أخبار

“صندوق تطوير العشوائيات” يستهدف تحقيق أرباح واستثمار 700 مليار جنيه

العشوائيات

كتب: محمد رمزي

انتقل صندوق تطوير المناطق العشوائية بعد تغيير مسماه لـ “صندوق التنمية الحضرية” إلى مرحلة جديدة من العمل بخطة تنتهي في 2030 حجم استثماراتها يتجاوز 700 مليار جنيه.

كذلك تغيرت طبيعة الصندوق من هيئة خدمية، إلى هيئة اقتصادية عامة تهدف لتحقيق أرباح، بحسب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، المهندس خالد صديق.

تحدث صديق مع “إيكونومي بلس” حول أهم محاور خطة الصندوق خلال السنوات العشر المقبلة وتتضمن المناطق غير المخططة وتطوير عواصم المحافظات والأسواق العشوائية، بالإضافة لخطته لتحقيق أرباح.

كيف ستتحقق الأرباح؟

يسعى الصندوق لبيع أو تأجير وحدات في المناطق التي يقوم بتطويرها، بالإضافة إلى تأجير أو بيع الوحدات التجارية بالأسواق العشوائية بعد تطويرها.

المناطق غير المخططة

تتضمن المناطق غير المخططة 227 مدينة في جميع أنحاء مصر وتصل مساحتها إلى 417 ألف فدان فيما تبلغ تكلفة إعادة تخطيتها 318 مليار جنيه.

أنهى الصندوق بالفعل 56 منطقة بمساحة 4600 فدان وبتكلفة مليار جنيه لتخدم مليوني مواطن، ويجري العمل حاليا في 79 منطقة بمساحة 6900 فدان بتكلفة 3.4 مليار جنيه.

تطوير عواصم المحافظات

أيضا تتضمن الاستراتيجية محور تطوير عواصم المحافظات الكبرى ببناء 500 ألف وحدة سكنية بتكلفة 350 مليار جنيه في 27 محافظة.

المرحلة العاجلة من هذا المحور مدتها عام ونصف، وبها 32 مشروع في 13 محافظة بإجمالي 108 ألف وحدة سكنية.

الأسواق العشوائية
كشفت الإحصائيات وخريطة المعلومات الطبوغرافية المعدة من الصندوق عن وجود 1105 سوق عشوائي على مستوى الجمهورية.

تضم هذه الأسواق ما يقرب من 306 ألف وحدة نشاط، ستصل تكلفة تطوير هذه الأسواق إلى 44 مليار جنيه، ومن المخطط الانتهاء منها بحلول 2030.

الصندوق في 5 سنوات

تأسس صندوق التنمية الحضرية “تطوير العشوائيات سابقا” في 2008 مع حادث انهيار صخرة الدويقة وظهور أزمة المناطق العشوائية، بحسب المهندس خالد صديق.

أضاف صديق لـ”إيكونومي بلس”: “تأسس الصندوق لكن تكن لديه أية خطط أو استراتيجيات للعمل، وهو ما يفسر الضعف الشديد في أداء الصندوق في الفترة من 2008 إلى 2014، إذ بلغ حجم استثماراته 652 مليون جنيه فقط”.

في الفترة من 2016 وحتى 2020 بلغ حجم استثمارات الصندوق نحو 40 مليار جنيه، وذلك مع تبني الرئيس عبد الفتاح السيسي لقضية المناطق العشوائية غير الآمنة، وإطلاق مبادراته القومية في هذا الملف.

منذ 2016 عمل الصندوق على تطوير 357 منطقة غير آمنة بعدد وحدات نحو 200 ألف وحدة سكنية.

مع بدء تطبيق المبادرة ارتفع سقف الطموح وتم ضم مناطق جديدة للمخطط منها على سبيل المثال منطقة سور مجرى العيون على مساحة 94 فدان، الأمر الذي ساهم في زيادة عدد الوحدات إلى 246 ألف وحدة سكنية، وفقا لصديق.

بلغت التكلفة التقديرية في بداية المشروع 17 مليار جنيه، ثم ارتفعت إلى 24 مليار جنيه، ومع تحرير سعر الصرف وصلت لـ32 مليار جنيه.

بعد دخول مناطق جديدة إلى مخطط التطوير وزيادة عدد الوحدات إلى 246 ألف وحدة ارتفعت التكلفة الإجمالية للمناطق غير الآمنة إلى 40 مليار جنيه.

تم الانتهاء من تنفيذ 215 ألف وحدة تجاوزنا 34 مليار جنيه لخدمة سكان المناطق غير الآمنة يستفيد من هذه الوحدات نحو 1.5 مليون إنسان، وجار استكمال باقي الوحدات وبنهاية العام سيتم افتتاحها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية