طاقة أخبار

هل يصعد برميل البترول إلى 100 دولار؟.. كل شيء وارد

100 دولار

كتب: فاروق يوسف

أصبحت تطورات أسعار الطاقة هي الشاغل الاقتصادي الأهم في الفترة الأخيرة خاصة مع دخول فصل الشتاء، وتعافي الطلب في وقت تستعد فيه الأسواق لطلبات موسم الأعياد.
لا يمكن تغافل النفط كمكون أسياسي ضمن خليط الطاقة العالمي، والذي يشهد ارتفاعات ملحوظة بدأت من قرابة الـ20 دولارًا للبرميل في إبريل 2020 إلى أن وصل لـ86 دولاراً في أكتوبر 2021، ويبدو أنه في طريقه إلى 100 دولارا.

يشهد العالم أزمة طاقة عنيفة نتج عنها تقلبات وزيادات سعرية في أسعار الغاز والنفط امتدت إلى جميع السلع، ما تسبب في الحديث عن ركود تضخمي يهدد البلدان.

ترجح توقعات مسئولين حكوميين سابقين ومحللين – “تحدثوا مع إيكونومي بلس”- وصول برميل النفط إلى 100 دولارًا.

ما الحكاية؟

عندما بدأت أزمة كورونا وتأثرت أسعار النفط لتهبط مقتربة من 20 دولارًا للبرميل، ما أدى لتعرض منتجي النفط لـ”خسارة كبيرة”، ولما بدأت الأسعار تزداد بدأت الدول المنتجة في تعويض الخسائر التي تعرضت لها سابقاً، وفق وزير البترول الأسبق، أسامة كمال.

زيادة أسعار البترول فوق 60 دولار تتسبب في حالة ترقب وتضخم أسعار في السوق، ومن ثم يتجه المستهلكون لخفض استهلاكهم في محاولة لتنظيم مسألة الطلب لضبط الأسعار مرة أخرى، هكذا قال.

تأثيرات سياسية

في هذه الحالة تهبط الأسعار مرة أخرى وتعود إلى مسارها الطبيعي، ولكن اللعبة –يقصد وزير البترول الأسبق مسألة إنتاج وتسعير النفط- يشترك فيها أطراف كثيرة وتدخل فيها أمور سياسية، لذلك كل شيء وارد، ومن المتوقع أن يصل سعر البرميل إلى 90 و100 دولاراً.

الآن ممكن جداً

كان من الصعب تخيل وصول سعر النفط إلى 80 دولاراً للبرميل العام الماضي، لكن حصلت زيادات الآن نتيجة ضغوطات كبيرة ما بين التعافي من كورونا وحالات الانفتاح وزيادات الطلب، قال نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، محمد أبو باشا.

من الممكن حدوث طفرات كبيرة في الأسعار نتيجة الفجوة بين المعروض والطلب، إضافة إلى بعض المشاكل البيئة التي قد تساعد في ذلك، فسيناريو وصول برميل النفط إلى 100 دولار وارد جداً، أوضح أبو باشا.

هل يستمر الصعود؟

“دعنا نتفق على أن برميل النفط وصل إلى 90 أو 100 دولار، ليس هو المهم، بقدر المدة التي يستغرق فيها مكوث السعر ما بين الحدين.. أعتقد أن هذه الحالة ستكون مشكلة بالنسبة لدول عديدة”، قال نعمان خالد المحلل ومساعد مدير ببنك استثمار أرقام كابيتال.

يرى نعمان أن وصول سعر البرميل إلى 90 دولار خلال الفترة المقبلة شيء ممكن، لكنه استبعد استمراره عند هذا المستوى طويلا.

عالميا، توقعت أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم “بلاك روك”، وصول سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل.

بشكل عام يتداول خام برنت القياسي حاليا دون الـ85 دولارا للبرميل، متراجعا عن المستويات التي حققها الجلستين الأخيرتين، لكنه لا يزال قريبا من أعلى مستوياته في سنوات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية