أخبار

أوبك بلس تتجاهل بايدن وتحافظ على زيادات الإنتاج دون تغيير

زيادات الإنتاج

قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها زيادات الإنتاج للنفط بواقع 400 ألف برميل يومياً لشهر ديسمبر خلال اجتماع تحالف “أوبك+” اليوم الخميس، وفق بلومبرج.

يأتي قرار الحفاظ على الزيادة كما كان معلناً سابقاً، رغم المطالبات الأخيرة من قبل المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة بزيادة الإمدادات بشكل أكبر لتهدئة ارتفاع الأسعار.

وفي ضوء ما سبق، فإن هذا القرار يعد تجاهلاً لطلبات بايدن زيادات الإنتاج إلى ما بين 600 الف و800 ألف برميل يومياً.

رفضت السعودية، أكبر منتج للنفط داخل “أوبك”، بالفعل الدعوات بأن تزيد المجموعة المعروفة باسم “أوبك+”، التي تضم “أوبك” وحلفاءها إنتاجها بدرجة أكبر.

وفي نفس الاتجاه أعلنت كل من الكويت والعراق أنه يجب الالتزام بالخطة الحالية، والتي قد تترك السوق في حالة عجز لبقية العام.

“تحرص السعودية على استقرار السوق ولا نجعله عرضة للمفاجآت”، قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مؤتمر صحفي ف خلال اجتماع التحالف.

ارتفعت أسعار النفط على ضوء القرار، وزاد خام برنت 1.2% إلى 83 دولاراً للبرميل عند الساعة 11 صباحاً بتوقيت نيويوك، فيما ارتفع خام تكساس الخفيف إلى 81.65 دولار.

من ناحية أخرى، تمتلك الولايات المتحدة طاقة إنتاجية فائضة وفيرة لزيادة الإنتاج بنفسها إذا أرادت مساعدة العالم على تسريع الانتعاش الاقتصادي، وفق مصادر من أوبك بلس.

في الوقت نفسه طالب الرئيس الأمريكي الدول المنتجة زيادة الإنتاج ما بين 600 ألف و800 ألف برميل يومياً، لكن تمسكت أوبك بالحفاظ على خطتها الراهنة دون أي تغيير.

سيعقد تحالف “أوبك+” اجتماعه المقبل في الثاني من ديسمبر، ومن المنتظر أن يكون لإدارة بايدن رأياً آخر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي فاز...

منطقة إعلانية