النشرة البريدية

سندات دولية بـ7 مليارات دولار العام المقبل.. أوراسكوم تكشف تطورات صفقة النيل للسكر.. التضخم يتراجع لـ13.8% .. العيش المر (ملف)

نجيب ساويرس

أهم العناوين

نصار: شركة صينية تعتزم إقامة منطقة صناعية متكاملة بمصر

17شركة ناشئة مصرية ضمن أفضل 100 شركة عربية (فيديو)

مصر خامس أكبر مستقبل في العالم لتحويلات المغتربين في 2018

السيسي يقر قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها

“القابضة للسياحة” ترصد 3.5 مليار جنيه لإعادة تطوير الفنادق في 2019

“التجارة الداخلية” تطرح 10 فرص استثمارية خلال الربع الثاني

“بولاريس” تبدأ إجراءات استلام 1.4 مليون متر مربع أراضي بـ”السادات”

خبراء “تجارة التجزئة” يحذرون المولات من طوفان التجارة الإلكترونية

شراكة بين “حسن علام” و”عبد اللطيف جميل” بمشروعات تحلية ومعالجة المياه

إطلاق “مدينة الشرقيون الصناعية” باستثمارات 13 مليار جنيه

“كريدي أجريكول” مستعد لزيادة رأسماله 5 مليارات جنيه إذا اشترط “المركزي”

مبيعات وأرباح شركة «نستله» بطعم مختلف (إنفوجراف) 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تخطط لإصدار سندات دولية بـ7 مليارات دولار العام المالي المقبل

تخطط الحكومة المصرية لإصدار سندات دولية في الأسواق العالمية، خلال العام المالي المقبل، بقيمة تتراوح بين 5 و7 مليارات دولار.

وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه من المقرر إصدار سندات مقومة بإحدى العملات الآسيوية بالعام المالي 2019-2020 وكذلك السندات الخضراء لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة بحيث سيبلغ كل إصدار منها 500 مليون دولار على اعتبار أنها المرة الأولى التي تتجه فيها مصر لإصدار هذه الأدوات التمويلية، ومن ثم سيعد الإصدار مبدئيًا بقيم بسيطة لحين معرفة بطبيعة هذه الإصدارات.

وأضافت المصادر، أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعة الشكل التشريعي للصكوك السيادية ومراجعة القوانين السابقة بشأنها، علاوة على الأخذ بآراء دار الإفتاء.

وذكرت أن وزارة المالية التقت عددًا من المصارف الإسلامية، خلال الفترة الماضية، العاملة في مجال الصكوك لمناقشة إمكانية اصدار صكوك سيادية دولية.

وقالت المصادر، إن إصدار الصكوك يحتاج لبعض الوقت للدراسة، لكنها ستكون ضمن الأدوات التمويلية المطروحة خلال الفترة المقبلة.

ونوهت المصادر بأنه سيتم التجهيز لطرح السندات الدولارية بالأسواق الدولية مجددًا بحلول شهر ديسمبر المقبل بحيث يتم الإصدار خلال الربع الأول من عام 2020.

وكان آخر طروحات السندات المصرية بالعملة الأوروبية قد تم منذ أيام جمعت فيه الحكومة ملياري يورو، بعد أن تمت تغطيتها بأكثر من 4 مرات بنحو 9 مليارات يورو، كما أصدرت في فبراير الماضي سندات بقيمة 4 مليارات دولار.

وذكرت المصادر، أن السندات المصرية بات لديها منحنى عائد جيد في عملية التسعير وإقبال من قبل المستثمرين على عمليات الشراء وسط تحسن الوضع الاقتصادي بشكل كبير بشهادة المؤسسات الدولية.

انفوجراف

 

توك شو

 لليوم الثاني على التوالي، تهتم برامج التوك شو بزيارات الرئيس الخارجية إلى “أفريقيا” و”واشنطن”، وتطوير التعلم والفني، وأولى نتائج تفعيل الضبطية القضائية ضد مُخالفي الإسكان الاجتماعي.

بدايةً، شبه عمرو عبد الحميد، مُقدِم برنامج “رأي عام” علاقات مصر مع أفريقيا بـ”حجر أساس”، وقال إن الرئاسة تولي اهتمامًا بالقارة.

وأضاف في برنامجه على قناة “TEN”، أن لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سينعكس على مصر إيجابيًا الفترة المقبلة.

وصف عبد الرؤوف الريدي، سفير مصر الأسبق في واشنطن، توقيت زيارة الرئيس لأمريكا بـ”هام للغاية”، وقال: “المنطقة تشهد أزمات، وهناك تفاهمات استراتيجية بين البلدين لمواجهة الإرهاب، والمشاكلات السياسية”، واعتبر ذلك تطورًا، وفقًا لقوله، وذلك خلال حوار له مع برنامج “اليوم”، على فضائية “DMC”.

اعتبر محمد مجاهد، نائب وزير التعليم للتعليم الفني، إن التنمية الاقتصادية تحتاج لأساس يعتمد على التعليم الفني، فبدون خريجين متدربين لتلبية احتياجات السوق لن تُحقق تنمية.

وأشار لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى تكليفات للنهوض بالتعليم الفني لتلبية المتطلبات، لكن تواجه ذلك مشكلتان مع الخريجين، الأولى عدم توافر مهارات يحتاجها سوق العمل، والأخرى جودتهم في الخارج أفضل من مصر، ولدينا خطة لتحقيق الكفاءة والجدارة بتدريب المعلمين على إيجاد دور فاعل للطالب.

كشف صلاح حسن، نائب رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، عن أولى نتائج تفعيل الضبطية القضائية ضد مخالفي شروط الإسكان، وقال: “تم تحويل نحو 60 مواطن إلى النيابة، للتصرف في الوحدات”.

أوضح خلال مُداخلة مع برنامج “كل يوم” على قناة “On E”، أن قانون الإسكان نص على تفعيل الضبطية القانونية، للمرور على الوحدات بعد التسليم والتأكد من قيام كل مواطن باستغلال الشقة التي حصلها عليها شخصيًا، لكن البعض يتكسب بالبيع.

 

نتابع

قالت شركة أوراسكوم للاستثمار، إن صفقة الاستحواذ على شركة النيل للسكر سيتوقف على قرار مساهمي الأقلية فقط التزامًا بالقواعد، مضيفة في بيان، أن المساهم الرئيسي في “أوراسكوم” (نجيب ساويرس) سيمتنع عن التصويت على الصفقة، في الجمعية العمومية التي ستعقد في 5 مايو المقبل، باعتبارها عقدًا من عقود المعاوضة، على أن يقتصر التصويت على مساهمي الأقلية فقط، وفى حال رفضهم للاستحواذ سوف تستمر الشركة في دراسة فرص استثمارية أخرى في القطاعات التي تهتم بها وهى الخدمات اللوجستية والصناعات الزراعية والغذائية، إضافة إلى القطاع المالي، لمزيد من التفاصيل في هذ الرابط 

تراجع معدل التضخم السنوي العام إلى 13.8% في مارس الماضي، مقابل 13.9% في فبراير السابق له، و13.1% في مارس 2018، بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، موضحًا أن التضخم الشهري تباطأ لـ0.9% خلال مارس 2019 بعدما سجل 1.8% في فبراير لنفس العام، من جانبه قال البنك المركزي، إن التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين تراجع 8.9% على أساس سنوي، مقابل 9.2% في فبراير الماضي، وسجل 0.5% على أساس شهري مقابل 1% في فبراير الماضي، وأشار إلى أن التضخم العام في الحضر سجل 14.2% خلال مارس الماضي مقابل 14.4% في فبراير السابق له، وقالت “كابيتال إيكونوميكس”، إن تسجيل التضخم في الحضر 14.2% في مارس، يقلل احتمالية خفض الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، “ولكن إن كنا على حق، فقراءة التضخم لشهر أبريل ستنخفض إلى نسب تتراوح بين 13 %و13.5%، ما يجعل احتمالية خفض الفائدة أقوى”، وقالت “أرقام كابيتال”، إنه في ظل معدلات التضخم الحالية فمن المتوقع تثبيت أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه حتى أغسطس المقبل تحسبًا لتجدد الضغوط التضخمية جراء إجراءات التوحيد المالي، مضيفة أن التضخم سيتراجع بشكل حاد بالنصف الثاني من العام مستفيدًا من أثر سنة الأساس، ما يفسح المجال أمام خفض الفائدة 2% في اجتماع أغسطس و2% في اجتماع نوفمبر، من جانبها لا ترى إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي في شعاع كابيتال، أن التضخم سيتراجع خلال الفترة القريبة المقبلة في ظل دخول مواسم استهلاكية ينتعش فيها الطلب نتيجة دخول رمضان والعيد والمدارس.

أظهر تقرير صدر من البنك الدولي، أن مصر تحتل المركز الخامس بين أكثر دول العالم استقبالًا للتحويلات من المغتربين في 2018، مسجلة 28.9 مليار دولار، فيما تربعت الهند على الصدارة بتحويلات قيمتها 78.6 مليار دولار، ثم الصين بـ 67.4 مليار دولار، والمكسيك بـ 35.7 مليار دولار، والفلبين بـ 33.8 مليار دولار.

توقع صندوق النقد تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو 5.3% على مدار عامي 2019 و 2020، مع تراجع العجز الكلي إلى 7.51%، و6.9% خلال العامين.

تفاصيل الأخبار

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعديل بعض أحكام المرسوم الخاص بشئون التموين وبعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، حيث تم تغليظ العقوبات على كل من يخفي أو يمتنع عن بيع مواد التموين والمواد البترولية الموزعة عن طريق شركات القطاع العام والجمعيات التعاونية الاستهلاكية، وتشمل الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوت، وغرامة لا تقل على 100 ألف جنيه، ولا تزيد على مليون جنيه.

من جهة أخرى، أقر السيسي قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، والذي وافق عليه مؤخرًا مجلس النواب، وتم حظر التصالح في أي من المخالفات في 8 حالات، تتضمن الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء، والتعدي على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانونًا.

أكد بيير فيناس، العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول مصر، استعداد البنك لرفع رأسماله إلى 5 مليارات جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه حاليًا، إذا اشترط قانون البنوك الجديد المزمع إصداره العام الحالي ذلك، مضيفًا أن البنك لن يواجه أي تحديات في ذلك في ظل تمتعه بمعدل كفاية رأسمال جيدة وقاعدة رأسمالية قوية، متوقعًا أن يخفض “المركزي” أسعار الفائدة الفترة المقبلة وهو ما يدعم الاستثمار الأجنبي في مصر وخاصة الاستثمارات الفرنسية بمصر والبالغة 5 مليارات يورو.لمزيد من التفاصيل في هذ الرابط 

انتهت هيئة التنمية الصناعية من إجراءات تخصيص 1.4 مليون متر مربع أراضي صناعية لشركة “بولاريس باركس” تمهيدًا لتسليمها للشركة خلال شهر، قال باسل شعيرة، نائب المدير العام لمجموعة بولاريس لمطور الصناعي لصحيفة البورصة، إن الشركة بصدد الانتهاء من التعديلات الأخيرة على المخطط العام لأراضي الشركة بالسادات، تمهيدًا لتسليمها لهيئة التنمية الصناعية خلال أسبوع.

اتفقت مصر والسودان على التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي خلال أسابيع، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن وفدًا رفيع المستوى برئاسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، يزور السودان لمراجعة الإجراءات الفنية للخطوط وحسم موعد التشغيل التجريبي للمشروع، خاصة أن السودان يحتاج لهذه القدرات في الفترة الحالية بعد الانقطاعات العديدة التي حدثت في بداية الأسبوع الجاري.

تطرح الشركات المتأهلة لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات في غرب النيل مناقصة لاختيار استشاري دراسات موقع المشروع الشهر الجاري، وقالت مصادر، إن الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع والبالغ عددها 13 شركة اتفقوا على المشاركة في تكاليف الاستشاري لإجراء دراسات على موقع المشروع، على أن تحصل كل شركة على الدراسات بعد الانتهاء منها والاستفادة منها في تقديم العرضين الفني والمالي للمناقشة.

أعلنت شركة حسن علام القابضة عن دخول مشروع مشترك مع شركة عبداللطيف جميل للطاقة من أجل التوسع في مشروعات المياه، بما في ذلك التحلية والمعالجة لمياه الشرب والصرف الصحي، بهدف تقديم الخدمات والحلول المتكاملة للعملاء الصناعيين والعملاء الأفراد في مصر، ووفقًا لبيان مشترك فإن الشراكة ستكون من خلال شركة “إتش إيه يوتيليتز” التابعة لحسن علام القابضة وألمار لحلول المياه التابعة لعبداللطيف جميل للطاقة.

أطلقت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية “OUD” و”الشرقيون للمشروعات الصناعية” إحدى الشركات المنبثقة عن مجموعة النساجون الشرقيون “مدينة الشرقيون الصناعية” والتي تعد مدينة صناعية متكاملة بالعين السخنة على مساحة إجمالية 10.5 مليون متر مربع، وذكر مسئولو الشركة في مؤتمر صحفي أن استثمارات المدينة الصناعية الجديدة تصل لـ13 مليار جنيه، والمرحلة الأولى منها بمساحة 1.6 مليون متر مربع.

حذر المشاركون في القمة الأولى لتجارة التجزئة التي نظمتها شركة “فرنشايز جيت” أمس من طوفان التجارة اﻹلكترونية وتأثيره على قطاع تجارة التجزئة بالسوق المحلى، خاصة في ظل إغلاق العديد من المولات ومراكز التسوق حول العالم بعد اتجاه المستهلكين إلى الشراء عبر الإنترنت، وقال عبدالوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، إن التجارة الإلكترونية ستأخذ الجزء الأكبر من قطاع تجارة التجزئة، ويجب على الأخيرة تطوير نفسها خلال الفترة المقبلة فالوضع ما زال يسمح بذلك، بحسب صحيفة البورصة.

انتهت مجموعة الفطيم من الرسومات الهندسية لتوسعات “كايروفستيفال سيتى” بالتجمع الخامس لإضافة 25 ألف متر لتصل المساحة الإجمالية إلى 200 ألف متر مربع، ومن المقرر بدء العمليات الإنشائية خلال 6 أشهر، على أن يتم افتتاح التوسعات بحلول 2021، وقال ثيموثي أرنست، المدير التنفيذي، مدير للمجموعة، إن الشركة لديها ثقة كبيرة بالسوق المصري من خلال النتائج التي تحققت على أرض الواقع خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن السوق المصري واعد، وبه 100 مليون نسمة، ويحتاج لمزيد من التوسع في مراكز التسوق والسلاسل التجارية، مشيرًا إلى أن الشركة لديها خطط توسعية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

فيديو اليوم 

100 شركة اختارها منتدى دافوس الاقتصاد بالأردن كأفضل الشركات الناشئة العربية، و قررت حكومة الإمارات منح تأشيرات لمدة 5 سنوات لتلك الشركات ، 17 شركة ناشئة مصرية ضمن القائمة.

عناوين أخرى

أكدت ميرفت حطبة، رئيسة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، لموقع “أموال الغد” أنه تم رصد 3.5 مليار جنيه لتنفيذ خطة إعادة هيكلة وتطوير الفنادق خلال الفترة الراهنة، وذلك بعد افتتاح فندقي شهرزاد وكليوباترا، والانتهاء من تطوير ثلاث فنادق أخرى بينهم فندقا شتيجنبرجر الهرم، وشتيجنبرجر الأقصر والمقرر افتتاحه العام الجاري.

كشف إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال مؤتمر “قمة التجزئة” عن اعتزام الجهاز طرح 10 فرص استثمارية جديدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، في إطار خطة الجهاز ووزارة التموين لتنمية وجذب استثمارات جديدة بقطاع تجارة التجزئة، بحسب بوابة المال.

وفي سياق متصل، كلف رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، وزارة التموين بسرعة العمل على تنفيذ 5 مناطق لوجستية على الأقل، تسهم في توفير السلع للمواطنين، وبأسعار مناسبة، بحسب بيان مجلس الوزراء.

قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه يتم التعاون مع وزارة الإسكان لإنشاء 14 مركزًا لوجستيًا، من بينهم 7 مراكز كمرحلة أولى ببرج العرب و6 أكتوبر و15 مايو والمنصورة وأسيوط وسوهاج وبني سويف، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ذكر عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، في بيان أن شركة هواجيان الصينية تعتزم إقامة منطقة صناعية متكاملة على مقربة من أحد المطارات الدولية لإنتاج عدد من الصناعات الخفيفة التي تتضمن المنسوجات والإلكترونيات والأجهزة المنزلية، إلى جانب ضخ استثمارات ضخمة بمدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكي، جاء ذلك خلال لقاء مسئولي الشركة.

تستهدف شركة توفير للصناعات الغذائية “كازيون” افتتاح 100 فرع قبل نهاية 2019، كما تسعى لتحقيق 75 مليون جنيه مبيعات من خلال الشنط الرمضانية العام الجارى، بحسب تصريحات إسماعيل حافظ، مدير التسويق بالشركة لصحيفة البورصة.

تستهدف شركة قباء للصناعة والتجارة والتوكيلات التجارية الوصول بحجم مبيعاتها إلى 5 مليارات جنيه، خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالتزامن مع مضاعفة المساحات التخزينية الخاصة بها لتصل إلى 100 ألف متر وزيادة أسطول النقل إلى 1000 سيارة.

 

وتابع على موقع إيكونومي بلس  

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

قال مصدران مطلعان إن خطة جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للبلاد، لشراء حصة كبيرة في دويتشه بنك قد توقفت، حيث لم يقدم المسئولون القطريون المستندات اللازمة لإتمام الصفقة.

عربي ودولي

أبقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة الرئيسي، عند -0.40% وعلى سعر إعادة التمويل الرئيسي عند 0%، فيما توقع مجلس المحافظين الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية على الأقل حتى نهاية 2019.

تسعى الصين والاتحاد الأوروبي إلى إكمال اتفاق استثمار ثنائي شامل بحلول عام 2020، مع التزام الجانبان بتحقيق تقدم كبير في 2019، كما تعهد الطرفان ببناء علاقاتهما اقتصادية قائمة على الانفتاح وعدم التمييز والمنافسة العادلة وضمان تكافؤ الفرص والشفافية والمنفعة المتبادلة.

أظهر تقرير لوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، أن التحول السريع نحو الطاقة المتجددة، يمكن أن يوفر 160 تريليون دولار للاقتصاد العالمي بشكل تراكمي خلال الثلاثين عامًا القادمة، كما أنه يمكن أن يخفض 75% من الانبعاثات المرتبطة بالطاقة حول العالم.

قال وزیر الصناعة والتجارة والمناجم الإیراني، رضا رحماني، إن إنتاج بلاده من السیارات قفز 4 أضعاف خلال مارس 2019، لیبلغ أكثر من 4 آلاف سیارة يوميًا، مضيفًا أن خطة عام 2021 تتضمن بلوغ إنتاج 3 ملایین سیارة، وتصدیر ملیون سیارة سنويًا.

خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 بمقدار 50 ألف برميل يوميا إلى 1.40 مليون برميل يوميًا، كما خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2020 بمقدار 10 آلاف برميل يوميًا إلى 1.45 مليون برميل يوميًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية