أخبار

إكسبو.. 170 عاماً من لندن إلى دبي

إكسبو دبي

كتب: فاروق يوسف

قبل 170 عاما ومعارض إكسبو الدولية تتنقل حول العالم، مرت على 20 دولة، انطلقت في عام 1851 من نيويورك ووصلت إلى دبي في 2021.

 

بداية دعنا نعرفك بالإكسبو.

إكسبو هو الساحة الصغيرة التي تضم أحدث ما توصلت إليه البشرية في أي من الصناعة، والتكنولوجيا إلى الأيس كريم والفشار، ويقام على معالم بارزة عالمياً كل 5 سنوات.

مع شروق شمس الغد يأتي معرض “إكسبو” لأول مرة إلى الشرق الأوسط، وخاصة في دبي التي أصبحت رمزا حضاريا للمنطقة خلال الأعوام العشرين الأخيرة.

 

جولة تاريخية

في عام 1851، انطلق المعرض الكبير أو معرض “كريستال بالاس” في لندن، وكان النواة لإقامة سلاسل المعارض في العالم والتي أصبحت شهيرة فيما بعد.

افتتح المعرض الذي أقيم في قصر “كريستال بالاس” التاريخي  الأمير ألبرت، زوج فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة “بريطانيا” في ذلك الوقت، وحضره مجموعة كبيرة من العلماء والمشاهير بينهم  تشارلز داروين، وكارل ماركس، ومايكل فاراداي (الذي ساعد في تخطيط وإقامة المعرض)، وأعضاء من العائلة المالكة في أورليانيست، وتشارلز ديكنز، ولويس كارول، وجورج إليو.

شهد اكسبو” أو المعرض الكبير قديما، عرض ابتكارات تاريخية شكلت علامة فارقة في مسار البشرية.

 

الهواتف

في عام 1876، تمكن جراهام بيل من عرض أول هاتف في العالم في معرض فيلادلفيا المِئوي للفنون والمصنوعات ومنتجات التربة والمناجم، وفي عام 1970 أتاح معرض أوساكا العالمي في اليابان الكشف عن تقنية الاتصال عبر الهاتف المتحرك “المحمول”.

 

التلفزيون

في نيويورك عام 1939، نُقل أول بث التلفزيوني حي، وفي إكسبو آيشي في اليابان عام 2005، ظهر  لأول  مرة مزود بشاشة عرض ضخمة عالية الدقة، المعروفة أيضا بجهاز التلفزيون الفائق الدقة.

 

الآيس كريم

ابتكارات غذائية كثيرة، تشمل الفشار وصلصة الطماطم الشهيرة “هاينز” كشف عنها في المعرض المئوي للفنون والصناعة ومنتجات الأرض والمناجم في فيلادلفيا للعام 1876، وكذلك أقماع الآيس كريم في المعرض العالمي في سانت لويس للعام 1904.

 

الحواسيب وأجهزة الكومبيوتر

عُرض في معرض لندن العالمي للصناعة والفنون للعام 1862 المحرك التحليلي الذي ابتكره “تشارلز باباج”، وهو واحد من الحواسيب الميكانيكية الأولى.

في القرن الحادي والعشرين في سياتل وعام 1962  تحديدا تم الكشف عن أول جهاز للتعرف على الصوت الذي ابتكرته شركة “IBM” والذي يُعرف باسم “شو بوكس”.

 

الشعار والمعالم التاريخية

تميزإكسبو بتصميم شعاراته حسب المعالم التاريخية الذي يستضيفها الحدث، والتي كان من أبرزها:

 

قصر الكريستال

أقيم المعرض العظيم في لندن في قصر الكريستال التاريخي في العام 1851، بهدف عرض ابتكارات الثورة الصناعية.

 

برج إيفل

كان الرمز الرئيسي للمعرض العالمي للعام 1889 في باريس؛ لم يحظَ بشعبية فور الكشف عنه، وأطلق البعض حملة لإزالته بعد اختتام فعاليات المعرض، وفق موقع كسبو دبي 2020.

 

عجلة فيريس الترفيهية الدوّارة

شهد معرض شيكاغو العالمي في عام 1893 تركيب عجلة فيريس الترفيهية الدوّارة الأولى من نوعها في العالم، التي ابتكرها جورج فيريس، لتقديم تجربة ممتعة إلى الزوار.

 

الأتوميوم

ضم الأتوميوم الذي شُيّد في الأصل من أجل معرض بروكسل الدولي والعالمي للعام 1958، المصاعد الأسرع في العالم آنذاك.

 

برج إبرة الفضاء

عرض معرض القرن الحادي والعشرين في سياتل للعام 1962، برج إبرة الفضاء، وهو مبنى يبلغ ارتفاعه 185 مترا ويضم مطعما على قمته، ولا يزال يزين أفق المدينة حتى اليوم.

 

ساحة الوصل

تمثل ساحة الوصل، وهي أكبر قبة غير مدعومة في العالم، أهم معلَم في إكسبو 2020 وستبقى مركزا استثنائيا في ديستركت 2020.

بينما تنهي قراءة كلماتنا يبدأ إكسبو في دبي بدولة الإمارات من 1 أكتوبر 2021، وحتى 30 إبريل المقبل.

يجمع إكسبو 2020 أكثر من 200 جهة مشاركة، بينها 192 دولة، بالإضافة إلى شركات ومؤسسات متعددة الجنسيات وهيئات تعليمية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية