أخبار

المركزي يعلن القواعد المنظمة لخدمات الدفع اللحظي

القواعد المنظمة

اعتمد البنك المركزي المصري، القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل مصر.

شبكة المدفوعات اللحظاعتمد البنك المركزي المصري، القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل مصر.اعتمد البنك المركزي المصري، القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل مصر. هي الشبكة التي سيتم من خلالها إتاحة السداد والتحصيل مقابل الخدمات والمشتريات من خلال تطبيقات الهاتف المحمول.

يهدف المركزي للمساهمة في التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد، ورفع مستوى فاعلية وكفاءة البنية التحية لنظم وخدمات الدفع للقطاع المصرفي بهدف إتاحة إتمام المعاملات المالية للعملاء بصورة لحظية على مدار الساعة.

طالب المركزي البنوك العاملة في مصر بإنهاء كافة الاختبارات الخاصة باشتراك أي بنك ضمن شبكة المدفوعات اللحظية خلال فترة أقصاها 6 أشهر.

حدد البنك المركزي حدا أقصى للعملية الواحدة للدفع اللحظي بـ50 ألف جنيه، وبحد أقى 60 ألف جنيه في اليوم، و200 ألف جنيه في الشهر، كما أن لمحافظ البنك المركزي أن يعدل تلك الحدود.

يمكن للبنوك أيضا زيادة هذه الحدود في حال قيامها باستخدام وسائل تصديق إضافية من خلال القنوات الإلكترونية، وذلك بناء على ترخيص البنك كمقدم لخدمات الدفع الإلكترونية.

تتطلب القواعد تتطلب تفعيل خدمات التحويلات لشبكة المدفوعات اللحظية من خلال خدمة الإنترنت البنكي والهاتف المحمول البنكي في موعد أقصاه 12 شهرا.

سيتم السماح للبنك مقدم الخدمة بإطلاق 5 تطبيقات كحد أقصي مع مقدمي الخدمة المعتمدين.

تهدف القواعد لتحديـد إطـار عمـل البنوك وتطبيقات الهاتف المحمول لمقدمي الخدمات على شـبكة المدفوعات اللحظية بما يتيح للعملاء والبنوك القيام بعمليات التحويل اللحظية مـن خلال أدوات الدفـع الإلكترونية وتقديم الخدمات المصرفية الملائمة لكافـة فئات المجتمع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية