نشرة الصناعات الغذائية أخبار

كيف تستفيد مصر من الصين ثاني أكبر مستورد عالمي للأغذية؟

الصين

يسعى مُصدروا الأغذية المصرية إلى التركيز على الفرص المتاحة في الصين خلال الفترة المقبلة، اعتمادًا على المرتبة الثانية التي تحتلها “بكين” على قائمة أكبر مستوردي الأغذية من الدول حول العالم … فكيف هى النظرة؟

لماذا الصين؟

الصين هى ثاني أكبر مستورد للأغذية حول العالم بإجمالي 105.26 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، بعد الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، بإجمالي 133 مليار دولار.

بفارق كبير، تبتعد مرتبة مصر بقائمة موردي الأغذية إلى الصين، حيث احتلت فرنسا المركز الأول، وصدرت أغذية إلى الصين بقيمة 2.5 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة بـ36 مليون دولار هى قيمة صادرات مصر.

نمو سنوي مُحفز

نمت صادرات الأغذية المصرية إلى الصين في العام الماضي بنحو 71% وصولًا إلى 36 مليون دولار، ونمت في أول 8 أشهر فقط من العام الجاري أكثر من ضعفي صادرات العام الماضي، وصولًا إلى 88 مليون دولار.

بخلاف ذلك، فصادرات القطاع إلى “بكين” تنمو منذ 8 سنوات تقريبا، إذ سجلت 4 ملايين دولار في 2014، قبل أن تتراجع إلى 3 ملايين دولار خلال 2015، ثم كسبت ما خسرته مرة أخرى في 2016، بقفزة إلى 10 ملايين خلال 2017، ثم 12 مليون دولار خلال 2018، وفقًا لمدير التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، تميم الضوي.

يُحفز هذا النمو أعمال المصنعين المهتمين بالسوق الصيني، خاصة وأن الصين أحد أبرز مستوردي الأغذية حول العالم، والفرص متاحة وبقوة أمام المنتجات المصرية في الخارج منذ بدء أزمة نفشي فيروس كورونا نهاية العام 2019، بحسب رئيس شركة مصر للمستحضرات الغذائية “ميفاد”، محمد شكري.

خطة لزيادة الصادرات

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، التركيز على زيادة الصادرات إلى السوق الصيني خاصة في قطاع المجمدات التي لها أصل زراعي، مثل الفراولة المجمدة، والخرشوف المجمد، والبسلة، والفاصوليا.

تُصدر مصر 10 منتجات غذائية بصورة رئيسية إلى الصين، هذه المنتجات تمثل 98% من إجمالي صادرات القطاع إلى “بكين”، وبلعت قيمتها العام الماضي 35.9 مليون دولار مقابل 36 مليونًا هى إجمالي التعاقدات، وفقًأ لبيانات المجلس التصديري.

يأتي “تفل قصب السكر” و”تفل شنودر” على رأس الواردات الغذائية الصينية من مصر، بقيمة 20.6 مليون دولار تمثل 56.6% من صادرات القطاع للصين.

تأتي “الفراولة المجمدة” كواحدة من أبرز المنتجات التي سيعمل المجلس على تنمية صادراتها إلى الصين، كثاني أهم سلعة تهتم بها بكين من مصر، واستوردت منها كميات بقيمة 11.3 مليون دولار تمثل 31% من إجمالي صادرات القطاع للصين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية