أخبار

عضو الكونجرس الأمريكي: زيارة السيسي لأمريكا هامة وتسويق الفرص الواعده في مصر ضروري

اكد جيف فونتنبرى، عضو الكونجرس الجمهورى، على أهمية زيارة السيسي المرتقبة للولايات المتحدة، والتى تستهدف مواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتعمل أيضا على توضيح العديد من المفاهيم وتقريب جهات النظر فى العديد من القضايا ذات الأهتمام المشترك بين البلدين، داعيا إلى تبادل الزيارات واللقاءات بين الرئيسين بصورة أكثر انتظاما.

وقال فونتنبرى ان مصر تشهد حالة من الاستقرار منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم فى البلاد، مشيرا إلى انه كان هناك بعض التوترات والمشكلات، إلا أن حكمة الرئيس السيسي نجحت فى إعادة ضبط المسار.

وأضاف فونتنبرى، خلال لقائة الوفد الصحفى المرافق لبعثة طرق الأبواب التى تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إلى واشنطن،بحضور إيكونومي بلس،  “لا أستطيع القول بأن مصر ليس لديها مشاكل، إنما أيضا بها فرص كثيرة، ولذلك لا يجب أن نركز في الحديث فقط على نقاط الضعف بل يجب أن نسوق لهذه الفرص الواعدة، وهذا ما أحاول نقله الي أعضاء الكونجرس”.

وأوضح عضو الكونجرس الجمهورى إلى أن الولايات المتحدة تقوم بهذا الدور بوصف مصر صديق وحليف هام للولايات المتحدة الأمريكية، مما يحتم علينا ترجمة الصداقة التقليدية بين البلدين إلى مساندة حقيقية للادارة المصرية.

” العلاقة قوية بين البلدين ولكنها تحتاج إلى تفعيلها واحيائها مرة اخرى، ومن الجانبين. فهناك صعوبة في الكونجرس تجاه السياسة المصرية و الرئيس السيسي، ولكن سرد الحقائق وقصص النجاج تحت قبة الكونجرس قد يغير من هذه الصورة السلبية”

ويرى فونتنبرى أن المشكلة الحالية بين الجانبين الأمريكي والمصرى هي أنهما اكتفيا بقصر العلاقات الثنائية على العلاقة العسكرية، وهذا غير كاف، “لقد فقدنا العلاقات الثقافية والإعلامية ، وهذا ما يجب على الرئيسين احيائه في الوقت الحالي”

وقال عضو الكونجرس ” تحدثت مع الرئيس السيسي منذ عامين لمدة ساعتين، وتطرق حديثنا عن الاستقرار والإصلاح الضروري لمصر، ودورها الرائد فى المنطقة والذي يحتم بذل مزيدا من الجهود للحفاظ على ريادتها فى العالم العربي، وعلى الولايات المتحدة، مساندة مصر فى هذا الاتجاه”

ويرى فونتنبرى أن الفرصة متاحة أمام مصر لتحقيق ذلك، فبقدر ما واجهنا من صعوبات في الشرق الأوسط، الا أن مصر تعد المكان الوحيد الذي لا يزال ينعم بالسلام، حيث شهدت المنطقة العربية اضطرابات كثيرة خلال السنوات الماضية، مضيفا انه إذا لم تكن مصر آمنة ومستقرة لتحققت كارثة في المنطقة العربية، حيث تحيط بمصر عدد من النقاط الساخنة بالمنطقة العربية سواء فى سوريا او ليبيا والعراق، الأمر الذي يستلزم دعم مصر ومساندتها.

وحرص عضو الكونجرس على الثناء على نجاح الرئيس السيسي في خلق شكلاً صحياً من القومية من تحقيق الوحدة الدينية، ويدلل على ذلك قائلا أن الرئيس السيسي حضر افتتاح الكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الادارية، وبعد حفل الافتتاح، توجهت الحشود القبطية المسيحية مع الرئيس إلى افتتاح المسجد الجديد، وهو مؤشر مهم يدلل على الحرية الدينية الموجودة في مصر، وهذه قصة غير معروفة هنا في الولايات المتحدة ولابد من روايتها لتأكد وحدة النسيج المصري.

وأشاد فونتنبرى بالاصلاحات الاقتصادية التى طبقتها مصر، والتى جعلت من مصر مقصدا استثماريا للشركات فى المنطقة، الأمر الذي يعزز من مكانة مصر اقتصاديا فى العالم العربي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية