أخبار

“نيفين جامع”: مصر استحوذت على 20% من صادرات “الكوميسا” بـ2020

الكوميسا

استحوذت مصر على 20% من حجم الصادرات داخل منطقة “الكوميسا” خلال 2020 بإجمالي 2 مليار جنيه، وفقا لما قالته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع اليوم الأحد.

تعد مصر إحدى أهم القوى الاقتصادية في تجمع الكوميسا حيث ساهمت بالنصيب الأكبر في حجم تجارة التجمع البينية خلال عام 2020 بإجمالي 2.9 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مع سكرتيرة منظمة “الكوميسا” للإعلان عن استضافة مصر لقمة الكوميسا الحادية والعشرين، الثلاثاء المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يبلغ عدد الدول أعضاء التجمع نحو 21 دولة ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر.

تتطلع مصر إلى تحقيق أقصى استفادة من ترأس مصر للمرة الثانية للكوميسا وذلك بعد مرور 20 عاماً منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001، بحسب نيفين جامع.

بلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي للكوميسا 5.6% خلال عام 2019، إلا أن هذا المعدل شهد تراجعاً كبيراً خلال عام 2020 بسبب تبعات جائحة كورونا على معظم اقتصادات الدول الأعضاء، بحسب تشيليشي كابويبوي، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي “الكوميسا”.

وأضافت:”تؤكد توقعات صندوق النقد الدولي أن متوسط معدل النمو الاقتصادي في التجمع الإفريقي سينتعش ليصل إلى 4.3% خلال العام الجاري وإلى 6% خلال عام 2022.

تعود هذه التوقعات إلى النظرة الإيجابية للتعافي الاقتصادي العالمي المدفوع بجهود التلقيح ضد فيروس كورونا وتحسن الطلب العالمي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية