أخبار

الصندوق السيادي السعودي يدرس بيع حصة في “STC”

بيع

يدرس صندوق الاستثمارات العامة بيع جزء من أسهمه في شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي- STC” لمؤسسات استثمارية دولية ومحلية إلى جانب المستثمرين الأفراد.

رغم عملية البيع المستهدفة من الصندوق، إلا أن الصندوق سيحتفظ بحصة أغلبية تزيد عن 50% من أسهم الشركة.

تهدف الصفقة المحتملة إلى تمكين إعادة تدوير رأس مال الصندوق في استثمارات جديدة تساهم في تعزيز استراتيجيته الاستثمارية طويلة المدى.

من المتوقع أن تسهم الصفقة المحتملة في دعم استراتيجية صندوق  الاستثمارات العامة فيما يتعلق بتأسيس وتطوير قطاعات جديدة، وتعزيز نمو الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر دخله.

العائد أكبر على مساهمي الشركة

قد تساهم الصفقة المحتملة في تحقيق قيمة أكبر لمساهمي الشركة على المدى المتوسط والطويل من خلال تنويع قاعدة المستثمرين لدى الشركة، وزيادة عدد الأسهم الحرة في السوق، ووزن الشركة في المؤشرات العالمية ذات العلاقة.

القرار النهائي فيما يتعلق بالصفقة المحتملة سيراعي ظروف السوق في حينه ومصالح مساهمي الشركة الحاليين، وفق الصندوق.

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة قام بتعيين “جولدمان ساكس العربية السعودية”، و”إتش إس بي سي العربية السعودية”،  و”مورغان ستانلي السعودية”، و”شركة الأهلي المالية” لدراسة خيارات تنفيذ الصفقة المحتملة.

تخضع الصفقة المحتملة للحصول على الموافقات النظامية، بما فيها موافقة هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى الموافقات الداخلية ذات الصلة.

متى تتم الصفقة؟

لن تبدأ الصفقة إلا بعد الإعلان عن تفاصيل إضافية عن الصفقة المحتملة بما في ذلك هيكلها وإجراءاتها وجدولها الزمني، والحصول كذلك على جميع الموافقات ذات العلاقة.

يبدو أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ينوع استثماراته، إذ استحوذ خلال الأيام الماضية على 25% من شركة إعمار المدينة الاقتصادية (EEC)، في صفقة تمت بع\د اكتمال عملية تحويل جزء من القرض الذي حصلت عليه شركة “إعمار” من وزارة المالية (بقيمة 2.8 مليار ريال) إلى صندوق الاستثمارات العامة مقابل إصدار أسهم جديدة في الشركة.
وستسهم الصفقة في تطوير أوجه تعاون متعددة بين الشركة ومنظومة شركات الصندوق، خاصة في قطاعات العقارات والتصنيع والخدمات اللوجستية والسياحية، الأمر الذي يعزز تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل للصندوق والمساهمين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية