النشرة البريدية

تفاصيل تقرير صندوق النقد عن الاقتصاد المصري.. تعديلات مهمة على مشروع قانون البنوك.. 11.4 مليار دولار إيرادات السياحة في 2018

طارق

أهم الأخبار

صندوق النقد يرهن صرف الشريحة الخامسة بـ4 قرارات مصيرية

الملا: تصدير مصر للغاز بنهاية العام يعطيها قوة سياسية في المنطقة

صقر: التجاري وفا بنك إيجيبت بين أكبر 10 بنوك في مصر بنهاية 2022

صندوق ضمان مخاطر لتشجيع الاستثمار في أفريقيا ما تفاصيله؟ (فيديو)
“إيني” تبدأ تنفيذ الوحدة الـ7 لمعالجة غاز حقل “ظهر”

إيرادات السياحة ترتفع لـ11.4 مليار دولار بنهاية 2018

“أوبر” مصر تسدد 60 مليون جنيه لمصلحة الضرائب

قروض السيارات تنتظر خفض أسعار الفائدة

“لافارج مصر” تستهدف تصدير الأسمنت إلى ليبيا

الحكومة تعلن تفاصيل مبادئ تخصيص وتسعير الأراضي الصناعية

“كرم سولار” تفاوض “تربل إم” للمشاركة بمحطة طاقة شمسية

القصة الرئيسية

صندوق النقد يكشف تفاصيل مهمة عن الاقتصاد المصري بتقرير المراجعة الرابعة

قال صندوق النقد الدولي، في تقرير المراجعة الرابعة لبرنامج الاقتصاد المصري، إن مصر ستقوم بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بقية المنتجات البترولية في يونيو المقبل، بعد تطبيقها على بنزين 95 فقط، ما يعني التحرير الكامل لأسعار الوقود وربطها بالأسعار العالمية.

وذكر التقرير، إن السلطات تخطط أيضًا للتحوط في أسعار النفط ، لكن صندوق النقد الدولي حذر من استخدام الأدوات المالية بتكاليف تحمي مؤقتًا فقط من تحركات الأسعار الشديدة.

وأوضح أن إصلاح دعم الكهرباء سيستمر كما هو مخطط لتحقيق الإلغاء الكامل بحلول عام 2020-2021، كاشفًا عن خطط حكومية لطرح حصص من 4 شركات مملوكة للدولة في البورصة، بحلول 15 يونيو 2019.

وتوقع الصندوق، أن يحقق ميزان البترول فائضًا بقيمة 59.8 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، بدلًا من عجز بقيمة 2.3 مليار جنيه العام المالي الحالي، ويقصد بميزان البترول الفارق بين إيرادات القطاع من ضرائب وتوزيعات الأرباح من جهة والدعم من جهة أخرى.

وقال الصندوق، إنَّ البنوك الحكومية تدخلت العام الماضي للحد من ارتفاع سعر الدولار أثناء موجة خروج المستثمرين الأجانب من أسواق الدين في الاقتصادات الناشئة، موضحًا أن “المركزي” تعهد للصندوق، بنشر بيانات صافي مراكز العملات ضمن مؤشرات السلامة المالية التي يتم نشرها ربع سنويًا بداية من يوليو المقبل.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يصل الدين الخارجي لـ104.4 مليار دولار العام الحالي، مقابل 93.1 مليار دولار في سبتمبر 2018، على أن يتراجع العام المقبل إلى 95.2 مليار دولار، متوقعًا أن يبلغ 31.3% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 35.4%.

ورهن الصندوق صرف الشريحة الأخيرة من قرض الصندوق، بـ4 قرارات مصيرية يتعين على الحكومة اتخاذها خلال 15 يونيو المقبل أهمها، نشر قرار وزاري بالجريدة الرسمية لتبني تطبيق آلية تسعير الوقود التلقائي على جميع أنواع الوقود، وسحب جميع الودائع لدى أفرع البنوك المصرية في الخارج وإيداعها لدى بنوك ذات تصنيف ائتماني A على الأقل، وطرح 4 شركات على الأقل بالبورصة، بجانب إقرار رئيس الوزراء خطة إصلاح ليتأكد أن قواعد الشراء في الشركات العامة تتماشى مع قانون المشتريات الحكومية.

ووضع صندوق النقد الدولي تصوراته للموازنة العامة للعام المالي المقبل بشكل يختلف عن مشروع الموازنة التي أعلنتها الحكومة مؤخرًا والتي ينظرها مجلس النواب حاليًا، تمهيدًا لتطبيقها بدءًا من يوليو المقبل.

الملفت في تقديرات الصندوق لموازنة العام المالي المقبل أنها جاءت أكبر من تقديرات الحكومة بشكل عام، ومع ذلك فقد تضمنت عجزًا أقل من التقديرات الحكومية.

وتوقع الصندوق أن تبلغ إيرادات العام المالي المقبل نحو 1.267 تريليون جنيه، مقابل 1.134 تريليون جنيه تضمنها مشروع الموازنة، بينما بلغت توقعات الصندوق للإنفاق نحو 1.675 تريليون جنيه، مقابل 1.574 تريليون جنيه قدرتها الحكومة.

وقدر الصندوق مخصصات الأجور بنحو 320 مليار جنيه وهو ما يزيد على مخصصاتها في مشروع الموازنة بنحو 19.5 مليار جنيه والبالغة 301 مليار جنيه تشمل الزيادات الأخيرة في الحد الأدنى للأجور، كما قدر مخصصات شراء السلع والخدمات بنحو 69 مليار جنيه، وهو ما يقل لنحو 5 مليارات جنيه عن تقديرات الحكومة.

فيا يتعلق بمخصصات الفائدة، توقع الصندوق أن تبلغ 532 مليار جنيه، مقابل 569 مليار جنيه حددتها الحكومة بفارق 37 مليار جنيه أعلى من توقعات الصندوق.

المفارقة الكبيرة كانت في تقديرات الدعم، فالمؤسسة الدولية التي عملت خلال السنوات الماضية على تقليص حجم الدعم قياسًا إلى حجم الاقتصاد وضعت تقديرات كبيرة لمخصصات الدعم تزيد على أكثر من 156 مليار جنيه عن المخصصات التي وضعتها الحكومة، وتوقع الصندوق أن تبلغ مخصصات الدعم في موازنة العام المالي المقبل 483.4 مليار جنيه تعادل 7.5% من الناتج المحلي، في المقابل خفضت الحكومة مخصصات الدعم مليار جنيه عن العام المالي الحالي لتصبح 327 مليار جنيه.

وقدر الصندوق عجز الموازنة عند 418 مليار جنيه تعادل 6.5% من الناتج المحلي، أما الحكومة فقد قدرت عجز الموازنة بنحو 439.5 مليار جنيه تعادل 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي. التفاصيل الكاملة لتقرير صندوق النقد 

 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مناقشات في البرلمان بشأن تأجيل زيادة أسعار الوقود، وتوهج “سوهاج” سياحيًا، والفقر في الصعيد، وحلول فعلية لأزمة تراجع مساحات الأرز.

بدايةً، كشف مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن مُناقشات مع اللجنة الوزارية الاقتصادية لتأجيل زيادة أسعار الوقود الفترة المقبلة، وذلك للضغوط التي ستسببها مع التضخم.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أنه سيتم تقييم إطار رفع الدعم عن أسعار الوقود التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي الفترة المقبلة.

أشار خالد العناني، وزير الآثار، إلى توهج مُحافظة سوهاج سياحيًا خلال الفترة الماضية، بعد زيارة 37 سفيرًا أجنبيًا وأسرهم من كل قارات العالم لها خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

وأضاف خلال لقاء مع قناة “Extra News”، أن سوهاج تُنفذ مشروعًا مهمًا لتطوير منطقة الحواويش لاستقبال الزائرين، والدفع بمناطق جذب جديدة.

نوه محمد هاشم، مدير مشروع “سكن كريم”، الذي أطلقته وزارة التضامن، عن ارتفاع نسبة الفقر في بعض قرى الصعيد فوق 90%، واتضح ذلك من البيانات الأولية التي تُعدها بيانات برنامج تكافل وكرامة.

ولفت لبرنامج “اليوم وغدًا” على قناة ExtraNews، إلى بدء العمل في المرحلة الأولى من تأهيل الصعيد، وتشمل عددًا كبيرًا من المُحافظات، وسيتم توفير خدمات أساسية ومرافق في القُرى الأكثر احتياجًا.

أشار محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إلى أزمة تراجع مساحات زراعة محصول الأرز العام الماضي، مدفوعة بزيادة السكان وثبات الحصة المائية من مياه النيل.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الوزارة توصلت لأصناف أرز جديدة طرحت منها نوعين في السوق، الأول يتحمل الجفاف، والآخر يتحمل الملوحة، وسيتم زراعة 1.075 مليون فدان الموسم الجديد.

نتابع

حملت النسخة المحدثة من مشروع قانون البنوك الذي يخضع لمناقشات موسعة خلال الفترة الحالية تحسينات كبيرة مقارنة بالنسخة السابقة التي تم تداولها خلال 2018، وعلمت صحيفة البورصة أن اشتراطات الترخيص في المسودة الجديدة حددت رأسمال البنوك الجديدة بـ5 مليارات جنيه، لكنها لم تتضمن توضيحًا بشأن موقف البنوك الحالية، وبالنسبة لشركات الصرافة تضمنت النسخة زيادة رؤوس أموالها إلى 25 مليون جنيه، وفيما يتعلق بالنقطة التي أثارت جدلًا بشأن مدد رؤساء مجالس الإدارة والتي أشارت النسخة السابقة إلى حد أقصى 9 سنوات فلم تشر النسخة الحالية لهذا البند بشكل صريح ولكنها أكدت حق الجمعيات العمومية في هذا الصدد، واستحدث المشروع الجديد فصلين كاملين لحماية العملاء وتسوية المنازعات، كما شمل المشروع الجديد فصلًا كاملًا عن التعثر وكيفية المعالجة، وذلك بدون مؤشرات مالية لكنه وضع تعريفات لجميع الأنشطة التي قد تعبر عن وجود ملامح للتعثر وذلك في مسعى لتلافي التعثر قبل الوصول له. التفاصيل 

 

بعثة طرق الأبواب (تغطية خاصة لنشرة إيكونومي بلس)

بعثة طرق الأبواب الأمريكية: ترقب لزيارة السيسي لواشنطن والتركيز على أدوات القوى الناعمة

أنهت بعثة طرق الأبواب فعالياتها بعد ٥ أيام في واشنطن، قامت خلالها بعدد من اللقاءات المتعددة شاركت في تغطيتها بشكل موسع “إيكونومي بلس”والتي مهدت لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن اليوم الأحد.

قال طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، إن بعثة طرق الأبواب هذا العام تعد من أفضل البعثات التي قامت بها الغرفة، وأن المجتمع الأمريكي يترقب زيارة الرئيس السيسي ويعترف بأهمية التعاون بين البلدين ، وقال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، إن بعثة “طرق الأبواب” إلي واشنطن عقدت نحو 89 اجتماعًا مع مؤسسات رسمية أمريكية ومراكز أبحاث، وهيئات دولية على مدار الأيام الماضية، منها 33 اجتماعًا مع أعضاء الكونجرس الأمريكي، و10 اجتماعات مع مساعدين لنواب، و6 مع قيادات مساعدين لنواب بالكونجرس واجتماع مع إدارة أبحاث الكونجرس التي تصدر تقريرًا سنويًا عن مصر، فيما … التفاصيل

أكد جيف فونتنبري، عضو الكونجرس الجمهوري، أهمية زيارة السيسي للولايات المتحدة، والتي تستهدف مواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتعمل أيضًا على توضيح العديد من المفاهيم وتقريب جهات النظر في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، داعيًا إلى تبادل الزيارات واللقاءات بين الرئيسين بصورة أكثر انتظامًا..  التفاصيل

قال مصدر مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن مصر لا تزال شريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة، ويعملان معًا في كافة المجالات ويستفيدا من هذه العلاقة الثنائية حتى إذا شهدت هذه العلاقة في بعض الفترات اختلافات، فهذا أمر طبيعي، ولا يؤثر على التعاون بين الجانبين، فنحن نعمل على كافة المجالات “الأمن والسياسة والاقتصاد” ..  التفاصيل

أكد بول سالم، نائب رئيس مركز الشرق الأوسط للأبحاث بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أن زيارة الرئيس السيسي لواشنطن تأتي ضمن علاقة دافئة شخصية بين الرئيسين المصري والأمريكي وفي ظل سياق طبيعي لعلاقات ثابتة بين البلدين.  التفاصيل

كشف السفير راجي الأتربي، المدير التنفيذي المناوب لمصر في البنك الدولي، عن مفاوضات جادة بين البنك والحكومة المصرية لتمويل مشروع ضخم في مجال البنية الرقمية، موضحًا أن وزارة الاتصالات المصرية لديها خطة طموحة في هذا الصدد ويسعى البنك أن يكون له دور رئيسي من خلال تقديم الدعم التمويلي والفني لهذا المشروع. .. التفاصيل

أكد الدكتور ميرزا حسن، عميد المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، أن التحدي الحقيقي أمام نمو الاقتصاد المصري في الوقت الحالي هو النمو السكاني، موضحًا أن مصر تنمو بنحو 2.3% سنويًا، وهو رقم يلتهم أي تحسن اقتصادي..  التفاصيل

ذكر سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر في واشنطن، أن بعثة الصندوق ستحضر إلى مصر في شهر مايو القادم، وذلك للقيام بالمراجعة الأخيرة الخاصة بتنفيذ مصر لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بها، قبل صرف الجزء الأخير من قرض الصندوق..  التفاصيل

فيديو اليوم

قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار، محسن عادل، إن الدولة تؤسس صندوق ضمان مخاطر لتشجيع الاستثمار في أفريقيا خلال الفترة المقبلة. وأضاف أنه يتم دراسة النظام الأساسي للصندوق، على أن يتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.

 

تفاصيل الأخبار

بدأت شركة إيني الإيطالية تنفيذ وحدة المعالجة السابعة لحقل ظهر بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، لزيادة معدلات الإنتاج لنحو 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا بحلول يوليو المقبل، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن إيني انتهت من ربط 10 آبار بحقل ظهر في المياه العميقة بالبحر المتوسط بطاقة قصوى 2.3 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا.

ارتفعت إيرادات السياحة المصرية في 2018 إلى 11.4 مليار دولار مقابل 7.6 مليار خلال عام 2017 بنمو 50%، وأرجع مصدر النمو إلى زيادة متوسط معدل إنفاق السائح في الليلة الواحدة والذي اقترب من 100 دولار في الليلة مقابل 92.6 دولار في الليلة الواحدة عام 2017، بحسب صحيفة البورصة.

اتفقت شركة أوبر العالمية مع مكتب أندرسون للاستشارات القانونية والضريبية بالقاهرة على تعيينه وكيلًا لها لسداد الضريبة على القيمة المضافة نظير خدماتها التي تقدمها في السوق المحلي، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن “أوبر” سددت 50 مليون جنيه حتى نهاية ديسمبر الماضي و10 ملايين جنيه خلال الثلاثة أشهر الماضية ومن ثم يكون جملة ما سددته الشركة لصالح مصلحة الضرائب يزيد على 60 مليون جنيه.

اعتمدت أغلب البنوك على تنويع برامجها التمويلية لقروض السيارات في محاولة لاستقطاب شريحة واسعة من العملاء الأفراد خاصة مع استقرار أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة تجاوزت عامين، وأظهر مسح أجراه “بنوك وتمويل” بصحيفة البورصة، حرص أغلب البنوك على رفع الحد الائتماني لقرض السيارة لقيمة تراوحت بين مليون و5 ملايين جنيه، كما مدت البنوك فترات السداد بين 7 و12 عامًا، تختلف وفقًا لكل عميل وقيمة التمويل الذي يحصل عليه، إلا أن وكلاء وموزعي السيارات طالبوا البنوك بخفض أسعار الفائدة لزيادة حصة التمويلات البنكية من إجمالي مبيعات السيارات والتي تراجعت إلى 50% مقابل 60% قبل تحرير سعر الصرف في 2016.

يستهدف التجاري وفا بنك، التوسع بشكل كبير بالسوق المصرية خلال السنوات القادمة، ليكون بين أكبر 10بنوك بمصر في 2022، بحسب هلا صقر، العضو المنتدب للبنك، مؤكدة في تصريحات نقلها موقع بنوك اليوك أن إدارة البنك تخطو خطوات فعلية لتنفيذ استراتيجية البنك التوسعية، وقال محمد شريف، عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس القطاع المالي بالبنك، إن إدارة البنك وضعت استراتيجية خمسية تنتهي في 2022، وتستهدف التركيز على التواجد بالسوق المصرية بشكل قوي، من جانبه، استبعد عبد الرفيع الهاشمي، رئيس قطاع التجزئة والأعمال المصرفية بالبنك، وجود خطط حالية للاستحواذ على بنوك بمصر، مؤكدًا أن توسع البنك في مصر سيتم عن طريق فتح فروع جديدة، جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة البورصة مع المسئولين الثلاثة في البنك.

وضعت وزارة الإسكان خطة لحل أزمة المياه في مدينة برج العرب الجديدة، بتكلفة 1.45 مليار جنيه، وذلك من خلال ترشيد استهلاك المياه، وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الصحي والصناعي المعالجة في أعمال الري والزراعة بالمدينة.

أعلنت جانيت هاكمان، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، عن موافقة مجلس إدارة البنك على دعم جديد للقطاع الخاص في مصر لصالح ماجد الفطيم العقارية بقيمة 7.5 مليار جنيه، كجزء من الاشتراك في سيتي سنتر ألماظة، بالتنسيق مع وزارة الإسكان المصرية.

وفي سياق متصل، كشفت هاكمان عن استثمار 100 مليون جنيه، في ميناء الإسكندرية التابع لوزارة النقل بقيمة 100 مليون جنيه، وذلك خلال لقائها وزراء الاستثمار والتجارة والصناعة والسياحة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأردن، بحسب بيان وزارة الاستثمار.

اعتمد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، دليل المبادئ التوجيهية بشأن تخصيص وتسعير الأراضي الصناعية، والتي تضمنت معايير وإجراءات تخصيص الأراضي الصناعية، حيث تشمل تشكيل لجنة من جانب هيئة التنمية الصناعية، تكون مُهمتها تقدير أهلية مُقدمي طلبات تخصيص الأراضي الصناعية، وصنف الدليل تخصيص الأراضي من حيث الغرض إلى تخصيص من أجل التوسعات بالمناطق الصناعية القائمة، وتخصيص لمشروعات جديدة، وتخصيص لقطع الأراضي المميزة والوحدات المحدودة المتوافرة في المناطق ذات معدلات الأشغال المرتفعة.

شهد اتحاد الكرة أزمة مؤخرًا بسبب مطالبة مصلحة الضرائب بتطبيق القيمة المضافة على نسبة الـ3% من عقود اللاعبين التي يحصل عليها اتحاد الكرة، وعلى إثر ذلك رفع ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة وعضو البرلمان، مذكرة تظلم إلى وزارة المالية ضد القرار، استنادًا إلى اعتماد الاتحاد على المستحقات التي يحصل عليها من عقود اللاعبين في الإنفاق على المنتخبات ودعم الأندية، بحسب موقع اليوم السابع.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في لقاء مع شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية على هامش منتدى الاقتصاد العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأردن، إن هدف مصر بأن تصبح صافي مصدر للغاز بنهاية العام الجاري سوف يعطيها قوة سياسية في المنطقة، مؤكدًا أن فرص النمو سوف تأتي من منتدى غاز شرق المتوسط الذي تم إطلاقه مؤخرًا، موضحًا أن مصر وحدها لن تتمكن من أن تصبح مركزًا إقليميًا لتصدير الغاز وحدها وإنما هي وجيرانها وحلفاؤها وشركاؤها سوف يكملون بعضهم البعض في هذا المجال.

تستهدف شركة لافارج مصر، فتح أسواق تصديرية جديدة للأسمنت، وفى مقدمتها دولة ليبيا، وذلك بعد أن بدأت “لافارج” منذ عام التصدير لكل من كينيا واليمن، وقال حسين منسي، الرئيس التنفيذي لـ”لارفارج مصر” لصحيفة البورصة، إنَّ الشركة تخطط لتصدير 300 ألف طن أسمنت خلال 2019، من إجمالي إنتاج مستهدف بـ7 ملايين طن خلال نفس العام 2019.

افتتح الدكتور تامر عصام، نائب وزيرة الصحة والسكان لشئون الدواء، والسفير الهندي لدى القاهرة راهوال كواليشيرايث، أمس المعرض الدولي لتصنيع وتجارة الأدوية “Pharamconex” والذي يستمر حتى 8 أبريل الجاري، بمشاركة 153 شركة دولية وإقليمية في مجال صناعة الأدوية، من 20 دولة أوروبية وآسيوية وعربية، وقال مصطفى خليل، مدير اللجنة المنظمة لـ”المعرض”، إن “فارما كونكس”، يعتبر منصة للتواصل بين كبريات الشركات المصرية والعالمية في مجال صناعة الأدوية، مع الشركات الأوروبية والآسيوية العملاقة

انفوجراف

عناوين أخرى

أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن مصر نفذت استثمارات عامة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنحو 10 مليارات دولار، بما يعادل 175 مليار جنيه بزيادة 11% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وذلك في ظل توجه الدولة القائم على زيادة الاستثمارات العامة.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، ارتفاع إجمالي قروض التمويل العقاري من قبل الشركات إلى 10.9 مليار جنيه منذ بداية العام حتى فبراير الماضي بزيادة 24.4%، مقابل 8.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما سددت شركات التأمين إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 2.48 مليار جنيه، مقابل 2.08 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تعتزم شركة “أرضك” للتنمية والاستثمار العقاري ضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار جنيه خلال 2019 بمشروع زيزينيا المستقبل، الذي تصل تكلفته الاستثمارية إلى 3.8 مليار جنيه، وتترقب الشركة القرار الوزاري لتنمية 310 أفدنة بمدينة المنيا الجديدة خلال 2019، باستثمارات 15 مليار جنيه.

تتفاوض شركة “تربل إم” مع كرم سولار للمشاركة في تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 17 ميجاوات في منطقة الواحات البحرية، ومن المتوقع إتمام الاتفاق على التنفيذ وتوقيع العقود خلال أسابيع، بحسب حاتم الرومي، رئيس شركة تربل إم.

قال أندرو وليامسون، نائب رئيس شركة هواوي العالمية للتخطيط الاستراتيجي، إن الشركة وقعت اتفاقية مدتها 3 سنوات مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإنشاء 100 اكاديمية هواوي Ict بالتعاون مع الجامعات المصرية المختلفة، لتدريب 12 ألف متدرب، على أن يحصل نحو 4 آلاف طالب في مصر على شهادة هواوي Ict.

 

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

تستعد شركة أرامكو السعودية إلى جانب بنوك إدارة الطرح لجمع ما لا يقل عن 10 مليارات دولار من طرح السندات، في الأسبوع المقبل؛ حيث تشير المؤشرات الأولية إلى أن المستثمرين يتكدسون بالفعل لشراء سندات الشركة السعودية، وفي سياق متصل، تعتزم أرامكو، تقديم عروض بقيمة 60 مليار ريال (16 مليار دولار) لدعم لشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، بحسب موقع قناة العربية.

عربي ودولي

أبقت وكالة ستاندرد آند بورز على تصنيفها الائتماني للمغرب دون تغيير عند (BBB-/A-3)، مع نظرة مستقبلية سلبية، مضيفة أن النمو الاقتصادي للمغرب يبقى عرضة لتقلبات الإنتاج الزراعي وتباطؤ اقتصادي مستمر في أوروبا، كما أن الالتزامات الخارجية للمغرب ستبقى كبيرة على مدار الأعوام الثلاثة القادمة.

صادق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة للتقدم الاقتصادي في الأرجنتين في ظل اتفاق تمويل ضخم وقعه الجانبان العام الماضي، وأفرج عن شريحة من الأموال تبلغ حوالي 10.8 مليار دولار.

قال دينيس مويلنبرج الرئيس التنفيذي لشركة بوينج إن الشركة تخطط لخفض معدل انتاج طائراتها 737 إلى 42 طائرة شهريا من 52 طائرة، بينما تعمل لإنهاء وقف طيران طائرتها ماكس في أعقاب سقوط طائرتين في حادثين أوديا بحياة أكثر من 340 شخصا.

وافق المديرون التنفيذيون للبنك الدولي، بالإجماع على اختيار الأمريكي ديفيد مالباس، لمنصب الرئيس الـ13 للبنك لمدة 5 سنوات، تبدأ اعتبارًا من الثلاثاء 9 إبريل 2019، وشغل مالباس سابقًا منصب وكيل وزارة الخزانة الأمريكية للشؤون الدولية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية