أخبار

“السعودية” تطلق صندوقا بـ53 مليار دولار تديره “بلاك روك”

بلاك روك

أطلقت المملكة العربية السعودية، صندوق البنية التحتية الوطني لدعم مشروعات في قطاعات متعددة بقيمة إجمالية تصل إلى 200 مليار ريال (53 مليار دولار).
الصندوق سيستثمر الأموال المخصصة خلال 10 سنوات مُقبلة، ويأتي التأسيس بناءً على استشارة شركة “بلاك روك”، أكبر مدير للصناديق في العالم.

صندوق البنية التحتية

صندوق البنية التحتية الجديد للملكة، يعد واحدًا من الصناديق التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني السعودي، والذي تأسس في 2017 بهدف الإشراف على صناديق عدة للتنمية الاقتصادية والربط بينها، وكان في السابق ينقسم بين وزارات وجهات مختلفة.

اعتماد أقل على النفط

تتمثل أهم أهداف بناء الصندوق في دعم خطط السعودية للتحول الاقتصادي وتقليل اعتماد المملكة على إيرادات النفط، ومن خلاله سيتم الاستثمار في قطاعات حيوية عدة مثل المياه والنقل والطاقة والصحة.
عين صندوق التنمية الوطني شركة “بلاك روك” لتقديم المشورة إليه بشأن إنشاء صندوق البنية التحتية، بهدف تطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة وحوكمة المؤسسات المالية المتخصصة والصناديق، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن ستيفن بول جروف محافظ صندوق التنمية الوطني.
يهدف الصندوق أيضًا للإسهام في تطوير القطاع المالي عبر إيجاد حلول بديلة لتمويل مشروعات البنية التحتية وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار بهذه المشروعات، قالت الوكالة.

من هى “بلاك روك”؟

هي شركة عالمية معنية بإدارة الاستثمارات وتقديم التقنيات، إذ تُساعد المستثمرين من كل الأنواع على تحقيق أهدافهم المالية.
فتحت بلاك روك مكتبا في السعودية عام 2019 للاستفادة من أجندة الإصلاح الحكومية.
سيستخدم صندوق البنية التحتية السعودي منتجات تمويل مهيكلة تشمل الديون والأسهم والضمانات للتخلص من المخاطر في فرص الاستثمار في البنية التحتية للمستثمرين المحليين والعالميين، وفقًا لمدير المشروعات في صندوق البنية التحتية الوطني السعودي.
سيؤهل ذلك الصندوق إلى لعب دورًا رئيسيًا في توسيع فرص الاستثمار في البنية التحتية وتعميق أسواق رأس المال للبنية التحتية في المملكة، قال مدير المشروعات بالصندوق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية