للتوافق حول محاور العمل خلال السنوات الخمس القادمة، تبعًا لبيان الوزارة.

قفزت صادرات مصر من الحديد الصب والصلب بنحو 197% خلال أول 8 أشهر من 2021، لتسجل 1.097 مليار دولار مقابل 369 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت إيطاليا في مقدمة الدول المستورة بحصة قدرها 24.5%، وفقًا للتقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية.

بلغت المبيعات التعاقدية التي حققتها شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري نحو 7 مليارات جنيه في الستة أشهر الأولى من العام الجاري. وأطلقت الشركة مؤخرًا مرحلة جديدة “لاجون بيتش بارك” في “أي سيتي” التجمع الخامس والتي تم طرحها للبيع خلال أغسطس 2021 على مساحة 100 فدان، باستثمارات قدرها 8 مليارات جنيه.. التفاصيل

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بروتوكول تعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني، بحسب بيان لوزارة قطاع الأعمال العام أمس.. التفاصيل

حصّلت جمارك الدخيلة ودمياط مبلغ 3.19 مليار جنيه يمثل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى خلال أغسطس الماضي، حسبما ذكر بيان لوزارة المالية.

 انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

تستعد مدينة دبي الإماراتية لاستقبال ملايين الزوار مع انطلاق معرض “إكسبو 2020” يوم الجمعة المقبل. حيث تم تأجيل الحدث العالمي لعام كامل؛ بسبب تفشي فيروس كورونا، ويعد الحدث العالمي الأكبر منذ تفشي الوباء والأول من نوعه في الشرق الأوسط.

سينطلق المعرض باحتفال كبير، وتم تجهيز أجنحة الدول المشاركة والبالغ عددها أكثر من 190 في العالم، ويستمر “إكسبو” 6 أشهر. وتستضيف دبي المعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يكون الحدث الأكبر في المنطقة مع تقديرات بقدوم 25 مليون زائر على مدار ستة أشهر.. التفاصيل

ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية عند A- مع نظرة مستقبلية مستقرة، متوقعة انتعاشًا في النمو حتى عام 2024 مدفوعًا بارتفاع أسعار النفط وتخفيف حصص إنتاج أوبك وتزايد معدلات التلقيح في السعودية.. التفاصيل

تخطط المملكة العربية السعودية لتطوير منطقة “عسير”، جنوب غرب المملكة، وجعلها مقصدًا سياحيًا يجذب 10 ملايين زائر من داخل المملكة وخارجها. وتنوي السعودية ضخ استثمارات متنوعة في عسير بقيمة 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء السعودية. وتسعى المملكة بشكل عام لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط عن طريق ضخ استثمارات في قطاعات مختلفة من بينها السياحة.. التفاصيل

قضت هيئة تحكيم دولية، بتعويض قيمته 607.5 مليون دولار، لصالح شركة “دانة غاز الإماراتية” في نزاعها مع الشركة الوطنية الإيرانية للنفط. وتعود القضية لمشروع الغاز المعني بمعالجة ونقل وتسويق الغاز، الذي كانت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط قد تعهدت بتوفيره لشركة نفط الهلال، بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز لمدة 25 عامًا، والتي كان من المفترض أن تبدأ عملياتها في ديسمبر 2005، إلا أن الشركة الإيرانية الوطنية الدولية للنفط، لم توفر إمدادات الغاز المتعاقد عليها.. التفاصيل

عربي ودولي

استمرت أسعار النفط في مسارها الصاعد خلال تعاملات أمس، مدعومة بنقص الإمدادات، وتباطؤ التعافي من تداعيات جائحة كورونا. وتجاوز سعر خام برنت 80 دولارًا للبرميل أمس، وسط مؤشرات تشير إلى أن الطلب على النفط يتجاوز المعروض، مما يؤدي إلى استنفاد المخزونات، في ظلِّ أزمة الطاقة العالمية. وارتفع خام برنت تسليم شهر نوفمبر بنسبة 0.8%، ليصل إلى 80.19 دولارًا للبرميل.. التفاصيل

فيما رفع بنك “باركليز” توقعاته لأسعار النفط في 2022، وسط توقعات انتعاش الطلب الذي يوسع الفجوة مع النقص “المستمر” في المعروض، ورفع البنك توقعاته لسعر خام برنت تسعة دولارات إلى 77 دولارًا للبرميل في المتوسط.. التفاصيل

توقع جيمي دايمون، الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المصرفية الاستثمارية العملاقة جي بي مورجان، أن يتضاعف سعر بتكوين 10 مرات خلال السنوات الخمس القادمة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية