سبورت بلس أخبار

الخطيب: هكذا تطورت ميزانية الأهلي لتتخطى 2.5 مليار جنيه في 2021

الخطيب

كتب- عبد الرحمن الشويخ

كشف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، أن ميزانية النادي عن العام المالي 2020-2021 بلغت 2.539 مليار جنيه.
استعرض رئيس النادي الأهلي، في مؤتمر عقده مساء الاثنين، التطور الذي شهدته ميزانية النادي في آخر 7 سنوات، إذ بلغت في 2014 نحو 331 مليون جنيه، ارتفعت في 2015 إلى 572 مليون جنيه، ثم إلى 818 مليون جنيه في عام 2016 ، وفي الأشهر الست الأولى من عام 2017 وصلت 829 مليون جنيه، ثم بلغت 1.294 مليار جنيه في عام 2018، وفي 2019 زادت إلى 2.066 مليار جنيه، ثم بلغت 2.277 مليار جنيه في العام الماضي 2020.
وذكر الخطيب، أنه بعد تولى مجلس الإدارة المسؤولية تم توقيع غرامة تقترب من 135 مليون جنيه في قضية شركة “مسك”، ونجح المستشار القانوني للنادي الراحل حلمي عبد الرازق في إلغاء غرامة بالعمل مع فريقه.
وأعلن رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، أن اشتراكات فرعي الشيخ زايد والتجمع زادت من 250 ألف الى 350 ألف في يناير 2022.

تطرق المؤتمر إلى الخطوات التي قام بها النادي في تأسيس 3 شركات خاصة به و شركة لكرة القدم، وشركة الخدمات الرياضية، والمنشآت الرياضية.
من جهته، قال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة النادي الأهلي لكرة القدم، إن الشركة ستتولى عملها بشكل كامل في يوليو 2022 بعد المرور بأربع مراحل ربع سنوية، حيث ستمارس دورها في فترة الانتقالات الشتوية لكرة القدم.
وذكر منصور، أنه خلال المرحلة الأولى تم الإطلاع على الموقف المالي لقطاع كرة القدم بالنادي وكذلك العقود الخاصة به، وتم اختيار ممثل قانوني خاص بالشركة ومكتب محاسبات مالية، وفي المرحلة الثانية التي ستنتهي بنهاية العام الحالي يجري مراجعة الموقفين المالي والقانوني للشركة ونقل ملفات التسويق والبث وملفات قطاع الكرة والقطاع الإداري الخاص بها.
بحسب ياسين منصور، ستكون المرحلة الثالثة للشركة تجريبية لإدارتها والإشراف على الكرة، مع تولى المسئولية بشكل كامل بداية من 1 يوليو 2022.
“تحقيق الفوز بالبطولات، مع الوضع في الاعتبار تحقيق أرباح مالية، على أن يكون ذلك في غضون 4 سنوات” هو دور شركة النادي الأهلي لكرة القدم وفقاً لرئيسها ياسين منصور، ويتم حالياً دراسة نماذج عالمية لاختيار ما يتناسب فيها مع النادي الأهلي.
وقال يحيي راشد رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي للخدمات الرياضية، إن دور الشركة العمل على تنظيم خدمات للفرق الرياضية للنادي، وتم تفعيل نشاطها في بعض القطاعات، منها تنظيم رحلات لأعضاء الجمعية العمومية، ومعسكرات للفرق الرياضية،وتنظيم سفر فريق تنس الطاولة للمشاركة في البطولة العربية بالأردن، وسفر فريق كرةاليد للمغرب للمشاركة في بطولة الأفريقية، وتنظيم معسكر إعداد فريق كرة القدم ببرج العرب، وكذبك السفر للنيجر لخوض مباراة بدور ال 32 بدوري الأبطال.
وذكر أيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للمنشآت الرياضية، أن مجلس إدارة الشركة يضم اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية، وخالد سري صيام الرئيس السابق للبورصة ونائب رئيس هيئة سوق المالي وأحمد عبد العظيم رئيس شركة دار الهندسة، ومحمود عبد الله الرئيس الأسبق لشركة مصر القابضة للتأمين، ومي حافظ المسؤولة السابقة بمجموعة الفطيم، وحازم هلال أحد الكوادر الشابة.


يتمثل الهدف من “شركة الأهلي للمنشآت الرياضية” تطوير المنشآت الرياضية والأصول العقارية للنادي وتحويلها من مراكز تكلفة إلى مراكز ربحية في المستقبل، مع رفع كفاءة منشآت النادي بوسائل احترافية، والعمل على توفير مصادر تمويل لها والمساهمة في تعزيز الطفرة الإنشائية.
تابع إسماعيل: ” الشركة تعمل على ثلاث محاور تتمثل في التطوير العقاري، وإدارة الأصول مثل الأراضي والمنشآت، والعلامة التجارية، وتطوير وتعظيم هذه الأصول لتحقيق أفضل عوائد إلى جانب إدارة ممتلكات النادي مثل الاستاد سواء عن طريق النادي أو منح حقوق إدارته وتشغيله لجهة أخرى”.

وذكر إسماعيل، أن المشروع الرئيسي للشركة هو استاد النادي ، وجاري عمل مسابقة لأفضل تصميم للاستاد، ويتم دراسة طرق التمويل مع التنويع بينهم، على أن تكون سيادة التمويل للنادي الأهلى، ويشارك فيه أعضاء النادي وجماهيره.
كشف أيمن إسماعيل أنه تم طرح كراسة الشروط الخاصة بتسمية الاستاد، وسيتم خلال أسبوع الكشف عنها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية