أخبار

الصناعة: وقف العمل بالتدابير الوقائية المفروضة على واردات البليت وحديد التسليح

حديد التسليح

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قرارين وزاريين، بإيقاف العمل بالقرار رقم 907 لسنة 2019، والقرار رقم 168 لسنة 2021، والخاصين بفرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم.

وبحسب بيان وزارة التجارة والصناعة الصادر اليوم الأحد، سيتم العمل بهذين القرارين اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشرهما بالوقائع المصرية.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه تم اتخاذ القرارين نتيجة للارتفاع الكبير الذي يشهده الاقتصاد العالمي من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، وكذلك ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج، وهو الأمر الذى يؤثر سلباً على القطاعات الإنتاجية والتصديرية المصرية.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على مساندة جميع القطاعات الصناعية، خاصة وأن الصناعة تمثل قاطرة رئيسية للاقتصاد القومي.

تعتمد صناعة الصلب، على عاملين رئيسيين، هما الخامات والتي تمثل ما بين 75 إلى 80% من إجمالي التكلفة من إنتاج الطن الواحد، وتعتمد على الاستيراد بشكل كبير، ولذا فإن ما قد يعطي لهذه الصناعة ميزة تنافسية عالميا هو تسعير الطاقة.

من جانبه أوضح مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية، إبراهيم السجيني، أن القطاع تلقى عدداً من الشكاوى المقدمة من الصناعة المحلية، حيث تم بحث أثر فرض الرسوم الوقائية على هذه القطاعات، وذلك في ضوء المستجدات العالمية والمحلية والارتفاع الكبير الذي يشهده الاقتصاد العالمي من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، وكذلك ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج.

وأوضح مساعد وزيرة التجارة للشئون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية، أنه بعض فحص الشكاوى، تبين وجود ارتفاع كبير في أسعار مدخلات الإنتاج والسلع الوسيطة، فضلاً عن عدم توافر المنتج المحلي البديل بالقدر الكافي لتغطية احتياجات السوق المحلي، كما تم دراسة أثر ذلك على ارتفاع تكلفة المنتجات تامة الصنع، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على تنافسية الصادرات المصرية من البليت وحديد التسليح والألومنيوم، وكذلك على السياسة الاقتصادية والتنموية التي تتبناها الدولة المصرية، خاصةً في ظل المشروعات القومية الجاري تنفيذها لتحقيق التنمية المستدامة.

كانت الوزارة، قد فرضت رسومًا متناقصة على واردات «البيليت» لمدة 3 سنوات، تبدأ بـ %16 فى العام الأول، وتنخفض إلى 13% فى العام الثانى، و10% فى العام الثالث.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية