النشرة البريدية

بلتون يتوقع خفض الفائدة وارتفاع الجنيه والتضخم.. كيف تطور الاحتياطي النقدي في عهد طارق عامر؟ (فيديو)..مؤشر مديري المشتريات لمصر يقترب من التعادل

تراجع

أهم الأخبار

غدًا.. انطلاق فعاليات القمة السنوية لأسواق المال

تعرف على قائمة أكثر الشخصيات العامة سدادًا للضرائب

“التمويل الدولية” تدعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في مصر

“سى آي كابيتال” تطلق منصة تداول أسهم على الهواتف المحمولة

“كوليرز” تتوقع نمو عوائد فنادق 4 مدن مصرية بنسبة 18%

بنك عودة يستحوذ على “الأهلي اليوناني” الأسبوع المقبل

“شل” تعين خالد قاسم رئيسًا لوحدتها في مصر

“مستثمري العاشر” تطالب بقصر المساهمة في “التأمين الصحي” على الأرباح

72% نسبة الأسهم المستجيبة لعرض الشراء الإجباري على “راية القابضة”

الرقابة المالية تمد طرح “سبيد ميديكال” لنهاية جلسة الثلاثاء

رئيس “لافارج” مصر يتوقع اندماجات بين شركات الأسمنت المصرية

القصة الرئيسية

“بلتون” يتوقع خفض الفائدة وارتفاع الجنيه والتضخم

قال بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية، أمس، إن التضخم ما زال متأثرًا بتذبذب أسعار السلع الغذائية وإصلاح منظومة الدعم، إلا أن النظرة المستقبلية لا تزال إيجابية، في ظل ارتفاع الجنيه بنسبة 3% وبدعم وصول معدل التضخم لأدنى مستوياته في ديسمبر 2018.

وخفض “بلتون”، توقعاته لمتوسط معدل التضخم بنحو 1% في العام المالي 2018/2019 إلى 14.7%، مع رفع توقعات متوسط التضخم في 2019/2020 بنحو 0.9% إلى 15.6%، نظرًا لتأثير آلية التسعير التلقائي للوقود في الربع الأول من العام المالي 2019/2020.

ويتوقع تقرير “بلتون”، ارتفاع التضخم العام بما يتراوح بين 2.5 و3.5% نتيجة الاتجاه لآلية التسعير التلقائي، والذي نتوقع أن يحفز ارتفاع متوسط أسعار الوقود بنحو 20.6%.

وعلى صعيد أسعار الفائدة، يرى بنك الاستثمار بلتون أنه رغم التوقف السابق لآوانه لدورة التسهيل النقدي، فإن هناك فرصة لخفض آخر لأسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية يوم 23 مايو 2019، بناءً على قراءات التضخم خلال الشهرين المقبلين.

وأشار إلى أن السيناريو الأكثر احتمالًا هو خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنهاية العام.

ويرى “بلتون”، أن كل الاحتمالات تؤيد ارتفاع سعر الجنيه، حتى منتصف 2020؛ إلى متوسط 17.1 جنيه مقابل الدولار، في العام المالي 2019/2020، بدلًا من توقعات سابقة عند 18.05جنيه للدولار الواحد.

وخفض “بلتون” توقعاته للعجز المالي إلى 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل توقعات سابقة عند 9%، نظرًا لخفض توقعاتنا لنمو فاتورة الإنفاق بنحو 6% في العام المالي 2018/2019 لتبلغ 18.4% على أساس سنوي، مع زيادة توقعاتنا للعام المالي 2019/2020 أيضًا بنسبة 6% لتبلغ 15.6% على أساس سنوي. وتوقع “بلتون”، استمرار زيادة الدين الخارجي إلى 107 مليارات دولار مقارنة بـ92 مليار دولار في العام 2017/2018، وذلك لسد الفجوة التمويلية المتوقعة بنحو 11.3 مليار دولار في العام 2018/2019.

 

كيف تطور الاحتياطي النقدي في عهد طارق عامر؟ (فيديو) 

ارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي لـ44.1 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، وهي الارتفاعات التي شهدها الاحتياطي خلال 39 شهرا من تعيين طارق عامر محافظًا للبنك المركزي، منها 25 شهرًا من الصعود المتتالي، و3 أشهر فقط انخفض فيها الاحتياطي مع سداد التزامات مصر الخارجية، نتيجة لتغيير سياسة البنك المركزي وقرار تحرير سعر الصرف الذي اتخذه في نوفمبر 2016.. تعرف على رحلة الاحتياطي النقدي منذ تولى طارق عامر مسئولية البنك المركزي.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التعليم العالي، والضبطية القضائية ضد مُخالفي شقق الإسكان الاجتماعي، والتعديلات الدستورية.

بدايةً، أشار محمد الشناوي، مستشار وزير التعليم العالي، إلى سعي الدولة لإكساب الطلاب خبرات ومهارات سوق العمل، ورفع مستوى التعليم، والذي أثمر في تواجد 18 جامعة ضمن أفضل 1200 جامعة عالميًا في 2018.

وكشف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، عن توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة أسيوط والمعهد العالي الهندي الذي يتميز عالميًا في مجال التكنولوجيا، وأن مصر وقعت اتفاقيات عدة مع كبريات الجامعات العالمية، منها (هيروشيما، وفيينا).

نوه هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن حظر تحويل شقق الإسكان الاجتماعي للأنشطة التجارية، وأنه سيتم تفعيل الضبطية القضائية ضد المخالفين.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أنه لا يجوز إعطاء المواطن شقة في الإسكان الاجتماعي، ومن ثم يتم تحويلها للتجارة، وتم رصد أكثر من حالة بعقود عرفية أحيلت للنيابة العامة.

وصف ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد، جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية بـ”شهدت حرية تعبير.. والجميع عبر عن رأيه”، والحزب وافق عليها من حيث المبدأ.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن مجلس النواب أدار جلسات الحوار جيدًا، وأعطى للمتحدثين 10 دقائق، وكان يتحمل النقد، وأظهر الرأي والرأي الآخر.

قال محمد إبراهيم، رئيس وحدة الميكنة بوزارة المالية، إن تطبيق التحول الرقمي والشمول المالي هدف الدولة الفترة المقبلة، وسيتم استبدال العمل بالطرق العادية إلى الطرق الإلكترونية.

أشار خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، إلى التنسيق مع محافظة بورسعيد بشأن ميكنة الأعمال كأول تجربة، واعتبارًا من مايو المقبل ستُحَصِل الحكومة مُستحقاتها إلكترونيًا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة لافارج مصر، حسين منسي، إن التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة الأسمنت في بلاده هو ازدياد العرض مقابل انحسار الطلب، مشيرًا إلى أن الأسواق التصديرية تكتسب أهمية في الوقت الحالي بأكثر من ما مضى لمصنعي الأسمنت في مصر، وتوقع منسي في لقاء مع قناة CNBC عربية اتجاه عدد من الكيانات العاملة بصناعة الأسمنت في مصر للاندماجات فيما بينها لمواجهة ارتفاع التكاليف في 2019 أو 2020.

نتابع

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني في مصر للقطاع الخاص غير البترولي في مارس 2019، لأعلى مستوى منذ أغسطس الماضي، مسجلا 49.9 نقطة بفارق نحو 0.1 عن نقطة التعادل التي تفصل بين الانكماش والنمو، مقابل 48.2 نقطة في فبراير 2019، وقال دانيال ريتشاردز، الخبير الاقتصادي في البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “هذه الأرقام تمثل تحسنًا كبيرًا بعد أن سجل شهر فبراير أدنى مستوى في 17 شهرًا، إلا أن استمرار الأداء السلبي للقطاع الخاص يعيد تأكيد قرارنا بتخفيض توقعاتنا لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2018-2019 من 5.5%، إلى 5.3%، وأضاف، كان معدل الطلبات الجديدة إيجابيًا في مارس للمرة الأولى منذ أغسطس 2018، وشهد مارس انكماشا هامشيا في الإنتاج، ويبدو أن زيادة الطلبات كانت مدفوعة بالطلب المحلي، حيث ظلت طلبات التصدير في إطار الانكماش، ولكن بوتيرة أبطأ قليلا من مستوى فبراير الأدنى في عدة سنوات، موضحًا أن الشركات تمكنت من زيادة أسعار منتجاتها للمرة الأولى هذا العام، وتوقع تحسن قراءات المؤشر خلال بقية العام، ليبدأ في تجاوز المستوى المحايد بشكل أكثر استمرارية بعد أن حقق ذلك 3 مرات فقط العام الماضي، مع خفض الفائدة، بعد أن خفضها البنك المركزي في فبراير ومن المتوقع أن تتبعه تخفيضات أخرى خلال 2019.

بلغ إجمالي الطلبات المبدئية المستجيبة لعرض الشراء الإجباري المقدم على أسهم راية القابضة للاستثمارات، بنهاية جلسة أمس 56.9 مليون سهم، بما يعادل 72.4% من الأسهم المعروضة البالغة 78.62 مليون سهم، وذلك في آخر يوم لتلقي طلبات البيع.

توقع تقرير صادر من كوليرز إنترناشيونال، نمو متوسط العائد للغرف الفندقية، بمناطق القاهرة والإسكندرية والغردقة وشرم الشيخ خلال العام الجاري 18%، موضحًا أن الفنادق والقرى السياحية بالمدن الأربع حققت نموًا في متوسط الإيراد لكل غرفة متاحة خلال الشهرين يناير وفبراير بمعدل 39%، وترى كوليرز، أن معدل العائد المتوقع للغرفة سيبلغ ذروة النمو في الغردقة بـ23% وشرم الشيخ 19% والإسكندرية 18% والقاهرة 11%.

تنطلق فعاليات القمة السنوية لأسواق المال غدًا الثلاثاء تحت عنوان “أدوات التمويل.. فرص لتسريع النمو وتنشيط أسواق المال”، والتي تنظمها جمعية مصدري ومستثمري أدوات التمويل بالتعاون مع مؤسسة كونسرتيوم للاستشارات، ويناقش المؤتمر آليات تفعيل سوق ثانوي للسندات وسبل تعزيز حجم أسواق الدين الثانوية ومستقبل وجود سوق ثانوي نشط لأدوات الدين والدخل الثابت، لضمان استمرارية تدفق الاستثمار للمؤسسات المصدرة لهذه الأدوات عبر أسواق ثانوية يسهل التخارج منها وعدم اقتصارها على الاقتراض من البنوك فقط، بما يزيد من عمق السوق ويخلق تنافسية في جانب عرض الأموال بين البنوك وأسواق المال. للمشاركة اضغط هنا

تُجهز شركة بيزنكس فرنشايزجيت للاستشارات لإطلاق القمة الأولى لتجارة التجزئة في مصر، الأربعاء المقبل، ولمدة 3 أيام، تحت عنوان “2019 Egypt Retail Summit”، وقال مروان عبدالرازق، رئيس الشركة، إن تجارة التجزئة أحد أفضل القطاعات المربحة على مر الزمان، وخلال الفترة المقبلة ستشهد نموًا كبيرًا.

فيديو اليوم

Game of Thrones الموسم الثامن والأخير..بالأرقام

“صراع العروش” هو أحد أكثر المسلسلات التلفزيونية شعبية عالمياً، من انتاج شركة HBO التابعة لشركة وارنر ميديا، وسيكون 14 أبريل موعد بداية عرض الموسم الثامن والأخير من المسلسل الذي تصل تكلفة الحلقة الواحدة في الموسم الثامن منه إلى 15 مليون دولار

تفاصيل الأخبار

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على مد فترة الطرح العام لأسهم شركة سبيد ميديكال ببورصة النيل لنهاية جلسة الثلاثاء المُقبل، وذلك بعد أن انتهت فترة الطرح الخميس الماضي بمعدل تغطية أقل من المطلوب لتنفيذ الطرح بنشرة الاكتتاب، بنسبة 32.7% من أسهم الطرح العام، مقدمة من نحو 75 عميلًا، وهو أقل من المنصوص عليه بنشرة الطرح البالغة 100 عميل، وقال محمد لطفي، العضو المنتدب لشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن الشركة تبحث مع “الهيئة”، والبورصة إذا ما كان سيتم إعطاؤها مهلة أخرى لتغطية الطرح بشكل أكبر أم لا.

عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول، مباحثات مع خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، وتبادلا الآراء حول الفرص البترولية والغازية في منطقة البحر الأحمر وفرص التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المنطقة الواعدة في ضوء التوجه لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف خلال المرحلة المقبلة، وأكد الوزيران على هامش مشاركتهما في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ” دافوس – البحر الميت” بالأردن، أهمية التعاون في مجال البحث والاستكشاف في البحر الأحمر من خلال نقل وتبادل المعلومات الفنية والجيولوجية التي تعزز فرص جذب استثمارات كبرى الشركات العالمية للعمل في هذه المنطقة.

عينت شركة شل مصر، المهندس خالد قاسم، بمنصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، خلفًا للمهندس جاسر حنطر، ليبدأ قاسم مزاولة مهامه بداية من مايو 2019، وقالت الشركة، إنها تسعى لزيادة أنشطتها واستثماراتها وتكثيف الجهود في برنامج تطوير قطاع البترول المصري، بما يساهم في دعم خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث تعتزم الشركة الاستثمار في مناطق الامتياز الجديدة، والتي فازت بها مؤخرًا، وهي ثلاثة امتيازات بالصحراء الغربية، وامتيازان آخران في منطقة دلتا النيل البحرية.

انطلقت أمس بالقاهرة فعاليات الدورة السابعة لمعرض أفريقيا للتصنيع الغذائي خلال الفترة من 7 إلى 9 أبريل الجاري بمشاركة نحو 200 شركة يمثلون 20 دولة أبرزها تركيا والصين والهند وألمانيا وفرنسا، وقال هاني خفاجي، المدير العام لشركة انفورما إيجيبت المنظمة للمعرض، إن الشركات المشاركة تعرض أحدث الآلات والتقنيات والمكونات اللازمة لدعم عملية التصنيع الغذائي، متوقعًا نمو الاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية بنحو 19% خلال 2019، سواء عبر دخول شركات جديدة أو توسعات الشركات القائمة سواء العالمية أو المحلية لرفع قدراتها الإنتاجية لمواكبة تغيرات السوق.

تستعد شركة ثريس جروب، لضخ أول استثماراتها في مصر، عبر إنشاء مصنع تعبئة وتغليف البلاستيك البروبيلين الخاصة بقطاع المواد الغذائية باستثمارات 7 ملايين يورو، قال هاني سُليمان، المدير الإقليمي في مصر وليبيا، إن الشركة ستبدأ إجراءات التنفيذ مطلع العام المقبل باستثمارات مبدئية 7 ملايين يورو، وتدرس ضخ استثمارات أخرى في إنتاج الماكينات للقطاع الغذائي الفترة المقبلة.

أطلقت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، برنامجًا لدعم تطوير التكنولوجيا المالية Fintech في مصر، من أجل مساعدة الشركات الناشئة على تقديم خدمات مالية متطورة، وذلك في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم الابتكار وريادة الأعمال في مصر، موضحة أن هذا البرنامج الذي يتم تنفيذه خلال عامين بالتعاون مع شركة “برايدكابيتال”، وهو أول صندوق دولي لرؤوس الأموال المجازفة في مصر يركز على التكنولوجيا المالية، وحاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

خاطبت جمعية مستثمري العاشر من رمضان، وزارة المالية، للمطالبة بتعديل المادة الخاصة بدفع المصانع 2.5 في الألف من إجمالي الإيرادات، ضمن المساهمة التكافلية للشركات في قانون التأمين الصحي الشامل، وقال سمير عارف، رئيس مجلس إدارة الجمعية، لصحيفة البورصة، إن مستثمري العاشر من رمضان طالبوا بسداد المساهمة التكافلية على الأرباح وليس على الإيرادات.

ناقش وزير النقل المهندس كامل الوزير، مع بيتر كيفيك، السفير المجري بالقاهرة، آخر مستجدات تفعيل التعاقد على صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي سبق توقيعها بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج، وتبلغ قيمة الصفقة نحو 22 مليار جنيه، وأكد سفير المجر إنهاء جميع الأمور المتعلقة بهذا التعاقد المادي للصفقة، ويتبقى فقط مرحلة مراجعة المسودة المرسلة من بنك إكزيم المجري وإبداء الملاحظات من الجانب المصري ليتم التعاقد المادي قبل شهر رمضان.

ذكرت صحيفة البورصة، أن 20 شخصية عامة من أطباء وفنانين ومحامين واستشاريين قاموا بسداد 51 مليون جنيه خلال موسم تقديم الإقرارات الضريبية، وبحسب مصادر فإن الفنان رامز جلال استمر للعام الثاني على التوالي في صدارة قائمة الفنانين دافعي الضرائب بقيمة تقارب 6 ملايين جنيه، تلاه المحامي ثروت عبد الشهيد بقيمة 5.4 مليون جنيه، فيما دفع الفنان عادل إمام ضرائب قيمتها 1.5 مليون جنيه، وكذلك الفنان محمد رمضان، كما شملت قائمة الأعلى سدادًا للضريبة الفنان يحيى الفخراني وكذلك الإعلاميين عمرو أديب ولميس الحديدي وإبراهيم عيسى وشريف عامر.

أطلقت شركة التجاري الدولي للسمسرة، إحدى شركات مجموعة سي آي كابيتال القابضة، منصتها المالية الجديدة “محفظتي” التي تتيح للمستثمرين في مجال السمسرة وتداول الأسهم، المتابعة اللحظية لأخبار السوق، وإدارة المحفظة، عبر الهواتف المحمولة، مما يمكنهم من اتخاذ القرارات الحاسمة في اللحظات المناسبة، قال أحمد عبداللطيف، العضو المنتدب، للشركة، إن ما يميز “محفظتي” عن أي خدمة مشابهة هو خدمات الوساطة التي تقدمها المنصة؛ الأوامر الذكية، والتداول بالهامش، وتسوية العمليات خلال نفس اليوم، وخدمات التحليل الفني، وسهولة تقديم طلبات تحويل السيولة النقدية، والمشاركة في عمليات الطرح العام الأولى.

أكد مصدر مسئول في بنك عودة مصر، لموقع “مصراوي”، أمس، أن البنك سيعلن الإثنين أو الثلاثاء من الأسبوع المقبل، تفاصيل استحواذه على البنك الأهلي اليوناني، حيث نمضي في المرحلة الأخيرة من إجراءات الفحص النافي للجهالة، وتقديم عرض سعر الشراء النهائي.

أعلنت وزارة المالية، أمس، بدء تنفيذ المشروع القومي للتحول الرقمي للدولة عبر إلغاء التعامل بالدفاتر الورقية وتأهيل المحافظات للعمل بالمنظومة الرقمية بعد إتمام مد شبكة المعلومات المالية الحكومية لجميع مكاتب المحافظين بما يسمح لهم بمتابعة برامج الإنفاق العام بمحافظاتهم لحظيًا، على أن يتم البدء بمحافظة بورسعيد

 

انفوجراف

عناوين أخرى

صرح أمجد الوكيل، رئيس “المحطات النووية”، بأن الهيئة حصلت على إذن قبول اختيار موقع الضبعة بعد اعتماده من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في أوائل مارس الماضي، موضحًا أن الحصول على الإذن يُعد إنجازًا رئيسيًا ومحركًا أساسيًا في عملية ترخيص المحطة النووية، وفقًا لموقع مصراوي.

أعلن علي المصيلحي، وزير التموين، في بيان أمس فتح باب توريد موسم القمح المحلي من المزارعين الأسبوع المقبل لتلقي كميات متوقعة بنحو 3.6 مليون طن، مقابل أسعار تبدأ من 685 حتى 655 جنيهًا حسب درجة النقاوة.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 114 ألف طن من الأرز الصيني في مناقصة بسعر 405 دولارات للطن، وذلك وفق ما قاله تجار وأظهرته وثيقة من الهيئة، فيما قال تجار بالقاهرة لوكالة “رويترز” إن شركة السكر والصناعات التكاملية الحكومية ألغت مناقصة دولية لشراء 50 ألف طن على الأقل من سكر القصب الخام، نظرًا لارتفاع الأسعار.

قال أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، في بيان أمس إن مصرفه قرر المشاركة في تحالف بنكي يقوده بنك مصر لزيادة تمويل الشركة الشرقية لصناعة السكر “النوران”، الموجه لزيادة الطاقة الإنتاجية، وقدر أشرف محمود، رئيس شركة النوران، في تصريحات سابقة تكلفة المرحلة الأولى من مشروع الشركة بـ3.6 مليار جنيه، بحسب موقع مصراوي.

وافقت الجمعية غير العادية لشركة الوطنية لمنتجات الذرة على شطب قيد أسهمها اختياريًا من البورصة، وشراء أسهم المساهمين المعترضين والمتضررين من الشطب الاختياري والدائنين المرتهنين للشركة، وقد حدد المستشار المالي للقيمة العادلة لسعر السهم بـ61.69 جنيه للسهم، بحسب بيان الشركة.

تستهدف الشركة المصرية الهندسية زيادة صادرتها نسبته 10% خلال 2019، بمُساعدة التوسع في التعاقدات من العديد من الأسواق الدولية، لتبلغ 125.4 مليون جنيه.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

صرح أمجد الوكيل، رئيس “المحطات النووية”، بأن الهيئة حصلت على إذن قبول اختيار موقع الضبعة بعد اعتماده من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في أوائل مارس الماضي، موضحًا أن الحصول على الإذن يُعد إنجازًا رئيسيًا ومحركًا أساسيًا في عملية ترخيص المحطة النووية، وفقًا لموقع مصراوي.

أعلن علي المصيلحي، وزير التموين، في بيان أمس فتح باب توريد موسم القمح المحلي من المزارعين الأسبوع المقبل لتلقي كميات متوقعة بنحو 3.6 مليون طن، مقابل أسعار تبدأ من 685 حتى 655 جنيهًا حسب درجة النقاوة.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 114 ألف طن من الأرز الصيني في مناقصة بسعر 405 دولارات للطن، وذلك وفق ما قاله تجار وأظهرته وثيقة من الهيئة، فيما قال تجار بالقاهرة لوكالة “رويترز” إن شركة السكر والصناعات التكاملية الحكومية ألغت مناقصة دولية لشراء 50 ألف طن على الأقل من سكر القصب الخام، نظرًا لارتفاع الأسعار.

قال أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، في بيان أمس إن مصرفه قرر المشاركة في تحالف بنكي يقوده بنك مصر لزيادة تمويل الشركة الشرقية لصناعة السكر “النوران”، الموجه لزيادة الطاقة الإنتاجية، وقدر أشرف محمود، رئيس شركة النوران، في تصريحات سابقة تكلفة المرحلة الأولى من مشروع الشركة بـ3.6 مليار جنيه، بحسب موقع مصراوي.

وافقت الجمعية غير العادية لشركة الوطنية لمنتجات الذرة على شطب قيد أسهمها اختياريًا من البورصة، وشراء أسهم المساهمين المعترضين والمتضررين من الشطب الاختياري والدائنين المرتهنين للشركة، وقد حدد المستشار المالي للقيمة العادلة لسعر السهم بـ61.69 جنيه للسهم، بحسب بيان الشركة.

تستهدف الشركة المصرية الهندسية زيادة صادرتها نسبته 10% خلال 2019، بمُساعدة التوسع في التعاقدات من العديد من الأسواق الدولية، لتبلغ 125.4 مليون جنيه.

عربي ودولي

ارتفعت احتياطيات النقد الأجنبي الصينية في مارس الماضي، للشهر الخامس على التوالي، لتصل إلى 3.099 تريليون دولار، بزيادة 9 مليارات دولار عن فبراير 2019.

نقل الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن الوزير بيجن زنغنه قوله إن العراق وإيران توصلا إلى تفاهم بشأن تطوير حقلين نفط “شهر وخرمشهر” على الحدود المشتركة، وذلك بعد يوم من دعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تعزيز التجارة بين البلدين.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز إن شركة السيارات الإيطالية فيات كرايسلر وافقت على دفع مئات الملايين من اليورو لشركة تسلا للسيارات الكهربائية لإدراج سيارات تسلا ضمن أسطولها، وذلك لتجنب دفع غرامات بسبب انتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة المتعلقة بالانبعاثات.

 

فيديو سبورت بلس 

الأهلي صاحب أثقل هزيمة للأندية المصرية في بطولات إفريقيا

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية