طاقة أخبار

التفاصيل الكاملة لتوقيع مصر مذكرة تفاهم الربط الكهربائي مع قبرص واليونان

الربط الكهربائي

توقع مصر مذكرة تفاهم مع قبرص واليونان، غداً، لإنشاء مشروع ربط كهربائي بقدرة 2000 ميجاواط.

وتعد مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها هي الأولى التي سيتم توقيعها على مستوى حكومات الدول الثلاث، خاصة وأن الاتفاقيات التي وقعت في وقت سابق كانت مع شركة خاصة “يورو أفريكا” القبرصية لإجراء الدراسات.

وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت اتفاقية سابقة مع شركة يورو أفريكا لتنفيذ الدراسات الخاصة بالمشروع، وبدأت بالفعل في الدراسات وخاطبت وزارة الكهرباء أكثر من مرة بشأن بعض الأمور الفنية ونقطة هبوط الكابلات ومسار الخطوط.

وأرسل مسئولي الكهرباء في مصر بعض الملاحظات الفنية بخصوص الدراسة التي تجريها شركة “يورو أفريكا” ولكن لم يتم الوصول إلى اتفاق في هذا الأمر، وبحضور الشركة الإيطالية التي تتولى مهام استشاري المشروع.

واتخذت وزارة الكهرباء قراراً بالتعاقد مع شركة أخرى لإجراء الدراسات الخاصة بالمشروع، بعد توقيع مذكرة التفاهم مع اليونان غداً، حسبما قال مسئول حكومي لـ”إيكونومي بلس”.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، والجدول الزمنى والتشغيل التجريبي وكل الأمور الخاصة بالمشروع سيتم حسمها من قبل الشركة المكلفة بالدراسات.

ومازال الجانب القبرصي يراجع الدراسات الخاصة بمشروع الربط، والذى يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالاتحاد الأوروبي.

استكمال دراسات المشروع

من المقرر أن يتم توقيع مذكرة التفاهم لإنشاء المشروع، ويتم الاتفاق مع شركة أخرى لإجراء الدراسات الكاملة للمشروع.

وستتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء الاتفاق مع الشركة التي ستقوم بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروع، خاصة بعد الخبرة التي اكتسبتها طوال الفترة الماضية.

وتتابع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الدراسات التي تجري وتتضمن تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة، ومسارات الكابلات والخطوط الكهربائية، وكذلك خطة التمويل المقترحة والبنوك الممولة.

ويأتي تنفيذ المشروع ضمن استراتيجة الحكومة لتصبح مصر مركز إقليمي للطاقة، وضمن خطة وزارة الكهرباء للتوسع في تبادل الكهرباء مع الدول المجاورة، وتصدير فائض إنتاج الكهرباء.

وحسمت مصر والسعودية مؤخراً عقود مناقصات مشروع الربط الكهربائي، وتم إبرام التعاقدات مع الشركات.

وتأتى أهمية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في تعزيز القدرات الكهربائية بالبلدين، وكذلك فتح آفاق للتعاون وتصدير الطاقة للدول العربية والأفريقية وزيادة خطوط وكابلات الربط وتوفير الكهرباء اللازمة لجميع الدول بأعلى كفاءة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية