أخبار

بمكاسب أسبوعية 3%.. أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى في 3 سنوات

أسعار النفط

قفزت أسعار النفط لأعلى مستوى في ثلاث سنوات متجاوزة 85 دولارا للبرميل في نهاية تعاملات الأسبوع، مدعومة بتوقعات بنقص المعروض خلال الشهور القليلة الماضية، وزيادة الطلب مع تخفيف القيود على السفر.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا أو ما يعادل 1% أمس إلى 84.86 دولار للبرميل عند التسوية، ولامست الأسعار في وقت سابق أعلى مستوى منذ أكتوبر2018 عند 85.10 دولار للبرميل، وارتفعت خلال الأسبوع 3% لتسجل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 97 سنتا أو 1.2% إلى 82.28 دولار للبرميل. وارتفع الخام 3.5% هذا الأسبوع، ليصعد للأسبوع الثامن على التوالي.
وانتعش الطلب مع التعافي من جائحة كوفيد-19، فضلا عن تحولالصناعة عن الغاز والفحم باهظي الثمن، إلى زيت الوقود والديزل.
ومن المتوقع أن تظل الإمدادات العالمية تحت ضغط بفعل انخفاض حاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي الولايات المتحدة.
وزادت شركات الطاقة الأمريكية أعداد حفارات النفط والغاز العاملة للأسبوع السادس على التوالي مع ارتفاع أسعار الخام.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها الأسبوعي إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في
المستقبل، زاد 10 إلى 543 على مدار الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر، مسجلا أعلى مستوياته منذ أبريل 2020.
وذكرت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس أن من المتوقع أن تعزز أزمة الطاقة الطلب على النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا.

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تؤثر أزمة الطاقة العالمية على الطلب على النفط بالزيادة بنحو 500 ألف برميل يوميا، ما يرفع التضخم ويبطىء التعافي العالمي من جائحة كورونا.

الطلب على النفط سيتجاوز مستويات ما قبل الجائحة في 2022، ليرتفع بنحو 3.3 مليون برميل يومياً، ليصل إلى 99.6 مليون برميل يومياً، قالت الوكالة.

توقعات الطلب

عدلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط خلال عامي 2021 و2022 بالزيادة بنحو 170 و210 آلاف برميل يومياً على الترتيب.

وفقًا لتقرير الوكالة، اليوم الخميس، استأنفت إمدادات النفط اتجاهها الصعودي مع تقليص “أوبك+” قيود الإنتاج وتعافي إنتاج الولايات المتحدة من الإعصار أيدا وانخفاض أعمال الصيانة، وفقًا لتقرير اليوم من وكالة الطاقة الدولية.

التحول إلى النفط وارتفاع الطلب يأتي مدفوعًا بأسعار الفحم والغاز غير المسبوقة، وكذلك الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي، ما يدفع قطاع الطاقة والصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة إلى التحول للنفط لتواصل التشغيل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية