أخبار

مصر توقع 13 عقدا واتفاقية في مجال النقل مع شركات عالمية

النقل

وقعت وزارة النقل 13 عقدا ومذكرة تفاهم واتفاقية في مجالات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، والجر الكهربائي، والنقل البحري مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الجر الكهربائي ومترو الانفاق.

اتفاقيات مترو الأنفاق والجر الجهربائي

في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي، وقعت الوزارة عقد تصنيع وتوريد 55 قطار مكيف للخط الأول ‏لمترو الأنفاق شاملة أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات مع توريد معدات الورشة اللازمة لأعمال الصيانة مع شركة ألستوم الفرنسية.

يأتي التوقيع لأن الخط الأول لمترو الأنفاق يعد بمثابة العمود الفقري لشبكة مترو الأنفاق حيث يعبر القاهرة الكبرى من الجنوب إلى الشمال، بحسب ما قاله وزير النقل كامل الوزير.

يعمل على الخط حالياً 75 قطار منهم 32 قطار تم توريدهم من شركة ألستوم منذ 35 عام أصبحت متقادمة ولايوجد لها قطع غيار ولا يوجد جدوى من تأهيلها وقد تؤثر على سلامة التشغيل، أضاف الوزير.

تتضمن خطة الوزارة لتطوير الخطين الأول والثاني خفض تكاليف الصيانة والتشغيل وزيادة العمر الإفتراضي لينقل الخط 1.6 مليون راكب /يوميا بدلاً من 1.2 مليون راكب/يوم يتم نقلهم حالياً.

لتحقيق ذلك تخطط الوزارة لمد الخط الأول من المرج إلى شبين القناطر بطول 19كيلو متر.

وقعت الوزارة أيضا عقد تصنيع وتوريد 23 قطار للمرحلة الأولى من الخط الرابع ‏لمترو الأنفاق مع شركة متسوبيشي اليابانية، واتفاقية عقد إعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث ‏عدد 23 قطار للخط الأول لمترو الأنفاق مع شركة كاف الأسبانية.

كما وقعت مذكرة تفاهم لتحديث وصيانة قطارات الخط الثانى لمترو الأنفاق مع شركة كاف الأسبانية وشركة ميتسوبيشى اليابانية

توطين صناعة قطارات المترو

هذا إلى جانب توقيع اتفاقية إطارية بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات هيونداي روتم / نيرك لتوطين صناعة قطارات المترو من خلال تصنيع وتوريد 320 عربة للخطين الثانى والثالث لمترو الانفاق بهدف مواجهة الزيادة المتوقعة في عدد الركاب بالخطين.

بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم لاعداد دراسات الجدوى الأولية للخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبري مع إتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية ‏‏”شركة ايجيس ريل – شركة سيتك”.

وضعت وزارة النقل خطة لبدء إعداد دراسات الخط السادس تمهيداً لتنفيذه في مسار موازى للخط الأول “العمود الفقري” للشبكة لتخفيف الضغط عنه، ويبدأ الخط من منطقة الخصوص ‏حتى طره البلد بطول إجمالى 27.5 كم منهم 4.3 كم في مسار نفقى ويشتمل على 23 محطة (20 علوية – 3 نفقية) وتبلغ التكلفة ‏التقديرية لتنفيذه 62.4 مليار جنيه ومخطط أن ينقل حوالى 1.4 مليون راكب يوميا حيث سيتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة غمرة ومع الخط الرابع في محطة ‏الفسطاط ومن المخطط إنشاء فرعة مستقبلية له حتى منطقة المعادى الجديدة .

القطار الكهربائي السريع

وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع سكك حديد ألمانيا اتحاد شركات “DB” شركة دويتشه لتقديم عرض لتشغيل الخط الأول للقطار الكهربائى السريع “العين السخنة – العاصمة الإدارية –العلمين- مطروح ” على أسس اقتصادية.

اتفاقيات أسطول الجر بالسكك الحديدية

في هذا السياق وقعت الوزارة عقد شراء 100 جرار جديد مع شركة وابتك الأمريكية بتكلفة تقديرية 248 مليون يورو بتمويل من بنك الأعمار والتنمية الأوروبي EBRD بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 8 سنوات بمبلغ إجمالى 157 مليون يورو، الذى سيساهم فى إحداث طفرة غير مسبوقة بمنظومة الجر بالهيئة.

وبهدف تنشيط السياحة الداخلية وتقديم خدمة فاخرة تليق بجمهور المسافرين من المصريين والسائحين، وقعت هيئة السكك الحديدية مذكرة تفاهم مع شركة تالجو الأسبانية العالمية لتصنيع وتوريد عدد 7 قطارات نوم، وقد سبق أن تعاقدت الهيئة مع الشركة على توريد وصيانة عدد 6 قطارات كاملة، حيث سيتوفر بالقطارات الجديد أعلى مستويات الرفاهية والتكنولوجيا الحديثة .

شملت الاتفاقيات الموقعة، توقيع الإتفاقية الإطارية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تاليس الاسبانية لتنفيذ إزدواج وتطوير خط قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق وتحديث نظم الإشارات والاتصالات بالخط، والاتفاقية الإطارية مع الشركة لتحويل نظام الإ شارات الحالي ببرج الفرز وكوبري الليمون إلي نظام اليكتروني حديث.

محطة تحيا مصر متعدد الأغراض بميناء الإسكندرية

وفي إطار خطة الحكومة المصرية لتحويل مصر لمركزا عالمي للتجارة واللوجيستيات، وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (EGMPT) ومجموعةCMA CGM، الرائدة عالمياً في مجال الشحن والخدمات اللوجستية، اتفاقية شراكة لتجهيز وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، وذلك بنسبة 68% لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض ونسبة 32% لشركة CMA CGM .

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية