أخبار

وزير: بريطانيا تسعى لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع دول الخليج خلال 12 شهراً

وزير الاستثمار البريطاني

قال وزير الاستثمار البريطاني جيري جريمستون، إن بريطانيا تتفاوض مع دول مجلس التعاون الخليجي بشأن اتفاقية للتجارة الحرة.
ذكر وزير الاستثمار البريطاني جريمستون في مؤتمر في دبي، اليوم الإثنين، أن الاتفاقية ستبرم في غضون 12 شهراً.
وأظهر موقع إلكتروني للحكومة البريطانية أن دول مجلس التعاون الخليجي هي بالفعل شريك تجاري مهم لبريطانيا إذ بلغت قيمة الصادرات البريطانية لها نحو 22 مليار جنيه إسترليني (29.57 مليار دولار) بينما تجاوزت قيمة التجارة بين الجانبين 30 مليار جنيه إسترليني في عام 2020.

كانت وزارة التجارة الدولية البريطانية ذكرت في أكتوبر الماضي أنها تهدف إلى بدء المفاوضات بشأن توقيع اتفاق بين بريطانيا ومجلس التعاون الخليجي، الذي يضم في عضويته السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وعُمان، في 2022.

تأتي المفاوضات بين بريطانيا ودول الخليج في الوقت الذي تسعى فيه المملكة المتحدة لإبرام اتفاقيات التجارة الحرة بعد «بريكست» مع أستراليا ونيوزيلندا، وتسعى للانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادي. لكنَّ المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية تجارية، وهي إحدى أولويات رئيس الوزراء بوريس جونسون، وصلت إلى طريق مسدودة، إذ تركز إدارة الرئيس جو بايدن على الأولويات المحلية، بحسب بلومبرغ.
تتعرض حكومة جونسون لضغوط لإثبات أهمية تبني سياسة تجارية مستقلة بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي خلق حواجز تجارية مكلفة مع أكبر سوق بالنسبة إلى بريطانيا، وتسبب ذلك في تراجع بعض الصادرات.
ويمثل بدء عملية التفاوض مع دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً الخطوة الرئيسية الأولى بالنسبة إلى وزيرة التجارة الدولية الجديدة آن ماري تريفليان، التي تولت المنصب من ليز تروس قبل شهرين.
وقالت تريفيليان في بيان سابق، إنَّ توقيع الاتفاقية مع دول مجلس التعاون الخليجي يشكِّل «فرصة هائلة لتحرير التجارة مع سوق متنامية بالنسبة إلى الشركات البريطانية، وتعميق العلاقات مع منطقة حيوية لمصالحنا الاستراتيجية».
بلغت قيمة التجارة البريطانية مع دول مجلس التعاون الخليجي نحو 45 مليار جنيه إسترليني (61 مليار دولار) في 2019 ، أي ما يعادل 7% من حجم التجارة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي في العام نفسه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية