أخبار

مؤشر ثقة المستهلكين في تركيا يهوي لأدنى مستوى منذ قرابة 8 سنوات

مؤشر ثقة المستهلكين

كشفت بيانات من معهد الإحصاءات التركي اليوم الخميس أن مؤشر ثقة المستهلكين انخفض 3.6% إلى 76.8 نقطة في أكتوبر وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2009 في ظل استمرار زيادة التضخم.
وهوت الثقة في العام الماضي بعد تضرر الاقتصاد من إجراءات مكافحة جائحة كوفيد-19، ويعكس مؤشر ثقة أدنى من 100 نقطة توقعات متشائمة في حين تشير القراءة أعلى من 100 نقطة إلى التفاؤل.
وفي سبتمبر ارتفع مؤشر ثقة المستهلكين إلى 79.7 نقطة من 78.2 نقطة في الشهر السابق.

وفقا للكثير من المحللين من المتوقع أن يقوم رئيس البنك المركزي التركي، المدعوم بأفكار الرئيس رجب طيب أردوغان النقدية غير التقليدية، بخفض سعر الفائدة مرة أخرى على الرغم من الضغوط التضخمية المتزايدة وهبوط الليرة إلى مستويات قياسية.

وما يؤجج المشاعر بشان الخفض المرتقب، موجة الاقالات الأخيرة التي ضربت المركزي التركي حيث تم إقالة 3 من من صانعي السياسة الذين عارضوا دعوة أردوغان لخفض تكاليف الاقتراض.

ووفقا لاستطلاع بلومبرج لأراء 26 خبيرا اقتصاديا، من المتوقع أن يواصل المحافظ Sahap Kavcioglu خفض معدلات الفائدة.

وتوقع الاقتصاديين انخفاضًا جديدا بمقدار 100 نقطة أساس، بينما يرى البعض أن المركزي التركي قد يتجه إلى خفض بمقدار 50 نقطة أساس.

يوصف أردوغان بأنه “عدو” لأسعار الفائدة المرتفعة ، ويتبنى الفرضية غير التقليدية القائلة بأن خفضها سيؤدي إلى انخفاض التضخم.

وبناءا على ذلك قام الرئيس التركي بتعين كافجي أوغلو في مارس، ليحل محل سلفه المتشدد ناسي أغبال بعد زيادات متتالية في الأسعار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية