أخبار

ارتفاع النفط فوق 86 دولاراً للبرميل وسط حذر المنتجين لعمليات الإمداد

النفط

ارتفع برميل النفط فوق 86 دولاراً، وذلك بعد توصية السعودية لتحالف “أوبك+” بضرورة الحفاظ على سياسة الحذر لإدارة إمدادات الخام العالمية، نظراً للتهديدات التي يمثلها الوباء على الطلب، وفق بلومبرج.

صعد خام برنت القياسي العالمي بنسبة 0.8%، معززاً مكاسبه للأسبوع السابع على التوالي، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط أعلى مستوى منذ 2014.

على الرغم من الارتفاع المتكرر إلا أنه يجب على المنتجين ألا يأخذوا الارتفاع في الأسعار كأمر مسلم به، وفق وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

قفزت أسعار النفط أكثر من الضعف خلال الـ12 شهراً الماضية، مما أثار مخاوف التضخم، مع انتعاش الاقتصاد العالمي من الاضطراب الناجم عن وباء كورونا.

في حين ارتفع الاستهلاك؛ كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها مقيدين في تخفيف التخفيضات الصارمة للإمدادات المفروضة في 2020 لإنقاذ الأسعار.

أدى ذلك إلى ارتفاع خام برنت إلى أعلى مستوياته منذ عام 2018 مع انخفاض المخزونات.

“السوق ستستمر في التضييق لبقية العام، وستظهر عمليات الطلب بشكل أفضل”، قال رئيس استراتيجية السلع الأساسية في” آي إن جي جروب”، وارن باترسون.

تراهن مجموعة “جولدمان ساكس” على صعود النفط، وترى أن التحول من الغاز إلى النفط قد يضيف مليون برميل يومياً إلى الطلب العالمي.

ارتفعت عقود برنت تسليم شهر ديسمبر 0.8% إلى 86.22 دولار للبرميل في بورصة إنتركونتيننتال للعقود الآجلة في أوروبا.

وارتفعت عقود ديسمبر لخام غرب تكساس الوسيط 0.9% إلى 84.53 دولار أمريكي للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

في وقت سابق، بلغ السعر 84.76 دولاراً، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2014.

في الوقت الحالي، يرفع تحالف “أوبك+” الإنتاج اليومي بمقدار 400 ألف برميل شهرياً، ويقاوم الضغط لإنتاج المزيد.

وقد تفاقمت حدة التوتر بسبب فشل بعض الأعضاء في الوصول إلى حصصهم، ومن المقرر أن يجتمع التحالف لاحقاً في 4 نوفمبر.

مع انخفاض المخزونات، أصبحت السوق تميل بقوة نحو زيادة الطلب على عقود الخام قصيرة الأجل ما يرفع أسعارها بالمقارنة بالعقود طويلة الأجل، وهي حالة تعرف بـالـ”باكوارديشن”.

تضخمت الفجوة بين عقود خام غرب تكساس الوسيط لشهر ديسمبر من هذا العام والشهر نفسه من عام 2022 إلى حوالي 12 دولاراً للبرميل. كذلك ارتفع الفارق بين أقرب عقدين، والمعروف باسم الفارق الفوري، إلى 1.38 دولار للبرميل من 75 سنتاً قبل أسبوع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية