أخبار

ستاندرد آند بورز: ديون العالم قد ترتفع إلى 260% من ناتجه الإجمالي

ديون العالم

توقعت مؤسسة التصنيف الائتماني “ستاندارد أند بورز جلوبال” أن يرتفع مستوى ديون العالم إلى نحو 260% من إجمالي الناتج المحلي بنهاية العام الجاري.

وعلى الرغم من التوقعات بتفاقم مستوى الديون، إلا أنه في الوقت نفسه هناك إمكانية لخدمة هذه الديون دون صعوبة بسبب انخفاض أسعار الفائدة.

وقالت فيرا تشابلن، العضو المنتدب ومدير أول التحليل المالي لدى وكالة التصنيف الائتماني، إن تراكم ديون العالم كان ضروريا في ضوء استجابة السياسة الاقتصادية للتعامل مع انتشار جائحة كورونا.

وأضافت تشابلن خلال منتدي “آسيا بريفينغ لايف” الذي تستضيفه “بلومبرغ” مع “جمعية آسيا” باستراليا اليوم الخميس، أن ارتفاع المديونية مع ضعف مؤشرات الجدارة الائتمانية وسط تعافي الاقتصاد ربما ينتج عنه مزيد من حالات التعثر.

أكدت تشابلن أن تعافي الاقتصاد لن يكتمل حتى تنتشر عمليات التلقيح انتشارا يكفي لأن يشعر الناس بالطمأنينة في تنقلهم، وقبل أن يكون الوباء قد دمر “القرن الآسيوي”.

واتفق بروس غوسبر، نائب رئيس “بنك التنمية الآسيوي”، الذي تحدث في نفس الجلسة اليوم الخميس، على أن المنطقة في سبيلها إلى التعافي وأن حركة التجارة مستمرة في انتعاشها.

وأضاف: إن جهود تخفيض مستوى الفقر توقفت بدرجة أو بأخرى في مختلف أنحاء المنطقة ومازالت الشركات الصغيرة تعاني بدرجة لاتتناسب مع حجمها.

وتابع:”شريحة جديدة من الفقراء تظهر، وأن معظمها يتركز في المناطق الحضرية” لأن أداء القطاع الزراعي كان أفضل نسبيا خلال هذه الأزمة. ويركز “بنك التنمية الآسيوي” على دعم العمال في القطاع غير الرسمي الذين يشكلون نحو ثلثي سوق العمل في الاقتصادات التي يغطيها البنك وغالبيتهم العظمى من النساء.

قفزت ديون العالم التي تشمل الحكومات والأسر والشركات والبنوك إلى قرابة 300 تريليون دولار في رقم قياسي جديد يتحقق وسط عواصف كورونا.

اللمحة الإيجابية هي نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي والتي تراجعت للمرة الأولى منذ بداية الوباء مع انتعاش النمو الاقتصادي.

وارتفع إجمالي مستويات الدين الذي يشمل ديون الحكومة والأسر والشركات والبنوك بقيمة 4.8 تريليون دولار إلى 296 تريليون دولار في نهاية يونيو، والارتفاع يأتي بعد انخفاض طفيف في الربع الأول من العام الجاري.

ورغم ذلك يبقى مستوى الدين حاليا أعلى بنحو 36 تريليون دولار مقارنة بمستويات ما قبل الوباء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية