أخبار

مصر توقع 7 اتفاقيات لمنح من الولايات المتحدة بقيمة 125 مليون دولار

مصر

وقعت مصر الاثنين 7 اتفاقيات لمنح من الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 125 مليون دولار، ضمن برنامج العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

الاتفاقات معنية بقطاعات التعليم، والتعليم العالي، والعلوم والتكنولوجيا، والزراعة، والصحة، والحوكمة الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، فضلا منحة بقيمة 5 ملايين دولار تم توجيهها لقطاع الصحة.

المنح تعد جزء من استثمار الحكومة الأمريكية في مصر بـ30 مليار دولار على مدار الأربعين عامًا الماضية، والذي ساهم في توفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي إلى 25 مليون مصري، ومواجهة شلل الأطفال، وبناء 2000 مدرسة، وتقديم 4000 منحة جامعية، بحسب جوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة.

تفصيلا تتوزع الاتفاقيات بواقع 17 مليون دولار موجهة لقطاع التعليم الأساسي، و31 مليون دولار لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، و4 ملايين دولار للتعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، و13 مليون دولار لتحسين النتائج الصحية، و27 مليون دولار للحوكمة الاقتصادية، و5 ملايين دولار للأعمال الزراعية والتنمية الريفية، و28 مليون دولار لتحفيز بيئة التجارة والاستثمار في مصر.

بينما قال ليزلي ريد مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: “إن التعديلات السبعة على الاتفاقية الثنائية للمساعدات التي نحتفل بتوقيعها اليوم، تعزز الشراكة الإستراتيجية بين بلدينا والأثر الهائل لجهودنا المشتركة على الشعب المصري ، كما أكد سيادة السفير كوهين. شكرا لوزارة التعاون الدولي وجميع شركائنا الكرام في جميع مؤسسات الحكومة المصرية. وإنني أتطلع إلى النجاحات التي سيتم تحقيقها من خلال هذه الاتفاقيات.”

جدير بالذكر أن محفظة التعاون الإنمائي مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تبلغ نحو 900 مليون دولار منذ عام 2014، يتم من خلالها دعم العديد من المشروعات في قطاعات التعليم الأساسي والتعليم العالي والصحة والحوكمة والقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بينما تبلغ محفظة الشراكة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1978 نحو 30 مليار دولار.

تنعكس الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أيضًا على تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية وزيادة دوره في مختلف المشروعات، من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، وتعزيز الأعمال التجارية، قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي فاز...

منطقة إعلانية