أخبار

تابعة لـ “طلعت مصطفى” تحافظ على “+A” لجدارتها الائتمانية

+A

نجحت الشركة العربية لمشروعات والتطوير العمراني، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، في المحافظة درجة على تصنيفها وملاءتها المالية للالتزامات طويلة الأجل الممنوحة لها من شركة “ميرس” عند “A+”، وبنظرة مستقبلية مستقرة.

حافظت الشركة أيضا على التصنيف والترتيب المحلى لصكوك الإجارة عند درجة “A+”.

توضح درجة “A” الجودة الائتمانية لإصدار الصكوك وقدرته على سداد الأقساط والعوائد في مواعيدها المحددة، بدرجة مخاطر منخفضة.

تبلغ قيمة إصدار الصكوك 2 مليار جنيه ومدتها 57 شهرا وهي ذات عائد متغير.

سيتم سداد أصل الصكوك على ثلاث دفعات سنوية بدءا من سبتمبر 2022، وطبقا لعقد الإصدار الخاص بصكوك الإجارة، قامت الشركة العربية بإبرام اتفاقية بيع وشراء لمول مدينتي المفتوح مع شركة التصكيك، وتم تمويلها من خلال حصيلة إصدار الصكوك.

يعكس التصنيف الائتماني الممنوح لصكوك الإجارة من قبل ميرس هيكل الصكوك والذي يعتمد على عقد الإجارة بين شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك والشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، على أن يكون الأصل محل الإجارة هو المركز التجاري المملوك للشركة العربية الكائن بمشروع مدينتي بالقاهرة الجديدة والمسمى “مول مدينتي المفتوح”.

يعتمد التصنيف الائتماني الممنوح في الأساس على التصنيف والترتيب المحلى للملاءة الائتمانية للالتزامات طويلة الأجل للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، وهو ما يعنى تقييم مديونية الإصدار من الدرجة الأولى والتي لا تحظي بأي ضمانات، حيث أن الشركة العربية هي المدين الرئيسي لسداد التزامات عقد الإجارة، وهو المصدر الأول لسداد الصكوك.

مشروع نور

استحوذت الشركة العربية في بداية العام الحالي على 5 آلاف فدان في شرق القاهرة، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، في كابيتال جاردنز سيتي. وفي ضوء ذلك، أطلقت الشركة العربية مشروع “نور” – الواقع في كابيتال جاردن سيتي – في يونيو 2021.

حقق مشروع “نور” مبيعات قياسية بـ15 مليار جنيه في الشهر الأول من إطلاقه، وقد قامت الشركة بطرح المشروع على مدد سداد طويلة الأجل نسبيا تبدأ بـ5 سنوات وتصل لـ15 عاما.

اتخذت الشركة إجراءاتها للحد من مخاطر تذبذب أسعار الفائدة المستقبلية التي تنتج عن البيع بالتقسيط على مدد طويلة الأجل بتوقيع اتفاقية مع كلا من البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة.

تسمح الاتفاقية للشركة العربية بخصم شيكات عملاء مشروع نور، بعد أن يتم تسليم الوحدات السكنية للعملاء، بمعدل خصم ثابت، وهو ما تم أخذه في الاعتبار عند تسعير الوحدات السكنية لمشروع نور.

تبدأ فترة الإتاحة لخصم الشيكات من السنة الخامسة لتوقيع الاتفاقية وحتى ديسمبر 2031، وتري إدارة الشركة أن هذه الاتفاقية ستعمل على تغطية مخاطر تذبذب أسعار الفائدة التي قد تنشأ في المستقبل.

حققت مجموعة طلعت مصطفى مستوى تاريخي للمبيعات في مشروع “نور بقيمة بلغت نحو 15 مليار جنيه في 3 أسابيع، ليصل بذلك إجمالي المبيعات المحققة للشركة في النصف الأول من 2021 إلى 21 مليار جنيه متوقع أن تصل إلى 30 مليار جنيه بنهاية العام.

استراتيجية تحافظ على الجدارة الائتمانية

بشكل عام انتهجت الشركة العربية استراتيجية تمويلية جديدة منذ منتصف عام 2020 تقوم من خلالها باستغلال وتنويع مصادر السيولة غير المستغلة عن طريق بيع مخزون الأصول بطيئة الحركة، مثل قطع الأراضي الفضاء، والوحدات غير السكنية التي اقتربت من إتمام بنائها في كلا من الرحاب ومدينتي، بالإضافة إلى الوحدات غير السكنية قيد التطوير حاليا في مدينتي.

نفذت الشركة تعاقدات مع بنوك رائدة في مصر، وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي. وقد بلغت إجمالي قيمة هذه الاتفاقيات حوالي 16 مليار جنيه، حصلت الشركة العربية حتى الآن على حوالي 11 مليار جنيه مصري وسيتم دفع باقي المبلغ على مدى السنوات الثلاث القادمة.

تجدر الإشارة الي أن هذه الاتفاقيات ستقوم على تعزيز السيولة والوضع المالي للشركة، وكذلك تسريع تحقيق الإيرادات والأرباح، كما ستساعد على الحد من مخاطر زيادة تكاليف البناء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية