ملفات

“أرامكو” السعودية.. الشركة الأكثر ربحية فى العالم

أرامكو

اعتلت عملاق البترول “أرامكو” السعودية، عرش أكثر الشركات ربحية فى العالم خلال 2018، إذ تفوقت بسهولة على أكبر شركات الولايات المتحدة بما فى ذلك «إكسون» و»آبل» وفقًا لحسابات نشرتها وكالات التصنيف الائتمانى العالمية.
ومع ذلك، فإن تأثير المملكة السعودية على الشركة المنتجة للبترول من خلال فرض ضرائب عالية، يضعف من ربحيتها وجدارة ائتمانها، فالنقد المتولد عن كل برميل أقل من نظيره فى شركات البترول الكبرى ومنها «رويال دتش شل».. الأمر الذى يعوق حصول «أرامكو» على تصنيف ائتمانى أعلى من ذلك بكثير.
وأعلنت وكالة «موديز» للتصنيف الائتمانى، أن الشركة السعودية سجلت صافى دخل بلغ 111.1 مليار دولار فى 2018 بعد إعلان وكالة «فيتش» أن «أرامكو» لديها أرباح قبل الفوائد والضرائب بقيمة 224 مليار دولار العام الماضى، وهى قيمة أعلى بكثير من أرقام «آبل» و»اكسون موبيل».
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن كلتا الوكالتين أعطيتا الشركة السعودية أعلى خامس مستوى من درجاتهما الاستثمارية.
وأوضحت الوكالة الأمريكية، أن التصنيفات الائتمانية وهى الأولى لشركة «أرامكو»، تقدم لمحة عن حسابات الشركة التى ظلت فى الغالب سرية منذ تأميمها أواخر السبعينيات.
وستساعد هذه المعلومات، المستثمرين فى تقييم القيمة المحتملة لصفقة الطرح العام الأولى المقترح من الشركة، والذى كان مستهدفًا أصلاً لعام 2018 ولكن تم تأجيله العام الماضى حتى 2021.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تستعد فيه الشركة لجمع الديون جزئيا ودفع ثمن الاستحواذ على حصة أغلبية فى مجموعة «سابك» المحلية للبتروكيماويات والتى تبلغ قيمتها نحو 69 مليار دولار.
وأشارت الوكالة إلى أن هذه الصفقة عبارة عن خطة بديلة لتوليد الأموال لجدول الأعمال الاقتصادى للمملكة العربية السعودية بعد تأجيل خطة الاكتتاب.
وأضافت أن الاعتماد على «أرامكو» لتمويل الإنفاق الاجتماعى والعسكرى، وكذلك أنماط الحياة الفخمة لمئات الأمراء يضع عبئا ثقيلا على التدفق النقدى.
وكشفت البيانات أن «أرامكو» تدفع %50 من أرباحها على ضريبة الدخل بالإضافة إلى رسوم أخرى تبدأ بنسبة %20 من إيرادات الشركة.
وأعلنت «أرامكو» عن تدفقات نقدية من العمليات بلغت 121 مليار دولار و35.1 مليار دولار فى الإنفاق الرأسمالى ودفعت 58.2 مليار دولار فى شكل أرباح إلى الحكومة السعودية فى 2018.
وقالت الشركة التى حصلت على تصنيف «A1» من قبل وكالة «موديز» إن لديها 48.8 مليار دولار من النقدية مقابل 27 مليار دولار من ديون المجموعة المبلغ عنها نهاية العام الماضي.
وقالت «فيتش» إن تصنيفها الكبير يعكس «الروابط القوية» بين الشركة والمملكة وتأثير الدولة على «أرامكو» من خلال تنظيم مستوى الإنتاج والضرائب وتوزيعات الأرباح.
وقال نيل بيفريدج، محلل الطاقة لدى مكتب «سانفورد بيرنشتاين» وشركاه فى هونغ كونغ: «بمرور الوقت يمكن أن تتسبب بيئة أسعار البترول المنخفضة فى عجز مالى مستمر فى المملكة العربية السعودية ويمكن أن يؤدى ذلك إلى تغييرات فى خط النظام المالى لشركة أرامكو».
وأضاف: «لا يمكنك فصل الحكومة ذات السيادة عن أرامكو، نظراً للعلاقة الوثيقة والمساهمة التى تقدمها الشركة فى التمويل الكلى للمملكة العربية السعودية».
وكشفت «أرامكو» عن تدفق الأموال من العمليات وهو إجراء يراقبه المستثمرون عن كثب بقيمة 26 دولارًا للبرميل المكافئ فى العام الماضى.. وهذا أقل مما تتمتع به شركات النفط الكبرى منها «توتال « و»شل» عند 38 دولارًا و31 دولارًا للبرميل على التوالي.
وقال ديمترى مارينشنكو، كبير المديرين لدى «فيتش» فى مقابلة بلندن، إن الأموال من العمليات -وهى التدفقات النقدية للعمليات قبل تغيير رأس المال العامل- بمثابة أفضل مقياس لمقارنة ربحية شركات البترول لأنها لا تأخذ فى الاعتبار الضرائب.
وباستخدام البيانات التى قدمتها وكالة «فيتش» حول إجمالى إنتاج الشركة من البترول والغاز فى العام الماضى والتدفق النقدى للبرميل تقدر «بلومبرج» أن «أرامكو» سجلت إجمالى تدفق الأموال من العمليات بلغت حوالى 130 مليار دولار العام الماضى.
ورغم أن هذا أعلى بكثير من إنتاج عمالقة الطاقة، إلا أن الفرق ليس كبيرًا، إذ أبلغت «شل» على سبيل المثال عن تدفق نقدى قدره 53 مليار دولار وسجلت شركة «إكسون» تدفقات نقدية بلغت 36 مليار دولار العام الماضى .
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماعات مع المستثمرين فى الأيام المقبلة فى مدن مثل لندن ونيويورك وبوسطن وسنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو ولوس أنجلوس وشيكاغو، بعد أن اختارت «أرامكو» بنوك بما فى ذلك «مورجان ستانلى» و»جى بى مورجان» لإدارة عملية طرح السندات.

المصدر: جريدة البورصة 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية