النشرة البريدية

السيسي ينهي حالة الطوارئ.. لا نية لتعديل الموازنة لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميًا

السيسي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية


العناوين الرئيسية

الحكومة تعد قانونًا يلزم مواقع التواصل الاجتماعي بالكشف عن أرباح مستخدميها

طرح نادي غزل المحلة في البورصة الشهر المقبل

“أورنج” تخطط لضخ استثمارات جديدة بقيمة 300 مليون دولار

“كونكريت بلس” تتفاوض على قرض بملياري جنيه لتمويل توسعات الإنتاج

“نيو سيتي” تدرس زيادة رأسمالها لاستكمال تطوير 825 فدانًا

“مدينة نصر للإسكان” تخطط للاستحواذ على “منك العقارية”

“جالف كرايو” تبرم شراكة لإنشاء مصنع “أوكسجين” بـ”العاشر”

فاروق العقدة عضوًا بـ”صندوق مصر السيادي”

القصة الرئيسية

السيسي ينهي حالة الطوارئ في البلاد

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إلغاء مد حالة الطوارئ في مصر لأول مرة منذ سنوات طويلة، وقال السيسي، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “يسعدني أن نتشارك معًا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد”.

أضاف “هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء”، وتابع: “وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار، ومعًا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه”.

تأتي هذه الخطوة بعد أسابيع على إطلاق السيسي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان لتطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع الملفات ذات الصلة لتعزيز احترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية. وفرضت حال الطوارئ منذ سنوات وكانت تعلن لمدة 3 شهور ثم يتم تجديدها 3 شهور أخرى، وجرى آخر تمديد لها في 24 يوليو الماضي.

أهم الأخبار

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أنه لن يتم إدخال أي تعديلات على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميًا، بل ستقوم الوزارة بمتابعة متغيرات الأسعار والتعامل معها، حتى يتم استيعاب ذلك داخل مخصصات الموازنة.

من ناحية أخرى، قال صلاح إسماعيل، رئيس وحدة التجارة الإلكترونية في مصلحة الضرائب المصرية، إنه تمت مخاطبة منصات “يوتيوب” و”فيسبوك” والعديد من مؤسسات التواصل الاجتماعي، لمعرفة الأرقام الصحيحة التي يتقاضاها صانعو المحتوى من تلك المنصات، لكن تلك المنصات رفضت الإفصاح عنها في الوقت الراهن، لأنها تندرج تحت بند معلومات المستخدمين السرية.

وأوضح أن المنصات أكدت استعدادها للتعاون مع مصلحة الضرائب ومدها بتلك المعلومات بمجرد إصدار قانون نهائي لذلك النوع من الضرائب، حيث إن تلك المؤسسات لن تكتفي بالقرارات الصادرة عن المصلحة، لافتًا إلى أنه جاري العمل حاليًا على الانتهاء من ذلك القانون.

وأشار خلال ندوة عقدتها صحيفة “البورصة” إلى أن المصلحة لن تعتمد في تحصيلها الضرائب من صانعي المحتوى على المواقع التي تقدم متوسط أرباح البلوجرز واليوتيوبرز كموقع “سوشيال بلادا”، خاصة أنه يتم خلالها عرض أرقام غير دقيقة لمكاسب صانعي المحتوى، ولا يمكن الاعتماد عليها نهائيًا.

وتابع أنه يوجد موظفون بمصلحة الضرائب مختصون برصد أسماء صفحات صانعي المحتوى في مختلف المجالات والتخصصات على جميع منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك المجموعات الإلكترونية المغلقة، والتي تتم من خلالها التجارة الإلكترونية أو الدعاية للعديد من المنتجات، لافتًا إلى أنه تم إحالة مسئولي مجموعتين مغلقتين متخصصين في بيع المنتجات الخاصة بالفتيات “أون لاين” على تطبيق الرسائل “واتساب” للتحقيق معهم، مع التشديد على الاستمرار في البحث والتنقيب الإلكتروني عن جميع الأنشطة التجارية والمهنية المقدمة على منصات التواصل الاجتماعي، للحصول على حق الدولة في الضرائب.

تستعد شركة برايم القابضة للاستثمار، لتنفيذ طرح حصة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة مطلع الشهر المقبل، وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، التي تتولى عملية ترويج الطرح، إن الشركة تعمل حاليًا على الطرح الخاص وبدأت الترويج له، وستبدأ إجراءات الطرح مطلع نوفمبر على أقصى تقدير، بحسب موقع مصراوي.

وتستهدف غزل المحلة لكرة القدم طرح حصة من أسهمها تصل إلى الثلثين، لزيادة رأس المال من خلال الاكتتاب وجمع 135 مليون جنيه.

دخلت شركة “كونكريت بلس” للهندسة والإنشاءات مفاوضات مع تحالف بنكي محلي يضم بنكًا حكوميًا وآخر خاص، للحصول على قرض بقيمة تتجاوز 2 مليار جنيه، بغرض التوسع في مجال تصنيع المنتجات الأسمنتية. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن القرض سيتوزع بالتساوي بين البنكين على أن يكون بأجل زمني للسداد يتراوح بين 5 و7 سنوات.

وأشارت المصادر إلى الانتهاء من إعداد مذكرة الشروط والأحكام، والتي تخضع حاليًا للمراجعة من جانب العميل، تمهيدًا لبدء المفاوضات والمرجح حسمها وتوقيع العقود قبل نهاية العام الجاري. وتمتلك كونكريت بلس شركة للمنتجات الأسمنتية تضم مصنعين للطوب الأسمنتي، يعمل أحدهما في العاصمة الإدارية والآخر في مدينة العلمين الجديدة.

قالت صحيفة “الوطن” إنه تم اختيار فاروق العقدة محافظ البنك المركزي الأسبق، ليكون عضوًا من ذوي الخبرة فى مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، نقلا عن مصادر بوزارة التخطيط التي يتبعها الصندوق.

يدرس مجلس إدارة شركة “نيو سيتي” للاستثمار العقاري زيادة رأسمال الشركة خلال الفترة المقبلة لمواكبة خطة تطوير 825 فدانًا حجم محفظة أراضيها، وفقًا لما قالته رئيس مجلس إدارة الشركة منال حسين لـ”إيكونومي بلس”. ولم تفصح رئيس مجلس الإدارة عن حجم الزيادة المتوقعة في رأس المال، مضيفة “الأمر في طور المشاورات ولم نتوصل لاتفاق نهائي”.

واستحوذ رجل الأعمال رؤوف غبور عبر شركته “نيو سيتي” على شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني المطورة لأرض مشروع هرم سيتي مقابل 50 مليون دولار. وتتفاوض الشركة حاليًا مع عدد من البنوك للحصول على قرض تمويل لتسريع وتيرة الإنشاءات في مشروع “إيكو ويست”.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، على خطة الشركة للاستحواذ على شركة منك للاستثمار العقاري المملوكة لعائلة “سلام” مقابل حصة إضافية في شركة مدينة نصر. وبعد الاستحواذ، ستصبح ملكية عائلة “سلام” 5% في شركة “مدينة نصر للإسكان والتعمير” لتكون بذلك ثالث أكبر مالك بها، بحسب بيان من شركة مدينة نصر أمس. وتعتبر شركة “بى بى بارتنرز” أكبر مساهم في شركة مدينة نصر بنحو 29%، والشركة القابضة للتشييد في المركز الثاني بـ15%.. التفاصيل

كما وافق مجلس إدارة “مدينة نصر” على تكليف شركة بيكر تيلي وحيد عبد الغفار لتحديد القيمة العادلة لأسهم منك، وكذلك تقييم شركة إيجي كان للتطوير العقاري تمهيدًا للاستحواذ عليها. وتضمنت القرارات اعتماد تقرير الإفصاح عن زيادة رأس المال المصدر والمدفوع نقدًا بمبلغ 374.4 مليون جنيه، عن طريق قدامى المساهمين.

دخلت شركة جالف كرايو مصر للغازات الصناعية، في شراكة مع إحدى الشركات المصرية الكبرى، لإنشاء مصنع أوكسجين غازي وسائل، في المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة جالف كرايو مصر للغازات الصناعية، ستساهم بنسبة 50% من رأسمال المشروع فيما يساهم الشريك الآخر بالنسبة المتبقية. وأضافت أن المصنع بدأت إنشاءاته ويقام على مساحة بنحو 1000 متر مربع، وسوف يبدأ الإنتاج الفعلي خلال شهر أغسطس من العام المقبل. وأوضحت أن الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد تبلغ نحو 160 طنًا يوميًا من غاز الأوكسجين السائل، بجانب إمكانية تحويله إلى أوكسجين غازي بحسب الاحتياجات.

فيديو اليوم

قدمت شركة بيبسيكو مصر جائزة “جرين أوورد” بمهرجان الجونة لتشجيع صناع السينما على التوعية بالحفاظ على البيئة. تفاصيل الجائزة وأيضا استراتيجية الشركة Pep+ للاستدامة يستعرضها في هذا التقرير

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

نتابع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، مع ممثلي 90 شركة فرنسية بمقر مجلس أرباب الأعمال الفرنسي “MEDEF” في باريس، في حضور وزراء الطاقة والمالية والتخطيط والتعاون الدولي والاتصالات والتجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار وسفير مصر لدى فرنسا.

وخلال الاجتماع، قال مدبولي إن مصر تطمح خلال السنوات الثلاث المقبلة لتحقيق معدلات نمو تتراوح بين 5.5% و7%، بما يعكس قدرات الاقتصاد المصري وإمكانياته الواعدة، مُعلنًا أن باريس ستشهد اليوم الثلاثاء إطلاق برنامجها القُطري مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والذي يستهدف تحقيق إنتاجية أعلى من خلال التركيز على قطاعات الصناعة، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورفع معدلات مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 26% في 2019/2020، إلى ما بين 30 و35% في عام 2023/2024.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن المحفظة الجارية للوزارة تضم 143 مشروعًا لتمويل قطاعات مختلفة في مجال البنية التحتية بقيمة تمويلات إنمائية قدرها 18 مليار دولار، تمثل أكثر من 70% من إجمالي المحفظة، لتنفيذ مشروعات في قطاع الطاقة المتجددة والمياه والصرف الصحي والنقل والطرق والصناعة بما يعزز استدامة المجتمعات المحلية.

وكشف ممثلو شركة أورنج عن التخطيط لزيادة استثمارات الشركة في مصر بحوالي 300 مليون دولار العام القادم. وتبلغ قيمة الاستثمارات الفرنسية المباشرة في السوق المحلية قرابة 5 مليارات يورو، من خلال 165 شركة فرنسية توفر 38 ألف فرصة عمل، ويصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 3 مليارات دولار.

استقبلت مصر الشحنة الثالثة من لقاح جونسون آند جونسون بإجمالي مليون و58 ألفًا و400 جرعة، عن طريق آلية مجموعة العمل الأفريقية للحصول على لقاحات كورونا “AVAT”، بالتعاون مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات، حسبما أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

قال ممدوح سالمان، رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إن الهيئة تجري مفاوضات مع مركز تنمية التجارة الصيني، لتوقيع اتفاق مشترك بهدف تعزيز حركة التجارة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، دون أن يفصح عن تفاصيل المفاوضات، وفق أموال الغد.

أفصحت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية أمس عن دراسة فرص استحواذ واستثمارات في شركة أو أكثر من قطاعات مختلفة، ضمن استراتيجية تدعيم أنشطة الشركات التابعة.

قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن لجنة بالشركة العامة لصناعة الورق “راكتا” ستنتهي خلال الأسبوع المقبل من فحص الدراسة التي تقدم بها الاستشاري الهندي، بشأن تطوير الشركة واحتياجاتها التمويلية بتكلفة 172.8 مليون دولار، تمهيدًا لاتخاذ قرار في هذا الصدد، وفقٌا لمصراوي

قدر البنك الأهلي المصري عدد المشتركين بخدمة الأهلي نت من الأفراد بأكثر 6 ملايين عميل و67 ألف شركة، بإجمالي تعاملات 754 مليار جنيه، جاء ذلك في بيان أعلن البنك خلاله عن إتاحة خدمة الكشف الإلكتروني عن تعاملات الحسابات والبطاقات كبديل عن الكشوف الورقية.

قررت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، تعيين محمد الدهان في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، والذي يمتلك خبرات واسعة في مجال التطوير العقاري، منها 15 عامًا في مناصب مختلفة بشركة إعمار العقارية، والتي شملت منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة، إلى جانب العمل كعضو منتدب لشركة حسن علام العقارية، تبعًا لبيان الشركة.

أعلن مجلس إدارة شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية عن الموافقة على تعيين محمد رجب مكاوي في منصب العضو المنتدب التنفيذي.

في الوقت ذاته، أعلن بنك كريدي أجريكول مصر عن استقالة هالة الفص، رئيس قطاع التجزئة المصرفية، وانتهاء مدة عمل فرانك فلامنت رئيس قطاع المخاطر، وتعيين لوك لويس ميشيل بيزو محله، وذلك رهنًا بموافقة البنك المركزي.

ارتفعت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 21% خلال الربع الأول من 2020/2022، مسجلة 336.33 مليون جنيه، مقابل 277.76 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، وذلك على الرغم من تراجع المبيعات من 547.8 إلى 537.7 مليون جنيه.

تراجعت قيمة واردات مصر من الهواتف المحمولة بنسبة 11% خلال أول 7 أشهر من 2021، مسجلة 940.65 مليون دولار، مقابل 1.06 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وفق تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كرّم بنك القاهرة نائب رئيس مجلس إدارته السابق حازم حجازي تقديرًا لإسهاماته وجهوده منذ توليه مهام منصبه بالبنك في مارس 2018. وخلال مراسم التكريم، أشاد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك بجهود “حجازي” طوال فترة عمله بالبنك، وما نتج عنه من إنجازات وأعمال ذات قيمة وأثر إيجابي على نتائج أعمال بنك القاهرة والتي أسفرت عن تسجيل معدلات نمو غير مسبوقة في ظل تطبيق خطة التطوير الشاملة التي انتهجها البنك خلال السنوات الثلاث الماضية.. التفاصيل

انطلقت أمس الاثنين منافسات بطولة الدوري الممتاز للموسم الرياضي 2021/2022، التي تشهد تغيرات جديدة تظهر لأول مرة، بعد تشكيل رابطة الأندية المحترفة والتي سيكون دورها إدارة المسابقة، في خطوة تأخرت لسنوات، على أمل إعادة الدوري المصري من جديد للمكانة التي كان عليها من قبل في منطقة الشرق الأوسط.

وشهدت سوق الانتقالات الصيفية استعدادًا لانطلاق بطولة الدوري الممتاز، 223 صفقة انتقال وإعارة للاعبين، انقسمت إلى 17 حارس مرمى، و71 مدافعًا، و98 لاعب وسط، و37 مهاجمًا. ولم تعلن معظم الأندية عن التفاصيل المالية لنفقاتها على ضم اللاعبين، وفقًا لصحيفة “البورصة” التي أعدت ملفًا خاصًا عن الدوري المصري و”بيزنس الانتقالات” خلال الموسم الحالي.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قفزت صادرات المملكة العربية السعودية السلعية بنسبة 58.9% في شهر أغسطس الماضي، لتسجل 89.2 مليار ريال، على أساس سنوي، بدعم من ارتفاع الصادرات البترولية، بنسبة 74.2%، وبقيمة 28.2 مليار ريال، وقالت هيئة الإحصاء السعودية، أمس، إن نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي ارتفعت إلى 74.3% في شهر أغسطس الماضي، مقارنة بنحو 67.8% لنفس الشهر من عام 2020.. التفاصيل

عربي ودولي

شهد السودان صباح أمس تحركات عسكرية أطاحت بالمجلس الانتقالي الذي يدير البلاد – مجلس السيادة – والحكومة وتم وضع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، تحت الإقامة الجبرية، واعتقال وزراء آخرين، كما تم فرض حالة الطوارئ بالبلاد. وتعتبر هذه التحركات هي الثانية في عامين فقط، بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019، بعد احتجاجات ضد حكمه.

ويعاني السودان من أزمات اقتصادية طاحنة؛ فهو ثاني دول العالم من حديث الأعلى تضخمًا في العالم بـ365.8%، تحت ضغوط الديون وتراجع سعر العملة أمام الدولار إلى 439 جنيهًا سودانيًا للدولار الواحد.. التفاصيل

ارتفع برميل النفط فوق 86 دولارًا أمس، وذلك بعد توصية السعودية لتحالف “أوبك+” بضرورة الحفاظ على سياسة الحذر لإدارة إمدادات الخام العالمية، نظرًا للتهديدات التي يمثلها الوباء على الطلب، وفق وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

هوت الليرة التركية إلى مستويات قياسية جديدة أمس، لتسجل مستوى منخفض غير مسبوق عند 9.85 مقابل الدولار، متأثرة بقرارات الرئيس رجب طيب أردوغان السبت الماضي.. التفاصيل

عادت أسعار الذهب لاختراق مستوى الـ 1800 دولار خلال تعاملات أمس مدعومة باستمرار المخاوف بشأن التضخم فيما يتطلع المستثمرون إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المقبل بحثًا عن مؤشرات عن آفاق السياسة النقدية. وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1801.22 دولار للأوقية (الأونصة)، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1802.50 دولار.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية