أخبار

الري تنتهي من تأهيل ترع بطول 3,134 كيلومترا

تأهيل ترع

انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل ترع بطول 3134 كيلومترا من بمختلف المحافظات، وجارى تنفيذ ترع بأطوال 4589 كيلومترا، إذ يصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع إلى الآن 9603 كيلومترا.

طرحت الوزارة 15 عقدا لتأهيل المساقي بمحافظات القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الإسكندرية، الفيوم، وأسيوط بإجمالي 557 مسقى وبأطوال 466 كيلومترا، فيما تم الانتهاء من تأهيل ترع ومساقى بأطوال 28 كيلومترا، وجارى العمل في باقي الاطوال، بحسب بيان من الوزارة الاثنين.

أزالت الوزارة أيضا تعديات على نهر النيل بإجمالي 14628 إزالة وبمساحة 2.8 مليون متر مربع، بشكل عام بلغ إجمالي التعديات المُزالة على نهر النيل منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل أكثر من 69461 ألف حالة ازالة.

تسعى مصر للإزالة التعديات على نهر النيل وتبطين الترع بهدف توفير المياه في ظل تنامي الاحتياج وشح الموارد، ووصف الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع المياه في مصر خلال فاعليات أسبوع القاهرة للمياه قبل أسبوعين بأنها “من أكثر الدول جفافا في العالم”.

يمثل نهر النيل أكثر من 90% من الموارد المائية لمصر، بينما تغطى النسبة الباقية من الأمطار والمياه الجوفية.

تواجه مصر أزمة في التوصل مع إثيوبيا لاتفاق يرضي جميع الأطراف ويحافظ على حصة مصر التاريخية في نهر النيل، وسط تعنت واضح من أديس أبابا التي تستغل أزمة سد النهضة لتهدئة الوضع الداخلي الذي يشهد اضطرابا في الآونة الأخيرة.

وتأتى هذه الحملات المستمرة للإزلالات بهدف حماية نهر النيل وشبكة المجاري المائية من كافة أشكال التعديات بالشكل الذي يمكنها من توصيل المياه لكافة المنتفعين، وتحقيق الادارة المثلى للموارد المائية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية