أخبار

صافي أرباح “هيرميس” يرتفع 26% في أول 9 أشهر من العام

السعودي الفرنسي

ارتفع صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس القابضة بنسبة 26% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، على أساس سنوي، ليصل إلى 1.1 مليار جنيه.

وقالت هيرميس في بيان اليوم الأربعاء، إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 8% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 4 مليارات جنيه.

لكن بالنظر إلى نتائج الربع الثالث من عام 2021، بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 356 مليون جنيه، في ضوء نمو الإيرادات إلى 1.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة، وهو تراجع سنوي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والتي شهدت نجاح قطاع الاستثمار المباشر في تسجيل أتعاب أداء بقيمة 349 مليون جنيه بعد إتمام التخارج من شركة Vortex III.

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، كريم عوض، إن القطاعات الرئيسية نجحت في مواصلة أدائها القوي ولعبت دورًا حيويًا في ترسيخ مكانة الشركة باعتبارها المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

أضاف عوض، أن قطاع التمويل غير المصرفي واصل تسجيل نتائج استثنائية، حيث ارتفعت المساهمة الإيجابية لشركة تنمية المتخصصة في خدمات التمويل متناهي الصغر في تعزيز نتائج المجموعة، حيث بلغت قيمة محفظة التمويلات 3.5 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى سجلته منذ تأسيسها.

بالإضافة إلى ذلك، نجحت شركة “ڤاليو”، في التوسع بشبكة شركائها من المتاجر فضلًا عن تنمية قاعدة العملاء.

وعلى صعيد قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية، نجح فريق العمل في إتمام 9 صفقات لأول مرة خلال 3 أشهر وذلك بقيمة إجمالية بلغت 2.6 مليار دولار.

وارتفعت إيرادات قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 45% لتصل إلى 406 ملايين جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري، مدعومة بالأداء الاستثنائي للقطاعين.

فعلى صعيد قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، شهدت الإيرادات نموًا ملحوظًا بمعدل سنوي 184%، لتصل إلى 107 ملايين جنيه، على خلفية ارتفاع أتعاب الاستشارات عن الصفقات وكذلك عدد الصفقات التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة.

كما ارتفعت إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية إلى 299 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2021، وهو نمو سنوي بمعدل 23%، وذلك على خلفية النمو القوي بإيرادات قطاع الوساطة في أسواق مصر والكويت وكذلك المردود الإيجابي من المنتجات المُهيكلة.

ومن ناحية أخرى، تراجعت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر بمعدل سنوي 74% لتسجل 115 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك على خلفية نجاح قطاع الاستثمار المباشر في تسجيل أتعاب أداء بقيمة 349 مليون جنيه بعد إتمام التخارج من شركة Vortex III خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت إيرادات قطاع الاستثمار المباشر 29 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2021.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي 32% لتسجل 86 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2021 بفضل ارتفاع أتعاب الإدارة الخاصة بشركة (FIM).

ومن جانب آخر، ارتفعت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي خلال الربع الثالث من عام 2021 بمعدل سنوي 52% لتسجل 507 ملايين جنيه.

وارتفعت إيرادات شركة “تنمية” بمعدل سنوي 36% لتسجل 355 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2021، مدفوعة بتكثيف خطط المبيعات وتنمية محفظة التمويلات خلال تلك الفترة.

كما تضاعفت إيرادات شركة “ڤاليو” بأكثر من ثلاث مرات لتصل إلى 97 مليون جنيه، وذلك على خلفية نمو محفظة العملاء وتحسن هوامش الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2021.

وتراجعت إيرادات الخزانة وعمليات سوق المال بمعدل سنوي 58% لتسجل 156 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2021، وذلك على خلفية تسجيل خسائر غير محققة ناتجة عن إعادة تقييم لرؤوس الأموال المبدئية (seed capital)، مقابل تسجيل أرباح غير محققة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت المصروفات التشغيلية للمجموعة بمعدل سنوي 14% لتسجل 760 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2021، مدفوعة بتراجع مصروفات العاملين. وجاء معدل مصروفات العاملين إلى الإيرادات التشغيلية عند نسبة 44٪، وهو انخفاض على أساس سنوي وربع سنوي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية