طاقة أخبار

الخياط : تنفيذ مشروعين طاقة متجددة باستثمارات 4.5 مليار جنيه

الخياط

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة لـ”إيكونومي بلس” أنه جاري تدشين مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة تابعين للهيئة بقدرة 300 ميجاوات و إستثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه.

وأضاف أنه جارى تدشين محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات في منطقة خليج السويس، بالإضافة إلى مشروع طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في العين السخنة.الخياط

وأوضح أن مشروعات الطاقة المتجددة في مصر جذبت العديد من الشركات العربية والعالمية بعد التشريعات والضوابط المنظمة للاستثمار، وكذلك الحوافز المشجعة لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

فك التشابكات المالية

أشار إلى إجراء عدد كبير من التسويات المالية، بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الحكومية، ونتج عن ذلك خفض قيمة متأخرات المديونيات من أكثر من 10 مليارات جنيه إلى 3.6 مليار جنيه.

وأوضح أن الهيئة أبرمت تعاقدات قياسية في العام الماضي، لتنفيذ مشروعات بقدرة 2400 ميغاوات باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار، بالرغم من أنه عام جائحة كورونا.

كما حققت الهيئة صافي ربح يصل إلى 260 مليون جنيه، وتسعى الهيئة للحفاظ على أدائها وتحقيق أرباح في العام المالي الجاري.

وذكر أن مصر تمكنت من الوصول إلى النسبة المستهدفة لإنتاج 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، ومن المستهدف زيادتها لتصل إلى 42%.

التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية 

أوضح إن الدولة أصبح لديها اهتمام كبير بالاعتماد على الطاقة الشمسية واستخدامها فى الإضاءة من خلال تعميم محطات الطاقة الشمسية أعلى أسطح المباني الحكومية، وهو ما نفذته الهيئة أعلى مبانيها والمبانى التابعة لوزارة الكهرباء وبعض الجهات الحكومية والخاصة.

وأشار إلى التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية لعمل كود بناء باستخدام الطاقة الشمسية فى المدن الجديدة، مطالبا بضرورة وجود تشريع لتعميم الاعتماد على الطاقة المتجددة فى المدن الجديدة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية