أخبار

تعادل 20% من إيراداتها.. روسيا تغرم “جوجل” 240 مليون دولار

روسيا

تتجه روسيا لتغريم شركة جوجل الأمريكية بما يصل إلى 240 مليون دولار تعادل 20% من إيراداتها السنوية، وذلك لتقاعسها مرارا في رصد محتوى تعتبره روسيا غير قانوني، وفق رويترز.

يعتبر ذلك اتجاه قوي تنتهجه موسكو لكبح شركات التكنولوجيا الأجنبية.

“جوجل لم تدفع غرامات قيمتها 32.5 مليون روبل (458.1 ألف دولار) فُرضت عليها حتى الآن هذا العام” قالت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات (روسكومنادزور).

من المفترض أن تغرم جوجل ما بين 5 و20% من إيراداتها المتحققة في روسيا وهو ما قد يصل إلى 240 مليون دولار، بحسب ما أعلنته.

تكثف روسيا جهودها للضغط على شركات التكنولوجيا الأجنبية في إطار سعيها لفرض سيطرة أكبر على الإنترنت في البلاد، إذ أبطأت سرعة موقع تويتر منذ مارس واعتادت تغريم شركات أخرى بسبب ما تقول إنها انتهاكات تتعلق بالمحتوى.

تغريم جوجل 176.64 مليون دولار فى كوريا

وذكرت وكالة رويترز، أن الهيئة غرمت جوجل 207 مليارات وون (176.64 مليون دولار)، قائلة إن الشركة الأمريكية العملاقة أساءت استغلال مركزها المهيمن في السوق لتقييد المنافسة في سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة.

من جانبها، حققت لجنة التجارة العادلة في كوريا “KFTC” مع شركة جوجل حول مزاعم تفيد بأنها تمنع صانعي الهواتف الذكية المحليين من استخدام أنظمة تشغيل أخرى غير أنظمتها.

وتأتي تلك الغرامة كأحدث ضربة للاحتكار الذي تمارسه شركة جوجل في كوريا.

وفي وقت سابق ، أقر البرلمان الكورى مشروع قانون يمنع مشغلي متاجر التطبيقات الكبرى مثل جوجل من إجبار مطوري البرامج على استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم ومنع المطورين بشكل خاص من فرض عمولة على عمليات الشراء داخل التطبيق.

تغريم جوجل 268 مليون دولار فى فرنسا

وفى يونيو الماضى، قررت هيئة حماية المنافسة في فرنسا تغريم شركة جوجل 220 مليون يورو (268 مليون دولار) بسبب إساءة استغلال وضعها المسيطر على سوق خوادم الإعلانات لمواقع الإنترنت وناشري تطبيقات الأجهزة المحمولة.

وأشارت الهيئة إلى أن جوجل أرادت الاستفادة من إجراءات التسوية وهو ما وافقت عليه الهيئة.

واقترحت جوجل التعهد بتحسين إمكانية التشغيل البيني لخدمات “جوجل آد مانجر” المسؤولة عن بث الإعلانات على مواقع الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المحمولة، مع خوادم إعلانات وحلول بيع المساحات الإعلانية لشركات أخرى، إلى جانب إلغاء البنود التي تعطي جوجل أفضلية في هذا المجال.

ووافقت الهيئة الفرنسية على هذه التعهدات من جانب جوجل وجعلتها ملزمة في قرارها النهائي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية