النشرة البريدية

التضخم يرتفع والحكومة تبحث سيناريوهات مواجهته.. “البنك الدولي” يتوقع 5% نموًا للاقتصاد المصري

المواد البترولية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

ارتفاع عجز الموازنة إلى 121 مليار جنيه خلال يوليو وأغسطس 

“فض المنازعات” تنظر التظلمات من قرارات سحب الأراضي للنشاط السياحي

“إي فاينانس” تتلقى طلبات شراء حصص استراتيجية من مؤسسات عالمية

“سي بي سي” للتطوير الصناعي تسعى للحصول على مليوني متر مربع

“التأمينات” توافق على مد فترة تقسيط مديونيات مصانع أكتوبر

“بايونيرز” تخطط للتخارج من أحد مصانعها التابعة

الحكومة تنتهي من حصر جميع المباني والأراضي على مستوى الجمهورية

القصة الرئيسية 

التضخم يرتفع والحكومة تبحث سيناريوهات لمواجهته

ارتفع التضخم السنوي على مستوى الجمهورية إلى 8% خلال سبتمبر الماضي مقابل 6.4% في أغسطس، فيما سجل في المدن 6.6%، مقابل 5.7% نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وخدمات التعليم والرعاية الصحية.

لكن تظل النسبة داخل النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي بين 5 و9%، وإن كانت قد اقتربت بشكل كبير من حده الأعلى.

وأعلن البنك المركزي ارتفاع التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تقلبًا والمحددة إداريًا، إلى 4.8% على أساس سنوي في سبتمبر، مقابل 4.5% خلال أغسطس.

وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن ارتفاع التضخم غير مقلق ومعظمه بسبب ارتفاع أسعار الخضروات. واستبعد لجوء البنك المركزي لرفع الفائدة في ظل أن الزيادة موسمية وغير مقلقة، حتى حال بدأ الفيدرالي الأمريكي في برنامج خفض الأصول، بحسب صحيفة البورصة.

وقالت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار الأهلي – فاروس للصحيفة إن القلق يأتي من الضغوط العالمية والمخاوف المتنامية من التضخم العالمي وخطط الفيدرالي في التشديد النقدي مع ارتفاع التضخم في الأسواق الكبرى، خاصة مع تطورات أسواق السلع وبخاصة الطاقة، مع بعض المخاوف التي تطال الأسواق الناشئة ككل مع ما يحدث في تركيا والصين.

في السياق ذاته، عقد رئيس الحكومة مصطفى مدبولي اجتماعًا لبحث سيناريوهات مواجهة تأثير التقلبات الاقتصادية العالمية على الأسعار المحلية ووضع محددات للتعامل معها. وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن ارتفاع معدلات التضخم سببه انتقال أثر ارتفاع التضخم عالميًا، وأضافت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الحكومة تعمل على إعداد سيناريوهات لمواجهة الزيادة في معدلات التضخم.

وأشارت إلى أنه في الظروف الاستثنائية لا تستطيع دول العالم وضع توقعات اقتصادية لفترات طويلة بسبب عدم اليقين، لذلك نراجع كل شهرين كافة المؤشرات الاقتصادية ومنها معدلات النمو والبطالة ووضع سيناريوهات للتعامل مع كل تغير على حدة.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

توقع البنك الدولي ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي الحالي 2021/ 2022 إلى 5% مقابل 3.3% العام المالي الماضي، ما يعكس نظرة أكثر تفاؤلًا بالمقارنة مع توقعات البنك لمعدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الحالي والتي تبلغ 2.8% بعد انكماش نسبته 3.8% العام الماضي.

وتفوقت تقديرات نمو الاقتصاد المصري على توقعات المؤسسة الدولية لمتوسط توقعات معدل نمو البلدان المستوردة للنفط بالمنطقة خلال العام الحالي بنحو 2.8%، حسبما جاء في أحدث تقارير للبنك عن اقتصادات المنطقة تحت عنوان “الإفراط في الثقة: كيف تركت الانقسامات في الاقتصاد والرعاية الصحية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غير مُهيأة لمواجهة جائحة كورونا”.

تنظر لجنة فض المنازعات المشكلة من وزارة السياحة، تظلمات شركات الاستثمار السياحي من قرار الهيئة العامة للتنمية السياحية بسحب الأراضي. وقالت مستثمرون لصحيفة “البورصة”، إن لجنة فض المنازعات التابعة لوزارة السياحة هي صاحبة الاختصاص بنظر ومباشرة تظلمات المستثمرين من سحب الأراضي بسبب عدم الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات، رغم انتقال تبعية الجهة مصدرة القرار إلى ولاية وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة. وأضافت أنه تم نظر بعض التظلمات خلال الأيام القليلة الماضية، وينتظر إصدار قرار بشأنها بتأكيد قرار السحب أو رفضه.

كشفت بيانات وزارة المالية ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة خلال أول شهرين من العام المالي 2021/2022 وهما يوليو وأغسطس إلى 120.5 مليار جنيه بنسبة 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 93.2 مليار جنيه ما يعادل 1.5% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

وذكر تقرير للمالية أن إجمالي الإيرادات زاد بنسبة 11% ليسجل 140 مليار جنيه مقابل 126 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، حيث تساهم الإيرادات الضريبية بنحو 78.5% من إجمالي الإيرادات، والإيرادات غير الضريبية بنحو 21.5%، وفي المقابل ارتفع إجمالي المصروفات بنسبة 19.7% ليصل إلى 261 مليار جنيه خلال شهرين، مقارنةً بـ 218 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق له، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تلقت شركة “إي فاينانس” طلبات للحصول على حصص استراتيجية مؤثرة من مؤسسات عالمية وإقليمية، على أن تحسم اليوم الإثنين بناءً على دراستها بين الشركة وبنوك الاستثمار، حسبما قالت مصادر لصحيفة “حابي”. وفتحت إي فاينانس، الأربعاء الماضي: باب تلقي طلبات الاكتتاب في شريحة الطرح الخاص لعدد 232 مليون سهم تمثل 90% من الطرح، وبدأت أمس في تلقي طلبات الاكتتاب في شريحة الطرح العام للجمهور من المستثمرين الأفراد لنحو 10% من الأسهم المطروحة.

فيديو اليوم

استعرض خالد اسماعيل مؤسس صندوق “كيانجل” للاستثمار الملائكي، طرق تمويل الشركات الناشئة “ستارت أب”، والتحديات التي تواجه رواد الأعمال في مصر، وتطرق أيضاً للحديث عن استثمارات الصندوق، وخطط التوسع للشركات التابعة له.

نتابع

وافق جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات خلال لقاء مع جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، أمس على مد فترة تقسيط مديونيات مصانع 6 أكتوبر للتأمينات، بواقع 7 سنوات للمديونيات التي تزيد على مليون جنيه و5 سنوات للمديونيات الأقل من مليون جنيه، وسداد مقدم مديونية بنحو 15% من إجمالي مستحقات التأمينات. ووفق بيان صحفي يبلغ إجمالي المنشآت الإنتاجية في السادس من أكتوبر قرابة 7590 منشأة، منها 67 منشأه فقط عليها مديونيات تتجاوز المليون جنيه والباقي أقل من مليون جنيه.

وقعت كل من شركة “IHS” هولندا في مصر وشركة “IHS” هولندا في مجلس التعاون الخليجي، واللتان تشكلان معًا “IHS Towers”، اتفاقية شراكة مع شركة مصر الرقمية للاستثمار، للحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بما يتيح إنشاء واستئجار أبراج الاتصالات في مصر. ووفق ما ذكرته وكالة “بيزنيس واير” فإنه بموجب الاتفاقية سيتم تأسيس شركة تحمل اسم “أي إتش إس تليكوم تاورز مصر”، تمتلك فيها “أي إتش إس تاورز” 80% من الملكية مقابل 20% لمصر الرقمية.

ومن المتوقع انتهاء الإجراءات الخاصة بالاتفاقية هذا الأسبوع، والتي تستهدف المساعدة في تحقيق خطة التغطية الوطنية وإنشاء أبراج جديدة وفقًا لخطة العمل ومتطلبات الترخيص ذات الصلة، حيث سيتم بناء ما يصل إلى 5.8 ألف برج اتصالات على مدار السنوات الثلاث الأولى من مدة الترخيص، مع إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة لأطراف ثالثة بغرض الاستفادة منها لتقديم الخدمات المحددة في الترخيص.

يزور وفد رفيع المستوى من بنك التعمير الألماني “كيه إف دبليو” موقع محطة طاقة الرياح التي تنفذها شركة فيستاس بخليج السويس، وموقع محطة الطاقة الشمسية في الزعفرانة، يوم الأربعاء المقبل، لمتابعة سير الأعمال في المشروعين. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن البنك صرف شريحتين من التمويل المخصص لمحطة طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات التي تنفذها شركة فيستاس، ومن المقرر صرف شريحة أخرى وفقًا لتقدم سير الأعمال في المشروع.

أكد وليد زكي، رئيس مجلس إدارة شركة “بايونيرز” القابضة، نية الشركة التخارج من أحد كياناتها الصناعية قبل الانطلاق في نشاط تصنيع الدواء، عبر الشركة التابعة نور فارما التى تعمل بنشاط توزيع الأدوية خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلى أن شركة “إسباير كابيتال” القابضة للخدمات المالية التي ستحل محل بايونيرز عقب إتمام عملية تقسيم الأخيرة إلى 3 شركات، تعتزم تأسيس شركة تمويل متناهي الصغر تحمل اسم “خير”، فضلًا عن تأسيس شركة تمويل عقاري.

وأضاف زكي لـ”المال” أن الشركة تعمل على إطلاق برنامج لإصدار سندات توريق لمحفظة القطاع العقاري، بقيمة 700 مليون جنيه في المرحلة الأولى قبل نهاية 2021، كجزء من عقد تمويلي تم توقيعه مع إحدى المؤسسات التمويلية بقيمة 3 مليارات جنيه. وأعلنت بايونيرز أمس أنه من المقرر إعادة التداول على أسهمها اعتبارًا من، اليوم الإثنين، تحت اسم اسباير كابيتال، مع بدء التداول على الشركة المنقسمة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية برأسمال مصدر 4.7 مليار جنيه، والشركة المنقسمة جدوى للتنمية الصناعية برأسمال مصدر 2 مليار جنيه.

تبدأ الشركة المصرية للمقاصة المعروفة بـ”مقاصة السندات” عملها في تسوية عمليات نقل الملكية على الأوراق المالية الحكومية من السندات وأذون الخزانة خلال 6 شهور تقريبًا، عقب الانتهاء من الأعمال الجارية للأنظمة التكنولوجية والبرامج الإلكترونية الخاصة بعمليات التسوية، واستكمال فريق العمل. وذكرت مصادر أن شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي ستفقد قرابة 50% من إيراداتها عقب نقل نشاط تسوية الأوراق الحكومية إلى الكيان الجديد، لذا يطرح مجلس إدارتها مقترحات تعويض هذه الإيرادات، مثل بحث ملفات فندق “هلنان لاند مارك، وأرض العاصمة الإدارية الجديدة، وفق “المال”.

أطلقت شركة مصر كابيتال صندوق الاستثمار الأول للشركة القابضة المالية للطيران المدني ذو العائد اليومي التراكمي “صندوق ثروتي الإنمائي”، بقيمة 100 مليون جنيه مبدئيًا، على أن يتم الاكتتاب به لاحقًا من خلال الشركة وشركتها التابعة مصر كابيتال للوساطة في السندات، تبعًا لبيان.

فيما تخطط شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، لإطلاق صندوق استثمار نقدي جديد مشترك، مناصفة بين الشركة وإحدى كبرى الشركات العاملة بالسوق المصرية، حيث حصلتا على عدم ممانعة هيئة الرقابة المالية على إطلاق الصندوق، وأشار عادل كامل الوالي، العضو المنتدب ورئيس الاستثمار في الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إلى استعداد شركته لطرح وإدارة صندوقي استثمار بالربع الأخير من 2021، أحدهما نقدي لصالح شركة وثاق للتأمين التكافلي، والآخر متوازن – مفتوح مشاركة بين أحد البنوك وشركة تأمين، وذلك بعد الحصول على ترخيص مزاولة النشاط من قبل الرقابة المالية، حسبما أفادت المال.

من جهة أخرى، أكد أحمد كامل، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لنظم المعلومات، الانتهاء من حصر جميع المباني والمنشآت والأراضي بمحافظات الجمهورية من خلال التنسيق مع وزارتي الاتصالات والتنمية المحلية وفق منظومة إلكترونية محدثة دوريًا، وأظهر الحصر أن عدد المباني في مصر يتخطى 20 مليونًا، 80% منها مملوك لأفراد، بالإضافة إلى أن نسبة المباني التي لديها أرقام تنظيمية لا تتعدى من 15 إلى 20%، بخلاف عدد كبير من الشوارع مجهولة الأسماء تبلغ نسبتها أكثر من 60%. وأضاف أنه جارٍ حاليًا إعادة تكويد العقارات والأراضي على أساس رقم قومي عقاري، طبقًا للمال.

تتفاوض مجموعة مواد الإعمار القابضة للتطوير الصناعي CPC مع هيئتي التنمية الصناعية، والمجتمعات العمرانية للحصول على مليوني متر مربع، أراضي صناعية بنظام المطور الصناعي، وتفاضل بين 6 مناطق صناعية. وقال المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة، إنَّ الشركة استعانت بمكتب استشاري لإعداد دراسات الجدوى حول الفرص الاستثمارية الواعدة في المناطق التي يتم التفاوض عليها، ولم يحدد موقعها لحين الاستقرار على المساحات التي سيتم الحصول عليها، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وضع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية حجر الأساس لمشروع تحويل محطة الحمد البرية التابعة للشركة العامة للبترول لمحطة معالجة متكاملة بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي مليار جنيه؛ بهدف تحسين عمليات المعالجة وزيادة القدرة التشغيلية ومعالجة الزيوت واستيعاب زيادة إنتاج الشركة والشركات الشقيقة العاملة بمنطقة رأس غارب ورأس شقير بخليج السويس، وكذلك وضع حجر أساس مشروع تنفيذ وحدات معالجة الصرف الصناعي للوصول إلى التوافق الكامل مع محددات قانون حماية البيئة بتكلفة 510 ملايين جنيه، بحسب بيان للوزارة.

كما شهد الملا توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إنبي وشركة تكنيب الإيطالية، للتعاون في مجال تحول الطاقة، لتحقيق التنمية المستدامة، وفقًا لرؤية مصر 2030 وتعزيز إمكانات الاستخدام الأنظف للطاقة.

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن الوزارة انتهت من تنفيذ مشروع ازدواج طريق (ساحل البحر الأحمر سفاجا / القصير / مرسى علم) بطول 200 كم بتكلفة 1.7 مليار جنيه، ضمن المشروع القومي للطرق الذي يهدف إلى إضافة 7 آلاف كيلو متر طرق إلى أطوال الشبكة الحالية ليصل إجمالي أطوالها إلى 30 ألف كيلو متر، لافتًا في بيان أمس إلى أن هذا المشروع يحقق خطة ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر، وسهولة الوصول إلى المدن الرئيسية بالمنطقة.

حصّلت جمارك السويس مبلغ 3.85 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي، يمثل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، وفق بيان لوزارة المالية.

وننتقل إلى قطاع التأمين، حيث تتنافس الجمعية المصرية للتأمين التعاوني وشركات مصر للتأمين والمهندس للتأمين والشركة المصرية للتأمين التكافلي، على المناقصة المطروحة من البنك الأهلي المصري لتغطية تمويلات مبادرة إحلال المركبات لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج (غاز / بنزين) من خلال شركة ماستر غاز، وحسبما قالت مصادر لـ”أموال الغد” فإن وثيقة التأمين تغطي مخاطر الائتمان والتعثر وعدم السداد لتمويلات مبادرة إحلال المركبات بإجمالي مبالغ تتراوح بين 3 آلاف وحتى 20 ألف جنيه.

أظهر تقرير حديث لوزارة الإسكان ارتفاع متوسط سعر طن حديد التسليح خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 بنسبة 25%، وارتفاعه بنسبة 51.8% على أساس سنوي خلال سبتمبر الماضي، مسجلًا 14500 جنيه مقارنة بـ9550 جنيهًا خلال سبتمبر 2020، ومقابل نحو 11600 جنيه خلال ديسمبر من نفس العام.

فازت شركتا السويدي – إيجيتك والمصرية الصينية بممارسة توريد وتركيب كابلات كهربائية جهد 220 كيلوفولت بنظام تسليم المفتاح لخط “شرق القاهرة – الاستاد”، والتي طرحتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء في سبتمبر الماضي بإجمالي أطوال 8 كيلومترات، حسبما قالت مصادر للمال.

حصلت شركة دجلة للاستثمار العقاري التابعة لمجموعة معمار المرشدي على القرار الوزاري الخاص بمشروع زهرة باعتماد المخطط الكامل للمشروع واستكمال تنفيذ كل مراحله، على مساحة 776 فدانًا بمركز العلمين، وبحسب بيان للشركة نص القرار أيضًا على اعتماد المخطط التفصيلي للمرحلة الأولى البالغ مساحتها 145 فدانًا.

ارتفع صافي الأرباح المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 7% خلال أول 9 أشهر من 2021، ليصل إلى 6 مليارات جنيه، مقابل 5.6 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدًا من وصول صافي الدخل من العائد والأتعاب والعملات إلى 12.71 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقارنةً بـ 12.37 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من 2020.

كشف تامر سمير، العضو المنتدب لإحدى شركات كونتكت المالية القابضة ورئيس قطاع مبيعات السيارات بالمجموعة، عن التخطيط لإطلاق برنامج لإعادة بيع المركبات المستعملة للعملاء، من خلال تسويقها على منصة كونتكت كارز وقناة السوشيال الميديا تماشيًا مع رواج هذا القطاع خلال الفترة القادمة، فضلًا عن تسهيل إجراءات رفع الحظر ونقل الملكية للمستهلك الجديد حتى لا يكون عرضة لممارسة أي استغلالات عليه من قبل أطراف أخرى، طبقًا لحابي.

أبرمت شركة فوري تعاونًا جديدًا مع “أوبر” المتخصصة في خدمات النقل الذكي، عبر إتاحة السداد الإلكتروني لعملاء الشركتين عبر خدمة “FawryPay”، وفق بيان.

انفوجراف

واردات السيارات

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

تتجه شركة “دولفين للغاز – Dolphin Energy”، نحو الحصول على قرض بنحو 3 مليارات دولار، لتمويل مشروع نقل الغاز من قطر إلى الإمارات وسلطنة عمان. ويُستخدم التمويل في توسعات خطوط الأنابيب تسمح بتدفق المزيد من الغاز القطري نحو الإمارات مع عودة الدفء في العلاقات وزيارات متبادلة من كلا الجانبين، وفق مصادر مصرفية تحدثت لـ “سي إن بي سي”.. التفاصيل

أطلقت حكومة دبي محفظة متنوعة من المشروعات المشتركة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 25 مليار درهم، ما يعادل 6.81 مليار دولار. جاء ذلك خلال مؤتمر دبي الدولي للشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي تنظمه دائرة المالية في حكومة دبي، تحت مظلة معرض “إكسبو 2020″، وهو أول مؤتمر تستضيفه الحكومة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.. التفاصيل

عربي ودولي

يترقب مجتمع العملات المشفرة رؤية صناديق مؤشرات متداولة تتتبع عملة بتكوين في بورصات الولايات المتحدة، في غضون أسابيع قليلة. وقالت وكالة بلومبرج إنه خلال شهر أكتوبر الجاري، يجب على هيئة الأوراق المالية والبورصات مرة أخرى أن تتخذ قراراً بقبول أو رفض أو تأجيل مجموعة من طلبات تأسيس صناديق مؤشرات متداولة تقوم على أكبر عملة رقمية. وفي هذه المرة، تلتزم هذه الطلبات بنموذج أعلن رئيس الهيئة، جاري جنسلر، إمكانية استقباله استقبالاً جيداً من قبل الهيئة التنظيمية. وسوف تحتفظ جميع هذه الصناديق بعقود آجلة على عملة بتكوين بدلاً من الأصل الرقمي نفسه، وسوف تطرح وفق قانون شركات الاستثمار لعام 1940 – وهو مسار يوفر حماية أفضل للمستثمرين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلاك روك” تتوقع وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار

توقع لاري فينك، الرئيس التنفيذي لبلاك روك - أكبر شركة...

منطقة إعلانية