أخبار

هل تكون العملات المشفرة سبيل روسيا للهروب من سيطرة الدولار؟

المشفرة

أظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقبلا للعملات المشفرة، التي تخضع لتدقيق متزايد من المنظمين في جميع أنحاء العالم وسط مخاوف من إمكانية استخدامها في غسيل الأموال والأنشطة الإجرامية.

قال بوتين في مقابلة مع قناة CNBC نُشرت على موقع الكرملين على الإنترنت، “العملة المشفرة لها الحق في الوجود ويمكن استخدامها كوسيلة للدفع”.

مع ذلك، حذر بوتين من أنه من السابق لأوانه الحديث عن استخدام العملات الرقمية لتداول النفط والسلع الأخرى التي تشكل الجزء الأكبر من صادرات روسيا، وفق بلومبرج.

بشكل عام تسعى روسيا لبدائل للتجارة بالدولار منذ أن فُرضت عليها عقوبات عام 2014 بعد ضم شبه جزيرة القرم، ويتهم بوتين الولايات المتحدة باستخدام عملتها كسلاح.

يمثل الدولار نحو 60% من احتياطيات البنوك المركزية حول العالم ما يعطيه قوة وقبول في الدول، ويعطي الولايات المتحدة في الوقت نفسه ميزة إضافية عن باقي الدول.

في الوقت التي تعاني فيه دولا مثل روسيا والصين، وإيران أيضا من عقوبات أو حروب تجارية، ربما تكون العملات المشفرة السبيل الذي تفلت به من هيمنة الدولار.

يرى مؤيدو العملات المشفرة بأن الأموال اللامركزية ستحل في النهاية محل العملات الورقية الصادرة عن البنوك المركزية.

حذر البنك المركزي الروسي في العديد من المناسبات المستثمرين من أن سوق العملات المشفرة متقلبة للغاية، ولا يُسمح باستخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع محليًا، لكن نائب وزير المالية أليكسي مويسيف قال هذا الأسبوع إنه لا توجد خطط لفرض حظر شامل على غرار الحظر الصيني.

يأتي تسامح بوتين مع العملة المشفرة في الوقت الذي يفكر فيه البيت الأبيض في إطلاق مبادرة واسعة لمراجعة سياسة التشفير وتنسيقها عبر إدارة الرئيس “جو بايدن” والتي يمكن أن تؤدي إلى لوائح جديدة.

اتخذت الصين هذا العام إجراءات صارمة ضد صناعة التشفير وحظرت في سبتمبر جميع المعاملات بالعملات المشفرة.

أظهرت بيانات أعدتها شركة كوين شيرز لإدارة الأصول الرقمية أن صناديق ومنتجات العملات المشفرة اجتذبت استثمارات بقيمة 226.2 مليون دولار الأسبوع الماضي، مستقطبة تدفقات لثامن أسبوع على التوالي.

وبلغ إجمالي التدفقات إلى العملات المشفرة على مدار ثمانية أسابيع متتالية نحو 638 مليون دولار في حين بلغ مجمل التدفقات منذ بداية العام 6.3 مليار دولار. وكما هو متوقع، قادت بتكوين الطريق مستقطبة 225 مليون دولار في رابع أسبوع على التوالي من التدفقات، بحسب بيانات للأسبوع المنتهي في الثامن من أكتوبر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية