أخبار

جوميا تفاوض الحكومة للحصول على مستودعات استراتيجية للتوسع

جوميا

كتب: فاروق يوسف – محمود معتز

تتشاور شركة “جوميا مصر” مع الحكومة للحصول على مستودعات استراتيجية جديدة، ضمن خطة توسعاتها لعام 2022.

 نية جوميا التوسعية في مصر بالحصول على المستودعات والمخازن الاستراتيجية لتهيئة بنيتها التحتية، يأتي عقب إطلاقها لتطبيقات وخدمات جديدة منها “JUMIA food”، و”“JUMIA PAY، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة، هشام صفوت لـ”إيكونومي بلس”.

لم يوضح الرئيس التنفيذي لـ”جوميا” تفاصيل بخصوص المستودعات الجديدة، ولكن اكتفى بذكر أنهم في مرحلة البحث عن مساحات تخزينية واسعة.

شجع نمو قطاع التجارة الإلكترونية في مصر، معظم الشركات العاملة إلى زيادة استثماراتها في السوق، هذا بالإضافة إلى تطور أعداد مستخدمي الإنترنت الذي وصل مؤخراً إلى 62 مليون مستخدم وفق بيانات رسمية حكومية.

إقرأ أيضاً: هل تغير “أمازون” مشهد التجارة الإلكترونية في مصر؟

تراهن جوميا مصر في خطتها الجديدة على المستهلك؛ إذ تنوي تقديم خدمات وعروض جديدة سواء في التعاقد مع عارضين (محلات بيع) جدد، أو في العروض المُقدَمة، أو تنوع المنتجات والسلع، وكذا خدمات الدفع بالتقسيط، كما قال صفوت.

تعاقدت الشركة مع 6 بنوك مصرية هي: مصر والأهلي، والإسكندرية، وعودة، والمشرق، وأبوظبي الوطني، لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني، والدفع بالتقسيط لمدد تتراوح بين 6 إلى 24 شهراً.

فرضت أزمة كورونا تغيرات على مستوى أنماط الاستهلاك والشراء، هذه التغيرات ساهمت في نمو التجارة الإلكترونية بشكل متسارع، وعدد المتسوقين.

علق صفوت: “عمليات الشراء عبر التطبيق أصبحت تتم بشكل دوري، بعد أن كانت موسمية في فترات ما قبل الوباء”.

في الخطة الجديدة -صفوت يكمل حديثه– ستركز جوميا على سياسات تسويقية تتضمن توفير المنتجات التي يبحث عنها المستهلك أولاً.

كيف يتم ذلك؟

تعد “جوميا مصر” شركة لتكنولوجيا المعلومات، وهو ما تعمل على تعزيزه، وليست شركة للتجارة الإلكترونية فقط كما يظن الكثيرون، هكذا أوضح الرئيس التنفيذي للشركة.

10 آلاف عارض

في سياق موازِ، أطلقت “جوميا حملة “بلاك فرايداي” التي تبدأ من يوم 5 وحتى 30 نوفمبر الجاري.

تضم منصة جوميا 10 آلاف عارض للمنتجات، وتتضمن حملة “بلاك فرايداي” عدد من الشركاء المساهمين بعروض مختلفة منها “KFC- American eagle- LC Waikiki- unilever”.

7 ملايين مستهلك نشط في الربع الثاني من 2021

بلغ عدد المستهلكين النشطين لجوميا 7 ملايين في الربع الثاني من عام 2021، بزيادة 3% على أساس سنوي، وبلغت الطلبات 7.6 مليون طلب، بزيادة 13% على أساس سنوي.

وصفت الشركة بأن هذا النمو هو “أسرع نمو في الحجم خلال الـ5 أعوام الماضية”.

نيجيريا ومصر سبب نمو عمليات التشغيل

يرجع النمو الذي حققته جوميا إلى زيادة تفاعل عملاء دولتي مصر ونيجيريا حيث تجاوزت 40% من عدد عمليات التشغيل، إذ ارتفعت معاملات “جوميا” بنسبة 12٪ من 2.4 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2020 إلى 2.7 مليون في الربع الثاني من 2021.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية