طاقة أخبار

مصر تبحث مع “الأمم المتحدة” آليات استخدام السخانات الشمسية في المصانع

السخانات الشمسية

عقدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، اجتماعا مع مسئولي البرامج بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعي، لمناقشة الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذها مع الهيئة من خلال مشروع استخدامات السخانات الشمسية في النظم الصناعية.

تم التطرق إلى عرض المنصة الإلكترونية الخاصة بالسخانات الشمسية، ومنظومة تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالمصانع.

تأتي هذه الاجتماعات في إطار حرص هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على توطين الصناعة المحلية واستخدام منتجات وطنية في المشروعات.

كانت مصر تعاونت مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مشروع “نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV”، الذى نفذه مركز تحديث الصناعة وبتمويل من مرفق البيئة العالمي، و حاز على جائزة من معهد الطاقة البريطاني كأفضل المشروعات المقدمة عالمياً لخفض الانبعاثات.

يعد مشروع Egypt-PV المشروع المصري الوحيد الذي تم إختياره منذ بداية تلك الجائزة الدولية من 20 عاما، و هو ما يمثل إنجازا حقيقيا للدولة المصرية والقيادة السياسية و تتويج لنتائج المشروع ، التي تعد جزء من جهود مصر الكبيرة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى فى إطار دعم تنفيذ إستراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

بلغ إجمالى قدرات الطاقة الجديدة والمتجددة حوالى 6000 ميجاوات، منها أكثر من 1280 ميجاوات مملوكة للهيئة، والجهود المبذولة بين الهيئة من جهة والمؤسسات الحكومية من جهة أخرى لفض التشابكات المالية، والتى كان لها الأثر الجيد في تحسين الواجهة المالية للهيئة، وبما انعكس على مستوى أدائها إيجابياً من حيث الالتزام بسداد مدفوعات شركات تنفيذ المشروعات الكبرى، سواء مشروع 250 م.و- طاقة رياح في خليج السويس المنتظر بدء إنتاجه للطاقة الكهربائية في الربع الأخير من عام 2022، أو مشروع 50 م.و- خلايا شمسية بمنطقة الزعفرانة والمتوقع بدء إنتاج الطاقة الكهربائية منه منتصف العام القادم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية