أخبار

ارتفاع قياسي لعدد الوظائف الشاغرة في بريطانيا خلال سبتمبر

الوظائف الشاغرة

تراجعت معدلات البطالة في بريطانيا مع إعادة فتح الاقتصاد لكن الوظائف الشاغرة سجلت ارتفاعا قياسيا إلى نحو 1.2 مليون وظيفة في سبتمبر، قبل توقف برنامج البطالة الجزئية الحكومي، حسبما أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء.
وانخفضت معدلات البطالة، لتسجل 4.5% في الأشهر الثلاثة المنتهية في أغسطس، حسبما قال المكتب الوطني للإحصاء في بيان، أورته وكالة فرانس برس.
ويقارن ذلك مع نسبة بلغت 4.6% في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو، لكن المعدل لا يزال أعلى بـ0.5 نقطة مئوية عن مستويات مع قبل الوباء.
وقال مدير الاحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء دارين مورغان إن سوق الوظائف استمر في التعافي من تداعيات فيروس كورونا، غير أن عدد الوظائف الشاغرة ارتفع إلى قرابة 1.2 مليون وظيفة في سبتمبر، ما يعكس نقصا مستمرا في اليد العاملة.
ويعاني الاقتصاد من نقص في اليد العاملة وخصوصا في قطاع الشحن البري، ما يتسبب بمشكلة إمدادات ونقص السلع في المتاجر وأزمة وقود.
لكن مكتب الإحصاء قال أيضا إن عدد الموظفين المدرجين على قوائم الرواتب في المملكة المتحدة ارتفع بواقع 207 آلاف موظف في سبتمبر ليصل إلى 29.2 مليون هو الأعلى على الإطلاق.
ويعد الرقم أعلى بواقع 122 الف مقارنة بعددهم في فترة ما قبل الجائحة في فبراير 2020.
أضاف مورغان أن “عدد الموظفين على قوائم الرواتب في أيلول/سبتمبر تخطى بكثير مستويات ما قبل الوباء، سجلت الوظائف الشاغرة مستوى شهريا قياسيا … وتشير أحدث تقديراتنا إلى أن جميع القطاعات لديها على الأقل عددا من الوظائف الشاغرة يوازي ما قبل تفشي كوفيد”.
توقف العمل ببرنامج البطالة الجزئية الحكومي الذي دعم ملايين الأشخاص في القطاع الخاص خلال الوباء، نهاية سبتمبر، وكان معدل البطالة قد سجل 5.2% في نهاية العام، في أعلى معدل له خلال الجائحة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية