أخبار

كيف تتعامل “غبور” أكبر مستورد لـ”التوك توك” في مصر بعد وقف الاستيراد؟

غبور

أثار قرار الحكومة بوققف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك” تساؤلات عدة حول مصير هذه المركبة في الشارع المصري، وعن تعامل الشركات المستوردة على رأسها “مجموعة غبور” مع هذا الموقف.

تعد “مجموعة غبور” الوكيل الرئيسي لشركة “بجاج” الهندية، وهي أكبر الشركات التي تستورد مستلزمات هذه المركبة في مصر.

علقت مجموعة “غبور أوتو” على هذا الأمر، وقالت إنها تحاول توفير حلول بديلة لتخفيف النقص المتوقع في الأداء.
لا توجد إحصاءات مدققة حول عدد “التكاتك” في مصر لكن تشير التقديرات إلى أن عددها يتراوح بين 2.5 إلى 5 مليون توكتوك.

بدأت “جي بي أوتو” في صياغة استراتيجيات جديدة تتضمن تحديد تعديلات لفئة هذه المنتجات، وفق بيان أرسلته إلى البورصة.

تحدد الشركة حالياً البدائل المناسبة التي تلبي احتياجات عملائها من ناحية وتضمن استمرارية تحقيق النتائج المستهدفة من ناحية ثانية.

“رغم هذا التحدي، إلا أن المجموعة ستواصل تعظيم القيمة والعائد الاستثماري للمساهمين، ولدينا الثقة على تجاوز هذه العقبة وأثرها السلبي”، قال العضو المنتدب لشركة “جي بي أوتو”، نادر غبور.

يأتي قرار وقف استيراد مكونات “التوك توك” ضمن خطة الدولة لتطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

“جاء القرار بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة”، قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

يأتي القرار تنفيذاً للمبادرة الرئاسية بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة “الغاز الطبيعي” حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات ” ميني ڤان ” كبديل عن التوك توك.

يستهدف القرار أيضاً تقنين أوضاع مركبات “التوك توك “المنتشرة في كافة المحافظات من خلال منح التراخيص للمركبات التي تنطبق عليها الاشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص.

يجرى أيضاً دارسة إتاحة آليات تمويلية للراغبين في إحلال “التوك توك ” بسيارة ميني ڤان تعمل بالغاز الطبيعي وذلك على غرار المبادرة التي يتم تنفيذها حالياً للسيارات الملاكي والأجرة والميكروباص.
كانت وزارة التجارة والصناعة قد شكلت لجنة لوضع قواعد وآليات لإحلال المركبات ذات الثلاث عجلات بسيارات نقل ركاب صغيرة ” ميني ڤان”.

وانتهت اللجنة إلى إصدار عدد من التوصيات تم رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء والذي وجه بسرعة تنفيذ هذه التوصيات بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصري وتوفير وسائل نقل آمنة للمواطنين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية