أخبار

البنك المركزي يمد فترة مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل إلى 25 عاماً

مبادرة التمويل العقاري

قرر البنك المركزي زيادة مدة مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل لتصل إلى 25 عام بدلا من 20 عام، مع إمكانية تطبيق ذلك على العملاء الحاليين المستفيدين من المبادرة.

وقام المركزي في وقت سابق من عام 2019، بتعديل بعض شروط مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 التي تم بموجبها تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين.

تستهدف المبادرة المواطنين الذين يصل دخلهم الشهري حتى 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للأسرة وبسعر عائد 8%.

 السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة

تقرر أيضاً إلغاء شرط الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة بالإضافة إلى زيادة الحد الأقصى لسعر الوحدة ليبلغ 2.5 مليون جنيه مع التسهيل لشروط الضمانات والسماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة.

تعديلات مبادرة التمويل العقاري جاءت استمراراً للتوجه نحو مساندة القطاع العقاري لما له من أهمية في دعم الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج، ونظراً لأن النهوض به ينعكس على توفير إسكان مناسب وفقا لاحتياجات المواطنين، وفق البنك المركزي.

بالطبع ذلك، له تأثيره الإيجابي على الناتج القومي من خلال تشغيل العديد من الصناعات والقطاعات المختلفة مثل المقاولات والتشييد والبناء ذلك بالإضافة إلى مردوده الإيجابي على الجانب الاجتماعي من خلال خلق فرص عمل بالمشروعات والصناعات المختلفة.

واستغرقت البنوك وقتا طويلا قبل بدء تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة، التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث مر شهران من صدور تعليماتها التنفيذية من المركزي ولم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن في بعض البنوك.

وأتاحت 5 بنوك فقط تلقي طلبات العملاء ضمن المبادرة الجديدة ولكن تمت الموافقة على عدد محدود من العملاء، وتتمثل هذه البنوك في القاهرة، وفيصل الإسلامي، والتعمير والإسكان، والمصرف المتحد، ومصر.

ويشارك في المبادرة 22 بنكًا، تتضمن البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والعقاري، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي، وبنك بلوم- مصر، والزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، وكريدي أجريكول.

وتشمل هذه البنوك أيضا الشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبو ظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية