أخبار

الصين تدعو شعبها إلى تخزين الغذاء استعداداً لحالة طوارئ

تخزين

دعت الحكومة الصينية شعبها إلى تخزين المواد الغاذئية وتكوين احتياطات من الغذاء، في وقت تحاول فيه محاربة التفشي المحدود للوباء الذي يعطّل المواصلات من ناحية، ومواجهة نقص الطاقة لديها من ناحية ثانية.

“ندعو العائلات إلى تخزين كمية معينة من المنتجات الأساسية لتلبية الاحتياجات اليومية وحالات الطوارئ”، هكذا قالت وزارة التجارة الصينية مساء الاثنين، في إعلان نشرته على موقعها الإلكتروني.

لم يحدد الإعلان سبب الدعوة أو ما إذا كان البلد مهدّد بنقص الغذاء.

يعاني العالم من أزمات في ارتفاع أسعار سلع الغذاء، ويشهد أزمة طاقة عنيفة نتج عنها تقلبات وزيادات سعرية في أسعار البترول، والصين أحد أكبر مستهلكي الغذاء واعتماداً على الطاقة بالعالم.

دعت الوزارة أيضاً مختلف السلطات المحلية إلى تسهيل الانتاج الزراعي وتدفق الإنتاج الزراعي والإمداد ومراقبة مخزون اللحوم والخضروات والحفاظ على استقرار الأسعار.

يشار إلى أن سلاسل التوريد تعطلت بسبب الحجر الصحي في ذروة تفشي الوباء في مطلع العام 2020 في عدة أجزاء من البلاد وأُغلقت العديد من الطرق السريعة.

ومع اقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في”بكين” في فبراير المقبل، تخشى الحكومة من تفشي الوباء من جديد واتخذت إجراءات جذرية في الأسابيع الأخيرة بعد ظهور حالات تفشي متفرقة في شمال البلاد.

وحُجر أكثر من ستة ملايين أشخاص لا سيّما في مدينة لانتشو الواقعة على بعد 1700 كيلومتر غرب بكين

لا يزال عدد الحالات الموثقة منخفضًا جدًا مقارنة بالتقارير المسجلة في بقية العالم، إذ أُعلن عن 71 حالة إصابة جديدة فقط الثلاثاء خلال الـ24 ساعة الماضية بعد تسجيل 92 حالة الاثنين وهو أكبر عدد إصابات يومي في الصين منذ منتصف سبتمبر.

تعرضت البلاد في الصيف الماضي لفيضانات عطلت الإنتاج الزراعي ورفعت الأسعار، ومن المرجح أن يزيد التغير المناخي من تواتر هذا النوع من الكوارث الطبيعية.

رغم أن الصين هي أكبر مصنع في العالم، لكنها أكبر مستورد للمنتجات الغذائية في العالم ما يجعلها عرضة للتوترات الدبلوماسية مثل تلك القائمة مع مورديها الرئيسيين مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

ارتفعت أسعار 28 سلعة غذائية الشهر الماضي بنسبة 16% عن الشهر السابق، وفق صحف صينية.

في العام الماضي، دعا الرئيس شي جينبينغ مواطنيه إلى التوفير مندداً بهدر الطعام.

تعرضت الصين في تاريخها لفترات مجاعة لا سيما في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات عندما تسبب نظام الملكية الجماعية للأراضي الذي فرضه النظام الشيوعي بعشرات ملايين الوفيات في الأرياف.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية