أخبار

“دولفين” تتجه لاقتراض 3 مليارات دولار لتمويل مشروع غاز مشترك بين قطر والإمارات

دولفين

تتجه شركة “دولفين للغاز-Dolphin Energy”، نحو الحصول على قرض بنحو 3 مليارات دولار، لتمويل مشروع نقل الغاز من قطر إلى الإمارات وسلطنة عمان.

يُستخدم التمويل في توسعات خطوط الأنابيب تسمح بتدفق المزيد من الغاز القطري نحو الإمارات مع عودة الدفء في العلاقات وزيارات متبادلة من كلا الجانبين، وفق مصادر مصرفية تحدثت لـ “CNBC”.

تحصل دولفين على التمويل من خلال قرض دوار لتنفيذ توسعات في خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز من حقل الشمال القطري إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، و قسم منه إلى سلطنة عمان، حسبما المصادر.

ينقل الخط حاليا نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي القطري يوميا.

يتوزع هيكل ملكية دولفين للطاقة، وهي الشركة المنفذة للمشروع بين مبادلة الإماراتية بواقع 51% وشركتي Occidental و Total Energies بواقع 24.5% لكل منهما.

تعمل شركة دولفين للطاقة على تنفيذ المشروع بعد جمع التمويل من 15 بنكا لمدة تصل الى 10 سنوات.

يقدم بنك “سوي سوميتومو” SMBC خدمات المشورة للشركة المنفذة للمشروع.

تتضمن البنوك العاملة على صفقة التمويل بنوك كويتية وإماراتية وفرنسية بالإضافة إلى بنكي “HSBC” و”Standard Chartered” العاملين كمرتبين للقرض، بحسب ما ذكرته المصادر.

ووفقاً لـ “CNBC”، فإن القرض الذي ستحصل عليه الشركة المنفذة للمشروع قد جرى تسعيره عند 110 نقطة أساس مع أخبار عن تلقي الشركة عروض من البنوك بلغت ضعف المبلغ المطلوب.

تأسست شركة دولفين للطاقة المحدودة في مارس 1999 بمبادرة من حكومة أبوظبي، تنفذ حالياً مشروع “غاز دولفين باستثمارات 6.2 مليار دولار، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

تعود ملكية شركة دولفين للطاقة المحدودة إلى ثلاثة مساهمين، هم: شركة مبادلة للاستثمار (المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي) بنسبة 51% ، وشركتا توتال الفرنسية وأوكسيدنتال للبترول الأميركية وتبلغ حصة كل منهما 24.5%.

تنتج دولفين للطاقة المحدودة ملياري قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي كل يوم، لتضع مصدراً نظيفاً للطاقة في خدمة منطقة جنوب الخليج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية