أخبار

شتاء سيئ المزاج لمحبي القهوة.. ثمن باهظ وطعم سيئ

القهوة

بات لدى محبو القهوة الكثير للقلق بشأنه مع بداية فصل الشتاء الحالي، حيث يهدد النقص العالمي في حبوب القهوة برفع أسعارها في المقاهي ومحلات السوبر ماركت.

تسببت موجات الطقس السيئة في تلف المحاصيل لدى عدد من البلدان المنتجة للقهوة من بينها البرازيل.

يواجه العالم أيضا نقصًا حادًا في حبوب قهوة “أرابيكا” ذلك الخليط الذي يعطي نكهة ألذ، ويشكل حوالي 60% من الإنتاج العالمي، مما يعني أنه ربما يكون الطعم سيئا إضافة للسعر الباهظ.

أسعار أرابيكا آخذة في الارتفاع لتعكس الأزمة المتصاعدة، في حين أن أزمة الشحن العالمي تجعل من الصعب الحصول على حبوب البن بحسب “بلومبرج”.

من المتوقع أن تستمر هذه الأزمة خلال العامين المقبلين، وفقا لـ”كونا هاك” التي تقود البحث لدى تاجر السلع ED&F Man في لندن.

تعود جذور الأزمة إلى البرازيل المورد الرئيسي لأرابيكا في العالم، حيث تبع الصقيع الذي يحدث مرة واحدة في الجيل موجات الجفاف لإلحاق الدمار بالمحاصيل.

ليس فقط الحصاد الحالي هو ما يقلق المزارعين بشأنه، ولكن سوف تستغرق النباتات المزروعة حديثًا عدة سنوات لتنضج، علاوة على ذلك ، فهم يواجهون أيضًا ارتفاع تكاليف الأسمدة ونقص العمالة.

ارتفعت أسعار حبوب أرابيكا بنحو 80% هذا العام، بينما لا يزال الباحثون والمحللون منشغلين بمسح بقايا محصول البن البرازيلي المتضرر.

بينما ارتفعت أسعار الروبوستا أيضًا هذا العام، ولكنها أقل من متوسط نصف أسعار أربيكا وهذا يجعل من المغري بشكل متزايد للمحمصين أن يستخدموا المزيد في منتجاتهم.

تركز بعض المقاهي والعلامات التجارية على نوع واحد أو آخر، لكن الكثير منها يستخدم مزيجًا من الاثنين لخلق طعم معين.

أرابيكا أفضل كثيرا وتستخدم عادة في مشروبات مثل الكابتشينو واللاتيه، وقد اشتهرت روبوستا تقليديًا في إيطاليا بالإسبريسو أو المجففة بالتجميد لاستخدامها في القهوة سريعة التحضير.

تتوقع فيتنام أكبر مصدر لروبوستا محصولًا ثانيًا وفيرًا هذا العام، لكن معوقات الشحن تعني أن المصدرين يكافحون لشحن حبوب القهوة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي سبق...

منطقة إعلانية