طاقة أخبار

كيف قضت الكهرباء على الانقطاعات في أقل من 5 دقائق؟

الكهرباء

بعد قرابة شهرين من افتتاح أول مركز تحكم آلي للكهرباء في القاهرة، التقت “إيكونومي بلس” بمدير المشروع محمد سطوحي للتعرف على مدى تأثير المركز في معالجة مشاكل الكهرباء طوال الأيام الماضية.

أكد سطوحي، أن الافتتاح بمركز تحكم القاهرة الجديدة كان تجريبياً و إستباقياً قبل الموعد المحدد له في إطار حرص الشركة على تقديم خدمة متكاملة وفي اسرع وقت استجابة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أنه طوال الأيام الماضية تمكن مركز التحكم الآلي للكهرباء من تفادى مشاكل فنية بالشبكة وإصلاحها في غضون دقائق.الكهرباء

وتابع :”النتائج إيجابية للغاية، وفي أحد المرات انقطع التيار الكهربائي، وظهر للمهندسين والعاملين بمركز التحكم سبب المشكلة وكيفية تفاديها وانتظام التيار، وكل هذه الإجراءات لم تستغرق 5 دقائق”.

خطة لتنفيذ 14 مركز تحكم آلي للكهرباء

ذكر أن المرحة الأولي من تنفيذ مراكز التحكم الآلي الأربعة تغطي نطاق 1.8 مليون مشترك بالكهرباء، ومستهدف مضاعفة الأرقام في المرحلتين الثانية والثالثة.

وقال أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ مراكز تحكم الكهرباء الآلي في المرحلة الأولى تصل إلى 4.6 مليار جنيه، وكانت التكلفة سترتفع عن هذه القيمة بكثير لولا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذه القيمة تنافسية وأقل من مثيلتها في كل دول العالم.

واتفقت شنايدر اليكتريك مع الشركة القابضة للكهرباء على تنفيذ 14 مركز تحكم على 3 مراحل، الأولى تتضمن إنشاء 4 مراكز في القاهرة الجديدة و6 أكتوبر ومدينة نصر والدقي.

وتشمل المرحلة الثانية 5 مراكز فى المنيا، والمدن الجديدة، ووسط الإسكندرية، وشرم الشيخ، ومصر الجديدة.

وتشمل المرحلة الثالثة إنشاء 5 مراكز، أحدها لخدمة منطقتي العبور والخانكة، وتحكم 26 يوليو، والإسماعيلية، والغردقة، وخامس لخدمة محافظتي الغربية والمنوفية.

أهمية مركز تحكم الكهرباء الآلي

ترجع أهمية هذه المراكز إلى قدرتها على المراقبة والتحكم في مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية، وتقليل زمن العطل، وزمن المناورة لتغيير الأحمال، والفقد في الشبكة.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى ملياري يورو.

وتأتى هذه الخطوات ضمن استراتيجية التحديث والرقمنه وهي خطة طموحة تغطي جميع مناطق الجمهورية، ويمتاز مركز التحكم الرقمي في شبكات التوزيع متعددة حيث تسمح باستقرار الشبكة واستمرار التغذية وتقليل زمن فصل التيار، ومتابعة الأعطال فور حدوث العطل والعمل علي حلها فورا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية