النشرة البريدية

“السكة الحديد” تتفاوض مع “الاستثمار القومي” لإسقاط ديون بـ29 مليار جنيه.. “مباشر كابيتال” بصدد تأسيس صندوق نقدي بأكثر من 250 مليون جنيه

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المصرية للاتصالات” تقترض 500 مليون دولار من تحالف بنكي

“إي فاينانس” تضع سيناريوهين للتحول إلى بنك إلكتروني

لجنة الطروحات تجتمع لاختيار شركة جديدة لطرحها في البورصة 

“الأهلي سيرا” تدرس الاستحواذ على جامعات ومدارس جديدة

“تصديري مواد البناء” يسعى لتثبيت سعر الغاز الطبيعي لمدة 3 سنوات

تثبيت أسعار الفائدة يطغى على توقعات المحللين 

“إحلال السيارات” تتلقى 33 ألف طلب لتجديد سيارات ملاكي

القصة الرئيسية 

“السكة الحديد” تتفاوض مع “الاستثمار القومي” لإسقاط ديون بـ29 مليار جنيه

يبحث بنك الاستثمار القومي وهيئة السكة الحديد تسوية مديونية على الهيئة لصالح البنك بقيمة 29 مليار جنيه. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى التشاور حول آليات تسوية هذه المديونية وتشمل المشاورات إجراء عملية مبادلة أصول لصالح البنك كما جرى في اتفاق سابق عبر منح بنك الاستثمار القومي منطقة أرض المعارض بمدينة نصر نظير قيمة بلغت 14 مليار جنيه.

وأضافت المصادر: “الهيئة اقترحت إسقاط هذه المديونية بالكامل لكن من الصعب قبول هذا الاقتراح”، وأوضحت أن بحث تسوية المديونية بأراضٍ جاء لتخفيف الأعباء على الخزانة العامة وضمان عدم إضافة أعباء جديدة من جانب، ومن جانب آخر لتخفيف العبء عن هيئة السكة الحديد من أجل إتمام جميع تعاقداتها على القطارات والجرارات والعربات الجديدة وضخ استثمارات الفترة المقبلة.

وتوقعت المصادر انتهاء الجانبين من التشاور على صياغة شكل التسوية قريبًا دون تحديد موعد زمني محدد.

يذكر أنه قد صدر قانون في وقت سابق بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتتضمن التعديلات الجديدة وضع تحديد دقيق لأصول الهيئة ذات النفع العام وحصرها في المباني والمنشآت المستخدمة في التشغيل، وخطوط السكك الحديدية والمزلقانات وحرمها مع السماح للهيئة القومية لسكك حديد مصر باستغلال باقي أصولها ومخصصاتها العينية التي لا تندرج تحت نطاق النفع العام بجميع صوره، هذا بالإضافة إلى تمكين الهيئة من التصرف في تلك المخصصات وفق ضوابط محددة.

وقالت المصادر، إن وزارة المالية تحملت تسوية قيمة مديونية هيئة السكة الحديد لصالح البنك المركزي البالغة قيمتها 40 مليار جنيه. ووضعت الحكومة خطة لتطوير قطاع السكة الحديد بتكلفة تبلغ 225 مليار جنيه بطول 10 آلاف كيلومتر، تمثل تكلفة شراء عربات وجرارات جديدة وتحديث أسطول القطارات الحالي وتحديث نظم الإشارات على خطوط السكة الحديد وتجديد بعض المحطات.

وتعاقدت الهيئة مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على تصنيع وتوريد 110 قاطرات وإعادة تأهيل 81 أخرى من الأسطول الحالي، وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شاملة الدعم الفني والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 602.5 مليون دولار.

أهم الأخبار

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية مع تحالف بنكي، للحصول على قرض مشترك متوسط الأجل بقيمة 500 مليون دولار، لدعم النفقات الرأسمالية، وإعادة تمويل التسهيلات الحالية قصيرة الأجل. وقالت الشركة في بيان أمس، إنه تم تعيين كل من بنك أبوظبي الأول، وبنك المشرق، كمسوقين مشتركين للقرض، ومرتبين رئيسيين أوليين وضامنين للتغطية، وذلك على غرار القرض المشترك متوسط الأجل الذي تم الحصول عليه في أكتوبر من عام 2018، بينما تم إسناد دور وكيل التمويل إلى بنك أبوظبي الأول منفردًا، وتعيين بنك المشرق كبنك الحساب.. التفاصيل

كشف إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، أن شركته تترقب اشتراطات ومتطلبات رخصة البنك الإلكتروني، والتي سيصدرها البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا لبحث توفيرها لتحقيق حلم الشركة بالتحول لبنك إلكتروني، موضحًا لصحيفة “المال” أن الشركة تضع سيناريوهين وفق طبيعة الاشتراطات المرتقبة، الأول هو الدخول في شراكة مع أحد البنوك التجارية ومِن ثَم دراسة واختيار الشريك، أما الثاني فهو تأسيس البنك الإلكتروني بشكل منفرد في حال سماح الاشتراطات بذلك.

وأكد أن “إي فاينانس” تمتلك الملاءة المالية التي تمكنها من التحول لبنك إلكتروني خلال الفترة المقبلة، وتحديدًا عقب نجاح الطرح في البورصة، لافتًا إلى التخطيط للقيد المزدوج في بورصة خارجية حال توافر المتطلبات، في سبيل تعظيم العوائد وقيمة الشركة للمساهمين.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصادر أن اللجنة المسئولة عن إدارة برنامج الطروحات الحكومية ستجتمع أواخر الأسبوع الحالي، لمناقشة وتحديد الشركة المقرر طرح أسهمها في البورصة المصرية في ديسمبر المقبل، للبناء على التغطية القوية التي حققها طرح إي فاينانس.

ونبقى مع الطروحات، إذ قال أسامة فريد، الرئيس التنفيذي لشركة “بريميوم إنترناشيونال” لخدمات التمويل، إن الشركة تخطط لطرح أسهمها في البورصة المصرية خلال الفترة من 2024 إلى 2025، بالتوازي مع استهداف إطلاق برنامج سندات توريق بحلول 2023، فضلاً عن أن الخطة الثلاثية التي بدأت العام الجاري تتضمن التوجه إلى تمويل الأفراد بشكل مباشر دون الاعتماد على التعاقد مع الشركات، وطرح منتجات جديدة، وإعادة تطوير تطبيق الموبايل. وتعد بطاقة بريميوم كارت ائتمان تجاري مختص بالسلع والخدمات التجارية وليس الأموال، بحسب حابي.

تدرس منصة التعليم شركة “الأهلي سيرا” التي تم تأسيسها من خلال تحالف شركة الأهلي كابيتال القابضة وشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، فرص الاستحواذ على جامعات ومدارس تقدم خدمات الحلول الرقمية، ويتوزع هيكل ملكية الكيان الجديد بين 51% للقاهرة و49% للأهلي.

وبحسب “حابي” تتفاوض “الأهلي سيرا” مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للحصول على قرض بقيمة 500 مليون جنيه للمساهمة في إنشاء أول جامعة خاصة للتكنولوجيا التطبيقية في مدينة بدر باستثمارات تبلغ ملياري جنيه.

تخطط شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، لتأسيس أول صناديقها اﻻستثمارية، عقب حصولها على الرخصة من الهيئة العامة للاستثمار، على أن يكون صندوقًا نقديًا بحجم يتخطى 250 مليون جنيه. وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن الجمعية العمومية للشركة أقرت إضافة نشاط تأسيس صناديق اﻻستثمار وتوجهت الشركة بعدها إلى الهيئة العامة للاستثمار للحصول على الرخصة، وتعتزم بدء تأسيس الصندوق، قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

وأكد في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تخطط لإطلاق 10 صناديق استثمار متنوعة على أن تطلق صندوقين كل 3 أشهر، وتتراوح قيمة الصندوق الواحد بين 250 و500 مليون جنيه. وأوضح أن الشركة تسعى لإطلاق الصناديق في مجالات متنوعة منها نقدية وأسهم وصناديق متخصصة، بالإضافة إلى مجالات مستحدثة تواكب التطورات كصناديق صكوك إسلامية وصناديق السندات الخضراء.

يعتزم المجلس التصديري لمواد البناء، مخاطبة وزارة التجارة والصناعة، خلال الأسبوع الجاري؛ للمطالبة بتثبيت سعر الغاز الطبيعي لمدة 3 سنوات على الأقل، وتجديد مطالبهم بعودة مصانع الأسمنت للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الفحم.

وقال وليد جمال الدين، رئيس المجلس، إن “تصديري مواد البناء” يرغب في تثبيت سعر الغاز عند 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية؛ لتجنب حدوث تقلبات في تكاليف الإنتاج. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أنَّ الخطاب سوف يتضمن الطلب من وزارة “الصناعة” مخاطبة وزارة البترول؛ لبحث طلبات المجلس التصديري لمواد البناء.

وذكر “جمال الدين”، أنَّ تثبيت سعر الغاز سوف يسهم في أن يكون لدى مصانع القطاع رؤية على المدى البعيد، خاصة أن عقود التصدير تكون لعدة سنوات، خاصة في مشروعات إعادة الإعمار. وأوضح أن تثبيت السعر يجعل المصانع تبرم تلك التعاقدات دون التخوف من احتمالية ارتفاع الأسعار؛ نتيجة ارتفاع سعر مكونات الإنتاج الرئيسية.

تواصل إشغالات الفنادق في منطقة مرسى علم جنوب الغردقة التعافي ووصلت إلى نحو 75% خلال شهر أكتوبر الجاري. وقالت مصادر سياحية لصحيفة “البورصة”، إن حركة السفر الوافدة للمنطقة سجلت ارتفاعًا بدءًا من أكتوبر الجاري مع نمو تدفق الألمان والأوكران والبولنديين بالتزامن مع وصول الإشغالات في مدينة الغردقة إلى قرب 90%. وأعلنت وزارة السياحة نهاية الأسبوع الماضي عن السماح للفنادق بالعمل بكامل الطاقة الاستيعابية، مقارنة بـ70% قبل ذلك.

وقال مسئول في وزارة السياحة، إن الإشغالات تسجل ارتفاعًا كبيرًا في مناطق البحر الأحمر بصفة عامة، ومرسى علم منتجع واعد، خاصة في الشتاء إذ يعد الأكثر دفئًا، مقارنة بالمقاصد الأخرى في المنطقة. وبحسب المسئول، فإن نمو الإشغالات في المنطقة دفع الفنادق المغلقة لاستئناف نشاطها مجددًا بعد توقف استمر أكثر من عام ونصف العام.

فيديو اليوم

بعد 5 سنوات من مهرجان الجونة، هل وصل لنقطة التعادل بين التكلفة التي تتحملها شركة أوراسكوم للتنمية وتحقيق أرباح؟ الرئيس التنفيذي للشركة، عمر الحمامصي يجيب، كما يكشف عن حصة الشركة وحجم استثمارات فندق ذا تشيدي بمدينة الجونة بالتعاون مع جينيرال هوتيل مانجيمنت.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

نتابع

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر وضعت الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037 بتكلفة تقديرية مبدئية 50 مليار دولار، وأن هذه التكلفة قد تتضاعف نتيجة لمعدلات التنفيذ الحالية، حيث ترتكز الخطة على 4 محاور رئيسية هي تحسين نوعية المياه ومنها إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، وتنمية موارد مائية جديدة والاتجاه لتوطين تكنولوجيا تحلية مياه البحر، وترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة، ورفع كفاءة منظومة الري المصرية.

وقال السيسي إن مصر تتطلع للتوصل في أقرب وقت، وبلا مزيد من الإبطاء، لاتفاقية متوازنة وملزمة قانونًا في شأن سد النهضة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أسند جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقدي ضمان مخاطر عدم السداد لتمويلات يمنحها البنك الأهلي المصري من خلال الجهاز بإجمالي 900 مليون جنيه، إلى الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، حسبما صرح مصطفى أبوالعزم، القائم بأعمال العضو المنتدب للجمعية، للمال.

كشف محمد بن عبيد المزروعي، رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، أن الجمعية تستهدف ضخ 220 مليون دولار استثمارات في فرص جارٍ بحثها بالقطاع الزراعي المصري، وعلى رأسها تمويل صغار المزارعين، جاء ذلك على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية “ميفاك”.

فيما قال رئيس الشركة إن “ميفاك” ترصد 1.8 مليار جنيه استثمارات عبر توسعات تستهدف تعزيز القدرات الإنتاجية، موضحًا أن شركته تصدر لقاحاتها لنحو 17 دولة، وتعكف حاليًا على تسجيلها في 30 دولة أخرى، وسيسمح التعاون مع الهيئة العربية بالوصول لجميع الدول بالوطن العربي.

وفي أول اجتماع لمجلس إدارة الاتحاد المصري للجهات العاملة في مجال التمويل الاستهلاكي، على تفويض المستشار القانوني للاتحاد محمد سلامة باتخاذ إجراءات تأسيس مقر رسمي للاتحاد بمنطقة وسط البلد، وتعيين صفية برهان أمينًا عامًا وأشرف حشيش مديرًا تنفيذيًا للاتحاد، وتشكيل لجان شئون العضوية والشكاوي والتدريب، وفق بيان أمس.

وأطلق مصرف أبوظبي الإسلامي مصر شركة أبوظبي الإسلامي للتمويل الاستهلاكي “ADI-Consumer Finance”، عقب الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، لتأسيس ذراعه الجديدة في مصر، وفقًا لبيان صادر عن البنك.

حدد إيهاب السويركي، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري مصر، نهاية أكتوبر الجاري لإطلاق وبدء التعامل على محفظة الهاتف المحمول، في إطار تقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وماكينات إيداع النقود والشيكات، طبقًا للمال.

على صعيد الاجتماع المرتقب للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الخميس المقبل، توقع محللون الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 8.25% و9.25% لسعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة على الترتيب، وهي التوقعات التي أرجعتها مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، إلى أن معدل التضخم ما زال ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي والبالغ 7% (+/- 2%) حتى الربع الأخير من 2022، والذي من المرشح أن يسجل في المتوسط 5.9% خلال آخر 3 أشهر من العام الراهن.

وأضافت في مذكرة بحثية أن ارتفاع الأسعار العالمية للنفط والسلع الأساسية الأخرى يفرض ضغوطًا تضخمية كبيرة على الصعيد المحلي، بالتوازي مع تصريحات الفيدرالي الأمريكي بالتوجه نحو بدء تقليص الإنفاق التحفيزي قبل نهاية العام، ما يشكل عبئًا على عوائد أذون الخزانة المصرية أجل الـ 12 شهرًا، ومع ذلك ما زالت تقدم عائدًا حقيقيًا جذاب يبلغ 3% تقريبًا، مقارنةً بحوالي 4% في تركيا.

فيما استبعدت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار الأهلى فاروس، تحريك أسعار العائد على الجنيه خلال العام الجاري إلا للضرورة القصوى، مثل خروج استثمارات الأجانب من المحافظ المالية بصورة كبيرة، أو وجود ضغوط كبيرة على سعر الصرف المحلي، أو صعود التضخم عن مستهدفات المركزي. ورشحت ارتفاع التضخم غير أن سنة الأساس تخدم تلك الأرقام، وبالتالي سيغلق التضخم العام الحالي على مستهدفات المركزي بين 5 إلى 9%، بحسب المال.

وأوضح محمد أبو باشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في المجموعة المالية هيرميس، أن الزيادة في معدلات التضخم في سبتمبر الماضي تعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار الخضروات، وتكلفة الإنتاج المحلي، وليست انعكاسًا للصعود العالمي في الأسعار، لذلك من المتوقع تثبيت المركزي أسعار الفائدة.

وهو ما يتفق معه منصف مرسى، الرئيس المشارك لقطاع البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال، لاسيما أن الزيادة المتوقعة للتضخم خلال ديسمبر المقبل لن تخرج عن مستهدفات البنك المركزي.

وفي سياق متصل، وضعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عدة تصورات حول أزمة التضخم المتوقعة في أوروبا وأمريكا خلال 12 إلى 18 شهرًا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغاز لمستويات غير مسبوقة، لمعرفة تداعياتها على الاقتصاد المحلي، حسبما نقلت “المال” عن الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط.

يعتزم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عقد مباحثات مع مسئولي عدد من المسئولين الفرنسيين، ورؤساء ومديري عدد من البنوك والصناديق الاستثمارية والشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في مصر خلال زيارته الحالية لباريس، إلى جانب التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن البرنامج القُطري مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”.

أما في قطاع النقل، فقد فازت شركة قاصد خير للتوريدات العمومية والمقاولات بتنفيذ مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة، وفقًا لصحيفة “المال”. ويتضمن المشروع إنشاء رصيف بطول 320 مترًا، وعمق 20 مترًا، ومساحة 155 ألف متر مربع، وبإجمالي ساحات تخزينية ومخازن ومباني إدارية تربو على 100 ألف متر مربع، ويهدف المشروع إلى جمع معظم البضائع غير النظيفة في أرصفة محددة بغرض تقليل التلوث بالميناء.

وذكرت الصحيفة أن عددًا من الخطوط الملاحية تدرس وضع شروط جديدة على عملائها في السوق المحلية، تتضمن الحصول على تعهد أو خطاب ضمان يعادل قيمة نولون إعادة الشحن، في حال رفض الجمارك المصرية تفريغ الحاويات الواردة في الميناء لمخالفتها ضوابط وشروط منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” لشحنها مرة أخرى على متن السفينة نفسها. وقال مصدر في الخط الملاحي الصيني كوسكو شيبينج، إن الضمان لا يعنى تحصيل رسوم إعادة الشحن مقدمًا في رحلة العودة، نظرًا للارتفاع الجنوني في نوالين الشحن والتي لا يمكن لأي عميل تحمل سدادها مرتين.

وفي هذا الصدد، قال أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، لموقع “مصراوي”، إن هناك تراجعًا ملحوظًا في معدل الاستيراد بسبب تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات والذي أدى إلى تكبد المستوردين مصاريف إضافية.

ونقل الموقع عن اثنين من المصرفيين ببنكين حكوميين، أن معدل طلب استيراد المواد الخام تراجع بمقدار 30% تقريبًا وهو ما يظهر في تراجع الاعتمادات المستندية المُصدرة لصالح المستوردين، ولكنهما ذكرا أن السبب يعود إلى نقص البضائع العالمية وتراجع الإنتاج تأثرًا بأزمة الطاقة.

بدأ الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا؛ لتعمل بالغاز الطبيعي “الطاقة النظيفة” بدلًا من الوقود التقليدي، بحذف الطلبات غير المكتملة بالمستندات المطلوبة بالإضافة إلى الطلبات غير المستوفية للشروط تلقائيًا. وقال أحمد عبد الرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة الإحلال، لصحيفة “البورصة” إن إجمالي أعداد الطلبات المتقدمة عبر الموقع الإلكتروني بلغت نحو 33 ألف طلب من أصحاب سيارات الملاكي الراغبين في إحلالها بوحدات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي حتى الفترة الحالية، وجميعها استوفت شروط المبادرة.

استقبل ميناء الأدبية 12 عربة من القطار الكهربائي الخفيف بإجمالي حمولة 510 أطنان مُحملة على سفينة قادمة من الصين، وذلك ضمن مشروعات الربط التي تنفذها وزارة النقل خاصةً بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفق بيان للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من جانب آخر، خفًض تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية توقعات واردات مصر من القمح من 13.7 إلى 13.6 مليون طن خلال العام 2021-2022، بسبب تراجع الواردات من القمح الروسي خلال آخر شهرين في الموسم، وذلك بالمقارنة مع إجمالي واردات الموسم الماضي البالغة 13.3 مليون طن. وتوقع التقرير ارتفاع استهلاك مصر من القمح خلال الموسم الجديد إلى 23 مليون طن، بزيادة نسبتها 2.1% عن الموسم الماضي، تأثرًا بارتفاع التعداد السكاني إلى 102.2 مليون نسمة.

انتهت أمس الأحد المهلة التي حددتها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لنحو 306 مصانع وشركة مالكة للعلامة التجارية، لتجديد شهادات الجودة الخاصة بهم، وذلك تنفيذًا للقرار 43 والصادر عام 2016 والمتعلق بضرورة تسجيل المصانع الموردة إلى السوق المصرية. في الوقت نفسه وجهت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الكيمياء لوضع تصور شامل لتنفيذ قرار دمج الجهتين في جهة واحدة، طبقًا لبيان صحفي.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك السخنة من الضرائب والرسوم الجمركية خلال سبتمبر الماضي 3.17 مليار جنيه، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية.

تحولت شركة مصر للفنادق للربحية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2021/2022، مسجلة 66 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 67.85 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات من 17.6 مليون إلى 112.18 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

تراجعت مصر إلى المركز 97 عالميًا بمؤشر سبيد تيست في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الثابت مسجلة 39.97 ميجابت خلال سبتمبر الماضي، في حين احتلت موناكو المركز الأول بسرعة تبلغ 261.82 ميجابت.

إنفوجراف

مبيعات السيارات‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن السعودية ستستخدم أحد أكبر مشاريع الغاز الطبيعي في العالم لإنتاج الهيدروجين الأزرق، حيث تكثف المملكة جهودها لتصدير وقود يساهم في التحول إلى الطاقة الخضراء. يعد تصنيع الهيدروجين الأزرق على نطاق واسع خطوة مبكرة أساسية في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، وتمكين الأرض من تحقيق صافي انبعاثات صفرية، وهو يشتق من الغاز الطبيعي من خلال عملية إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار.. التفاصيل

في ذات السياق، قالت السلطات السعودية، إن ما لا يقل عن 30% من سيارات العاصمة الرياض، ستكون كهربائية بحلول عام 2030. وتأتي مساعي السعودية في إطار خطة خفض الانبعاثات الكربونية، والوصول بها إلى مستويات صفرية بحلول عام 2060.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفع إنتاج الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 7.1% بنهاية شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي، مسجلا 15.7 مليار متر مكعب، بحسب وكالة شينخوا. وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أنتجت الصين نحو 151.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بارتفاع نسبته 10.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وزاد حجم الإنتاج بنسبة 15.2% مقارنة بشهر سبتمبر لعام 2019، ما يجعل متوسط النمو للسنتين عند 7.3%. كما ارتفعت واردات الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 22.7% بنهاية شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 10.62 مليون طن..التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية