أخبار

مصر.. خطة لتوفير ملياري متر مكعب من المياه سنويا

مكعب من المياه

قدم وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، مقترحا لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، لتحقيق الاستغلال الأمثل لنحو 3 مليارات مكعب من مياه المصارف المتدفقة للبحر والبحيرات، بعد دراسة الأثر البيئي، ما يساهم في توفير نحو ملياري متر مكعب من المياه سنويا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير الموارد المائية والري، لاستعراض خطط إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

قال عبد العاطي، إن استغلال مياه الصرف المتبقية، يتطلب محطات تحلية للتخلص من الأملاح، مع ضرورة دراسة الأثر البيئي والأسلوب الأمثل للاستخدام، بالتنسيق بين وزارة الموارد المائية والري، ووزارتي البيئة والزراعة.

ومنذ شهر تقريبا، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، بتكلفة بلغت 18 مليار جنيه (1.14 مليار دولار)، بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، لتصبح أكبر محطة لمعالجة المياه ثلاثيًا في العالم.

سيتم نقل المياه المعالجة لتساهم في استصلاح 476 ألف فدان لتنمية سيناء، فيما أشاد خبراء بالأهمية الاقتصادية لهذه المحطة في معالجة أزمة المياه التي تواجهه مصر وفي الوقت نفسه الحد من التلوث باستغلال مياه المصرف في استصلاح أراضي صحراوية جديدة في سيناء بدلًا من إلقائها في بحيرة المنزلة.

في نفس السياق، نائب وزير الإسكان للمرافق والبنية التحتية، سيد إسماعيل، قال في تصريحات سابقة لـ “إيكونومي بلس”، إن الوزارة تسعى للحصول على تمويلات مستهدفة من مؤسسات دولية تصل إلى 5.4 مليار دولار من أجل تمويل مشروعات المياه.

انتهت الوزارة منذ 2017 من تنفيذ 81 محطة تحلية مياه بسعة إجمالية نحو 914 ألف متر مكعب في اليوم، وتعمل على تنفيذ 11 محطة تحلية جديدة بطاقة إجمالية تبلغ نحو 465 ألف متر مكعب في اليوم.

تأتي تلك المحطات في إطار استراتيجية الوزارة لتحقيق سعة إجمالية من تحلية المياه تصل 1.38 مليون متر مكعب في اليوم بحلول 2024.

تستهدف الوزارة الوصول بحجم إنتاج تحلية مياه البحر إلى 6.4 مليون متر مكعب بحلول 2050.

واتخذت الحكومة المصرية خطة لتعويض الفجوة الكبيرة بين الموارد والاحتياجات المائية، من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بهدف معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي، ومنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة.

تم تنفيذ محطتين معالجة مياه الصرف بشرق الدلتا، وهما محطة مياه مصرف المحسمة بطاقة مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة مياه مصرف بحر البقر بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم.

في غرب الدلتا تبنى محطة معالجة مياه المصارف بطاقة إنتاجية 6 ملايين متر مكعب يوميًا، سوف تستخدم في توفير مياه لمشروع الدلتا الجديدة، بالإضافة إلى إنشاء أكثر من 450 محطة خلط وسيط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية