أخبار

طروحات الشركات في البورصات حول العالم تهبط 26%

العالم

تباطأت العروض العامة الأولية “IPO” على مستوى العالم في الربع الثالث من عام 2021 عن وتيرتها السابقة، بحسب رويترز.

وقالت رويترز اليوم الخميس، إن عدد الإدراجات في الأشهر التسعة الأولى من العام لا يزال هو الأعلى منذ عام 2000.

وجمعت الاكتتابات العامة في الربع الثالث نحو 94.6 مليار دولار، بانخفاض 26.3% عن الربع الثاني، مع تباطؤ النشاط بسبب تباطؤ النمو العالمي، والتدقيق الأمريكي في القوائم الصينية بعد حملة بكين على شركة “DiDi Global” بعد أيام فقط من الاكتتاب العام في نيويورك.

وجمعت أكثر من 2000 اكتتاب عام أولي نحو 421 مليار دولار على مستوى العالم حتى الآن، وهو رقم قياسي، حيث سارعت الشركات الخاصة لتحقيق التقييمات المرتفعة لأقرانها المدرجة في البورصة، وكان هذا أكثر من ضعف العائدات التي تم جمعها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لرويترز، يشمل العدد الاكتتابات العامة الأولية لـ 486 شركة استحواذ ذات أغراض خاصة تم طرحها للاكتتاب العام في الأشهر التسعة الأولى من العام، حيث جمعت نحو 127.7 مليار دولار.

وقال ديفيد لودفيج، الرئيس العالمي لأسواق رأس المال في مجموعة Goldman Sachs Group: “من بين الاكتتابات الأولية البارزة في الربع الثالث، إدراج تطبيق Robinhood Markets التجاري بقيمة 2.1 مليار دولار في نيويورك، وشركة البرمجيات الكورية الجنوبية Krafton التي جمعت أكثر من 3.7 مليار دولار في البورصة الكورية”.

وأضاف: “أكبر طرح عام أولي هذا العام حتى الآن هو شركة الفيديو الصينية Kuaishou Technology المدعومة من Tencent بقيمة 5.4 مليار دولار.

وقال لودفيج، إن نشاط الاكتتاب العام في الربع الرابع قد يتحسن.

وظلت عمليات الإدراج في شركات التكنولوجيا محببة للمستثمرين، حتى مع تنقيح التقييمات عن كثب.

لكن كان هناك مزيج أكبر من القطاعات من بين المبتدئين في سوق الأوراق المالية.

في أوروبا، حققت شركة Universal التابعة لشركة Taylor Swift ظهورًا متوقعًا للغاية، لأول مرة في بورصة أمستردام، وهي الشركة الأكثر قيمة التي يتم إدراجها في القارة هذا العام.

ومن المتوقع أيضًا أن تطلق شركة سيارات فولفو اكتتابا أوليا، بينما من المتوقع أن تقوم شركة دايملر بإدراج وحدة شاحناتها لتنويع العروض للمستثمرين في سوق الأسهم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية