أخبار

مصر تستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص بالنشاط الاقتصادي لـ50% خلال 3 سنوات

مساهمة القطاع الخاص

تستهدف مصر رفع مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي إلى 50% خلال الثلاث سنوات المقبلة، وتعزز تهيئة مناخ الاستثمار المحلي والأجنبي، إضافة إلى إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في المشروعات القومية، وفق وزير المالية، محمد معيط.

زيادة الاستثمارات الحكومية في مختلف المجالات وكثرة المشروعات القومية وضعت تصورات لدى الكثيرين بأن الحكومة تزاحم القطاع الخاص وتحجم مساهمة القطاع  للنشاط الاقتصادي.

” سنعمل على تشجيع القطاع الخاص لتوسيع أنشطته الاستثمارية والإنتاجية بما يضمن توفير فرص عمل؛ وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية”، .قال الوزير خلال لقائه بالسفير القطري بالقاهرة سالم مبارك آل شافي.

تستهدف الحكومة التوسع في برنامج الطروحات للشركات بالبورصة خلال الأشهر المقبلة لتوسيع قاعدة ملكية شركاتها وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة فيها وفى مجالات أنشتطها، حسبما أضاف معيط.

حققت مصر فائضًا أوليًا 1.46% من الناتج المحلى الإجمالي، وتم خفض العجز الكلى إلى 7.4%، وبلغ معدل النمو 3.3% مما دفع مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية إلى تجديد ثقتها في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة الأزمات والتحديات الداخلية والخارجية.

قال معيط، إن الحكومة تطور أيضاً منظومتي الضرائب والجمارك من أجل التيسير على المستثمرين، وتبسيط الإجراءات وإرساء دعائم العدالة الضريبية بين مجتمع الأعمال، ودمج الاقتصاد غير الرسمي فى الاقتصاد الرسمي.

وتطبق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية الذي يسهم بشكل كبير في تقليص زمن الإفراج الجمركي وتسهيل حركة التجارة وتحفيز الاستثمار.

كما قررت مصلحة الجمارك لأول مرة إجراء دورات تدريبية لشركات التوكيلات الملاحية وشركات الشحن على نظام التسجيل المسبق للشحنات، وذلك بعد حالة الارتباك التي سادت السوق الملاحي خلال الفترة الأخيرة، ومع تطبيق النظام الجديد في أول أكتوبر الجاري على الواردات عبر الموانئ المصرية.

على الجانب الآخر، قال سفير قطر بالقاهرة، إن مصر تعد أرضًا خصبة للاستثمار في ضوء ما تشهده من نهضة غير مسبوقة في كل المجالات، وتطورات إيجابية فى مناخ الاستثمار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية