أخبار

لبنان يتوصل لمرحلة متقدمة مع صندوق النقد وإعلان خطة التعافي قريبا

لبنان

أعلن رئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، التوصل لمرحلة متقدمة في المحادثات مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن خطة التعافي المالي المعدلة ستكون جاهزة هذا الشهر.، وفقا لبلومبرج.

الوضع المالي للبلاد يبدأ بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي والعلاقة مع البنك الدولي وإحياء المصارف ووضع خطة التعافي الاقتصادي موضع التنفيذ، قال ميقاتي في مؤتمر لمناقشة الواقع الاقتصادي والمعيشي.

أضاف: “توجد خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي ولديه أرقام جدية لأول مرة، الموضوع يسير بالطريق الصحيح، ونتمتنى أن يكون لدينا مذكرة تفاهم مع صندوق النقد الدولي قريباً”.

ميقاتي أشار إلى مطالبة صندوق النقد بتقديم موازنة 2022 للبرلمان قبل نهاية العام، لكنه ألمح إلى أن خطة التعافي المالي السابقة التي وضعتها شركة الاستشارات المالية “لازارد” بها جوانب لم يكن من الممكن تحقيقها، على حد وصفه.

لكنه أكد أن خطة التعافي المالي المعدلة ستكون جاهزة هذا الشهر، وأن المصرف المركزي يتعاون بشكل كامل الآن مع لازارد للانتهاء منها.

حسم ميقاتي مسألة قدرة لبنان بشأن الإنفاق على الدعم قائلاً: “ليس بوسعنا إنفاق المزيد على الدعم”.

البنك الدولي ودعمه للبنان

يعطي البنك الدولي مساعدات للبنان ويسهل أمور كثيرة في الوقت الحاضر ورصد مبلغ 1.7 مليار دولار خلال سنتين، وهناك أموال رصدت من صندوق النقد الدولي ولم تصرف بعد وسنرى كيفية الاستفادة منها، أوضح رئيس الحكومة اللبنانية.

أضاف: “لبنان لم يحصل بعد على التمويل الخاص للبطاقة التمويلية من البنك الدولي، ونحاول تأمين تمويل البطاقة التمويلية من البنك الدولي والمنصة الخاصّة بها جاهزة”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية