الذهب النشرة البريدية

اتفاق مع “يوروكلير” لتسهيل شراء أدوات الدين.. عامر: لا حاجة لقروض جديدة من صندوق النقد.. ومعيط يتوقع وصول الشريحة الأخيرة يونيو المقبل

معيط

أهم العناوين

شركات الدرفلة تلجأ لـ”مدبولي” ضد رسوم واردات “البليت”

وزير المالية: الاقتصاد المصري ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2030

معيط لبلومبرج: مصر تصدر أول سندات باندا وساموراي وصكوك العام المقبل

أزعور يتوقع المراجعة الأخيرة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي في يونيو المقبل

الحكومة تخطط لزيادة مساهمة قطاع التجارة بالناتج المحلي (مقابلة فيديو)

برنامج حكومي لخفض خدمة الدين وتنويع مصادر التمويل

“توتال” تخطط لاستثمار نحو 100 مليون دولار في مصر

“اتحاد الغرف” ينشئ شركة قابضة باستثمارات مبدئية 5 مليارات جنيه

“المالية” تؤجل تطبيق رسوم الإقرارات الإلكترونية وتفتح النظام مجانًا

“المجتمعات العمرانية” تطالب “المصرية العربية” بـ683 مليون جنيه

“مراكز” تستثمر 2.8 مليار جنيه في مولين تجاريين بطنطا والمنصورة (فيديو)

مصر تستضيف المؤتمر العاشر لاتحاد البورصات العربية

اعتقال مؤسس “أبراج كابيتال” الإماراتية بسبب اتهامات أمريكية

تعرف على حجم انتاج الماس عالميا (انفوجراف)

القصة الرئيسية

مصر توقع اتفاقية مع بنك يوروكلير تسهل للأجانب شراء أدوات الدين الحكومي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوفد المصري الذي يحضر اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين وقع اتفاقية مع بنك يوروكلير تتيح للمستثمرين الأجانب الاستثمار بسهولة في أدوات الدين الحكومي بما يمكن أن يقلل التكلفة على مصر وفي نفس الوقت جذب استثمارات أكثر.

وأضاف معيط، في مقابلة مع صحيفة البورصة، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن هذه الاتفاقية مهمة جدًا، لأن مصر تسعى أن تكون أدوات الدين المصري على منظومة البنك الذي يعمل في مجال توفير خدمات البنية التحتية لأسواق المال عبر تسهيل تسوية معاملات الأوراق المالية المحلية وعبر الحدود والحفاظ على استثمارات الدول، والمساعدة في إدارة المخاطر والمشكلات الناشئة عن المعاملات.

وتوقع معيط أن تصل آخر شريحة من قرض الصندوق بقيمة ملياري دولار في يوليو المقبل بعد انتهاء عملية المراجعة الأخيرة المتوقعة في مايو أو بداية يونيو المقبل.

وتوقع أن يكون الاقتصاد المصري بحلول عام 2030 من أكبر 10 اقتصادات في العالم.

وقال وزير المالية: “لا قلق من معدلات الدين لأن بنود الموازنة العامة تشهد أيضًا انخفاضًا في قيمة خدمة الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ نحو 569 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019-2020 بينما الناتج المحلي الإجمالي المتوقع 6.1 تريليون جنيه، مقارنة بنحو 541 مليار جنيه في العام المالي الجاري بناتج محلى إجمالي متوقع 5.2 تريليون جنيه”.

وعن رفع الدعم، قال إن متحصلات الضرائب لابد أن يتم توجيهها في التعليم والصحة بدلًا من توجيهها لـ”تانكات” السولار والبنزين لمن لا يستحقون الدعم وأن دعم المواد البترولية والكهرباء كلف الدولة 150 مليار جنيه والتي كان على حساب قطاعات أخرى أساسية.

وأضاف “بمبلغ يتراوح بين 30 و40 مليار جنيه فقط يمكن إصلاح التعليم بمصر وأيضًا إصلاح منظومة الأجور والمرتبات”. المقابلة كاملة 

فيديو اليوم 

تعتزم شركة مراكز للاستثمار العقاري، المالكة لمول العرب، افتتاح مول طنطا قبل نهاية العام الجاري، فيما يعد أول مول تشهده المدن والأسواق الثانوية بالمحافظات طبقا للمعايير الدولية، وفي الوقت نفسه ستبدأ في تطوير مول آخر بالمنصورة، سعيا منها لتلبية الطالب المتزايد على التجزئة والترفيه والتسوق بعيدا عن القاهرو الإسكندرية

توك شو 

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مدينة العلمين الجديدة، وسرقة الآثار، ومبادرتا “100 مليون صحة” وقوائم الانتظار، والأرصاد الجوية.

بدايةً، كشف عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن اعتماد المخطط الاستراتيجي لمدينة العلمين الجديدة، ووصفها بـ”أحد أذرع التنمية للدولة”.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع قناة “Extra news”، أن المدينة تشغل مكانة جيدة وسط 22 مدينة عالمية كُبرى على البحر المتوسط، بمساحة إجمالية 49 ألف فدان، 14 ألف فدان منها مرحلة أولى.

أعلن مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، عن سرقة لصوص الأحجار لمقبرة “خوي”، والذين كسروا تابوت الوزير لإعادة استخدام الحجر، وتقع المقبرة في “سقارة”، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”.

فحصت وزارة الصحة، 50.5 مليون مواطن منهم 2.5 مليون طالب، ضمن حملة “100 مليون صحة”، وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة: “تجاوزنا المستهدف من الحملة، لكن الدولة مستمرة في فحص جميع المواطنين”.

وتوقع خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، انتهاء قوائم الانتظار قبل شهر رمضان المُقبل، بمعدل ما يزيد على 1000 جراحة يومية، وبلغت إجماليها 131 ألف عملية.

توقع أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فرصًا لنشاط للرياح في طقس اليوم، مع تساقط للأمطار، غدًا، على السواحل الشمالية والوجه البحري، تصل خفيفة على القاهرة.

أضاف خلال مُداخلة مع قناة “MBC Masr”، أن درجات الحرارة ستنخفض الإثنين خارج المعدل الطبيعي لها هذا العام؛ مدفوعة بالتغيرات المناخية.

 

نتابع

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر وصندوق النقد الدولي يدرسان حاليًا سبل التعاون المستقبلي، نافيًا أن يكون هذا التعاون في شكل قرض جديد، وأوضح عامر في مقابلة مع مراسلي الصحف المصرية في واشنطن، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، عن رصد نحو 160 مليار جنيه استثمارات حكومية بالموازنة الجديدة للدولة، لافتًا إلى أن الاقتصاد المصري أصبح يتأثر بما يحدث من حولنا، وليس بما يحدث داخل مصر فقط، وقال إن نمو الدين الخارجي، غير مقلق، لأننا نحقق تنمية، وتم وضع نموذج مالي وخطة لها محددات للاقتراض الخارجي على مدار السنوات الـ5 المقبلة، والقدرة على الاستدانة من الخارج تختلف من دولة إلى أخرى. المقابلة كاملة 

وفي سياق متصل، توقع جهاد أزعور، مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، خلال مؤتمر صحفي على هامش الاجتماعات أن تتم في يونيو المقبل المراجعة الأخيرة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي، والذي سينتهي في نوفمبر المقبل.

قال وزير المالية، محمد معيط، في مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرج، إن مصر تستعد لإصدار أول سندات باندا وساموراي وصكوك وسندات خضراء في العام المالي المقبل،نظرًا لأنها تستهدف خفض تكاليف الاقتراض من خلال تنويع مصادر التمويل، وأوضح معيط أنه لن يتم إصدار أي ديون جديدة في الأسواق الدولية خلال العام المالي الجاري، كما أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن حجم الإصدارات أو توقيتها في العام المالي المقبل، وأكد معيط أنه غير قلق من انخفاض الطلب على الديون المصرية مع تراجع العائدات، قائلًا: إن تحسن المركز المالي والنقدي لمصر سيعطي ثقة أكبر للمستثمرين ويقلص مستوى المخاطر، ومصر مستعدة للتحوط ضد أسعار البترول إذا لزم الأمر ولكن لن تتحوط ضد تقلبات القمح.

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، إبراهيم عشماوي، إن الحكومة تخطط لزيادة نسبة مساهمة قطاع التجارة في الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة المقبلة. وأضاف في حديث لـ”إيكونومي بلس”، أن الوزارة وضعت خطة لزيادة مساهمة القطاع ضمن خطة الحكومة 2022.. فما هي النسبة المستهدفة؟

تفاصيل الأخبار

تُجهز وزارة الصناعة لفرض رسوم إغراق مؤقتة لمدة 180 يومًا على واردات حديد التسليح والبليت بنسب 25 و15% على التوالي لحين اﻻنتهاء من التحقيق في فرض رسوم دائمة باﻻتفاق مع منظومة التجارية العالمية، ما أشعل صراع المصالح بين منتجي الحديد بشقيه “الدورة الكاملة” و”الدرفلة”، عقب طلب الأولى فرض الرسوم بدافع حماية الصناعة، فيما أدى إعلان وزير الصناعة، عمرو نصار، بدء دراسة فرض رسوم حمائية على واردات حديد التسليح والبليت، إلى غضب مصانع الدرفلة التي تعتمد على استيراد البليت، ودفعها للجوء إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مذكرة رسمية حصلت صحيفة البورصة على نسخة منها تؤكد من خلالها أن فرض أي رسوم على واردات “البليت” تهدد استثماراتها في السوق المحلى، ولا يخدم سوى 5 مصانع فقط تعمل بنظام دورة الإنتاج الكاملة، ونشرت منظمة التجارة العالمية تقريرًا أوضحت فيه، أن مصر أبلغتها بفرض رسوم إغراق مؤقتة على وارداتها من الحديد كمنتج نهائي والبليت كمادة خام لمدة 180 يومًا بنسب 25 و%15 على التوالي لحماية الصناعة، فميا طالبت مصانع الدرفلة الـ22 شركة تمثل 20% من الإنتاج المحلى لحديد التسليح بتشكيل لجنة محايدة من مجلس الوزراء تستمع لجميع الأطراف والوقوف على الأسباب الحقيقية وراء الضغط لإصدار مثل هذا القرار. التفاصيل 

كشف ليسون هليز، نائب رئيس شركة توتال الأمريكية، أن الشركة تخطط لاستثمار نحو 100 مليون دولار في مجال البترول بالسوق المصري خلال 5 سنوات مقبلة، موضحًا أن الاستثمارات الجديدة ستخصص لإنشاء 35 محطة جديدة في صعيد مصر، وتوفير نحو 500 وظيفة مباشرة و1700 فرصة عمل غير مباشرة.

بدء اتحاد الغرف التجارية إجراءات إنشاء شركة قابضة للاستثمار في المناطق التجارية واللوجيستية باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 5 مليارات جنيه وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد، إن الاتحاد بصدد الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة قابضة تضم 27 شركة تابعة تمثل الغرف التجارية التابعة للاتحاد بجميع محافظات الجمهورية، مشيرًا في تصريحات لصحيفة البورصة، إلى أن مجلس الوزراء خصص الأسبوع الماضي 14 منطقة لصالح الاتحاد العام للغرف التجارية بمساحات تتراوح بين 20 و40 فدانًا لاستخدامها في إقامة المناطق اللوجيستية، وقدر الوكيل رأس المال المبدئي للشركة القابضة بنحو 5 مليارات جنيه، بهدف الاستثمار في قطاع التجارة الداخلية والمناطق اللوجيستية.

وقع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهره بروتوكول مع شركه نايل تاكسي المتخصصه في مجال تجهيز و انشاء واداره وتشغيل المراسي لاداره 7 مواقع بالقاهره كمراسي لتشغيل التاكسي النهري.و يضم البروتوكول تخصيص 7 مواقع علي كورنيش النيل بواقع موقعين بالساحل و موقعين بالمعادي وموقعين بالزمالك وموقع بجاردن سيتي مقابل حق انتفاع ،و شهد توقيع البروتوكول اللواء محمد حنفي السكرتير العام لمحافظه و مهندس مجدي منير كيرلس رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب للشركه وماجد شوقي عضو مجلس ادراة نايل تاكسي.

أجلت وزارة المالية تطبيق الرسوم على تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، والتي تبلغ 320 جنيهًا تمثل 240 جنيهًا رسومًا، باﻹضافة إلى 14% ضريبة على القيمة المضافة و5 جنيهات عمولة بنكية، ويأتي التأجيل استجابة من وزارة المالية لمطالب عدد من المكاتب المحاسبة والشركات بإلغاء الرسوم المفروضة على تقديم اﻹقرارات عبر المنظومة الإلكترونية.

كشف مختار ديوب، نائب رئيس البنك الدولي لشئون البنية التحتية، خلال جلسة حول “اقتصاد أفريقيا الرقمي” بالاجتماعات، عن اعتزام البنك استثمار 25 مليار دولار لدعم التحول الرقمي خلال الـ10 سنوات المقبلة بالتعاون مع القطاع الخاص، فضلًا عن تخصيص 57 مليار دولار أخرى لمشروعات البنية الأساسية خلال 3 سنوات، بحسب بيان وزارة الاستثمار المصرية.

ناقشت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مع ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي الجديد، دعم مشروعات النقل والبنية الأساسية والاتصالات وزيادة الشراكة مع القطاع الخاص من خلال وكالة ضمان الاستثمار، وقال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، إنَّ مصر استطاعت خفض معدلات البطالة لأقل من 9% وخفض معدل التضخم، وأشارت نصر، إلى موافقة البنك الدولي، مؤخرًا، على دعم مصر بـ200 مليون دولار لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أظهرت بيانات البنك المركزي وميزانيات البنوك ضعف اختراق بطاقات الائتمان، وبحسب صحيفة البورصة، فقد أرجع مصرفيون ومؤسسات بحثية إلى ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سلوك المستهلك، واتساع قاعدة القطاع غير الرسمي في ظل تشديد البنوك شروطها على إصدارات بطاقات الائتمان، وقال “المركزي”، إن بطاقات الائتمان زادت نحو 420 ألف بطاقة بنهاية 2018 لتسجل 3.97 مليون بطاقة مقابل 3.55 مليون بطاقة في ديسمبر 2017، وإن أكبر 10 بنوك تستحوذ على 81% من هذه البطاقات، وقالت مؤسسة يورومونيتور العالمية، إن المصريين في الآونة الأخيرة لجأوا لبطاقات الائتمان للتغلب على معدلات التضخم، لكن ما زال انتشار البطاقات ضعيف في مصر، رغم تنوع البرامج المتاحة، ولذلك بسبب الفائدة المرتفعة، ومعدلات الادخار المحدودة، والشروط البيروقراطية لإصدار البطاقات.

تراجع عدد مشتركي المحمول والإنترنت في مصر بنحو 1.150 مليون عميل خلال شهر يناير الماضي مقارنة بديسمبر الماضي، إذ أوضح تقرير وزارة الاتصالات خسارة سوق المحمول نحو 350 ألف مشترك ليتراجع عدد المشتركين إلى 93.4 مليون مشترك، فيما فقد سوق الإنترنت 800 ألف مشترك لتهبط قاعدة المشتركين إلى 43.85 مليون عميل.

أنذرت هيئة المجتمعات العمرانية، الشركة المصرية العربية للمباني الحديثة والتعمير، المالكة لمشروع “جاردن هيلز” بسداد مديونية قيمتها 683 مليون جنيه بمشروع “جاردن هيلز” في مدينة 6 أكتوبر، وقد أكد مصدر بجهاز مدينة 6 أكتوبر، إن الهيئة أرسلت إنذارًا للشركة بسدد المديونية لتوفيق أوضاعها والتي تراكمت منذ 2012، بحسب صحيفة البورصة.

تستهدف شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (إي فاينانس)، توسيع منظومة تحصيل رسوم طلبة المدارس لتصبح خارج الوحدات الحسابية، وذلك عن طريق الربط مع شبكة التحصيل بالمنافذ العامة والتي تضم 350 ألف نقطة تحصيل على مستوى الجمهورية.

انفوجراف اليوم : تعرف على حجم انتاج الماس عالميا 

عناوين أخرى

باعت شركة النصر للإسكان والتعمير، إحدى شركة القابضة للتشييد، 4 قطع أراضٍ مخصصة ﻷنشطة متنوعة مقابل 176.4 مليون جنيه بمنطقة المقطم خلال المزاد العلني اﻷسبوع الماضي.

تستعد شركة “مصر – إيطاليا” للاستثمار العقاري لسداد 500 مليون جنيه لشركة “العاصمة اﻹدارية” ضمن القسط الثاني بمشروعي الشركة “إل بوسكو” و”فينشي” الشهر الجاري.

أصدر عاصم الجزار، وزير الإسكان، قرارًا وزاريًا باعتماد المخطط الاستراتيجي لمدينة العلمين الجديدة، إعمالًا لنصوص قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية، والتي تقضي بإعداد مخططات استراتيجية تحدد الرؤية المستقبلية للتنمية العمرانية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلن قسم التشريع بمجلس الدولة، أمس الانتهاء من مراجعة 10 مشروعات قوانين، أبرزها زيادة المعاشات، وزيادة المعاشات العسكرية، والترخيص لوزير البترول في التعاقد مع الهيئة العامة للبترول وبعض الشركات الأجنبية للبحث عن البترول واستغلاله في الصحراء الغربية.

نقلت وكالة رويترز عن عثمان محمد يونس، مدير عام صومعة سفاجا، أن شحنة القمح المستوردة من فرنسا التي تم توقيفها في الميناء بسبب نسبة فطر الإرجوت، قد خضعت لإعادة اختبار وسيتم توزيعها على المطاحن بعدما أظهر الاختبار أن مستوى الإرجوت مقبول حيث يبلغ 0.01%، علما بأن مصر تعتمد المعيار الدولي لنسبة الإرجوت عند 0.05%.

قال محمد بدير، العضو المنتدب بنك “عوده – مصر”، في بيان صحفي إن البنك يخطط لافتتاح 9 فروع جديدة العام الجاري، أغلبها خارج القاهرة الكبرى لتغطية عدد أكبر من المحافظات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

قال البنك المركزي في كوريا الجنوبية إنه وافق على تجديد اتفاق لمبادلة العملات مع دولة الإمارات لتعزيز الاستقرار المالي للبلدين، وتبلغ قيمة الاتفاق 5.4 مليار دولار، الذي وقع أولًا في 2013 وانتهى في أكتوبر 2016، سيوضع موضع التنفيذ حتى أبريل 2022.

اعتقلت السلطات البريطانية، عارف نقفي، الرئيس التنفيذي والمدير الشريك لشركة الاستثمار المباشر “أبراج كابيتال” ومقرها دبي والمدير الشريك للشركة مصطفى عبد الودود؛ بسبب اتهامات وجهتها إليهما الولايات المتحدة بالاحتيال على مستثمرين من بينهم مؤسسة “بيل وميليندا غيتس”. التفاصيل

قال يوسف العلي، مدير تطوير الأعمال في إدارة الطاقة النظيفة لدى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إن الشركة مهتمة بحزمة المشاريع الجديدة في المملكة والتي ستطرح في مجال الطاقة الشمسية والمتجددة، وتبحث مع شركاء محليين إمكانية الدخول في تحالفات دائمة للمشاريع التي تستهدفها، بحسب مقابلة مع موقع “أرقام”.

عربي ودولي

كشف مسئول بارز أن اليونان تتطلع لإبرام اتفاق في مطلع الأسبوع القادم لسداد مبكر لحوالي نصف القروض التي حصلت عليها من صندوق النقد الدولي، في مسعى لخفض عبء، ويجب على اليونان أن تسدد حوالي 9.3 مليار يورو لصندوق النقد بحلول 2024.

أظهرت بيانات أن احتياطيات النفط والغاز المؤكدة في المكسيك واصلت التراجع في 2018 لسادس عام على التوالي، مع هبوطها بنسبة 6.9% إلى 7.9 مليار برميل من المكافئ النفطي.

قال دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية وضعت قائمة بواردات أمريكية قيمتها حوالي 20 مليار يورو (22.6 مليار دولار) قد تفرض عليها رسومًا جمركية في نزاع بين الجانبين بشأن الدعم لصناعة الطائرات.

أظهرت بيانات أن مبيعات السيارات الصينية تراجعت مرة أخرى في مارس 5.2% مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى 2.52 مليون سيارة، وهو تاسع انخفاض شهري على التوالي في أكبر سوق للسيارات في العالم.

وتابع في سبورت بلس: السجل الذهبي لكأس الأمم الأفريقية

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية